محتويات المقال
1 ما هي التوصيات التي يحتاجها الباحث؟

ما هي التوصيات التي يحتاجها الباحث؟

ما هي التوصيات التي يحتاجها الباحث؟ تتعدد التوصيات التي يحتاج إليها الباحث العلمي، والتي ترد في مختلف الدراسات ومن أهمها تلك التوصيات التي تحتويها الأبحاث العلمية أو رسائل الماجستير والدكتوراه، لما تقدمه من قيمة كبيرة للتخصص العلمي الذي ينتمي إليه البحث.

من المفترض أن تكون التوصيات ذات صلة وثيقة بموضوع البحث أو الرسالة العلمية قيد الدراسة، وأن تستند إلى نتائجها الدراسية، مع إمكانية إشارة طالب الدراسات العليا أو الباحث العلمي إلى بعض التوجيهات أو التوصيات أو المقترحات أو التدابير التي يعتقد أنها مفيدة.

كأن يقوم على سبيل المثال بإلقاء الضوء على مشكلة تمّ ذكرها في البحث الحالي دون توسع، لكنها إشكالية أصيلة ومهمة ويمكن أن تكون الإشكالية الرئيسية التي يمكن تخصيص بحث أو دراسة علمية للتوسع فيها، والوصول بها إلى استنتاجات منطقية سليمة.

يعمل الباحثون العلميون والطلاب في مرحلتي الماجستير أو الدكتوراه على تحديد القيود والثغرات برسائلهم وأبحاثهم العلمية، والعمل على الصياغة السليمة لها بمبحث التوصيات، ولهذا الامر فوائد كبيرة ومنها على سبيل المثال تجنب الباحثين اللاحقين الوقوع بعقبات ومشكلات مشابهة.

خجمة إعداد رسائل الماجستير - ما هي التوصيات التي يحتاجها الباحث؟

 

ما هي التوصيات التي يحتاجها الباحث؟

تعتبر التوصيات من عناصر البحث العلمي التي قد تتواجد بصورة مستقلة في مبحث مستقل يأتي بعد النتائج، وقد تأتي من ضمن عنصر الخاتمة وتكون بشكل مختصر أكثر لتتناسب مع الطبيعة الموجزة لخاتمة البحث العلمي.

يعمل الباحث العلمي أو طالب الدراسات العليا من خلال توصياته البحثية على عرض الخطوات التي يفترض اتباعها بالدراسات المستقبلية، مع ضرورة توضيح الشروحات لما تحتاجه العملية من معلومات.

ويمكننا عند الإجابة عن ما هي التوصيات التي يحتاجها الباحث؟ أن نشير إلى أنها التوصيات الضرورية التي تقدم للخطط الموضوعة من قبل الباحث العلمي، والتي يمكن أن تدفع المجال الدراسي لأن يتطور.

ومن المفيد جداً أن تكون توصيات ومقترحات الباحث العلمي أو طالب الدراسات العليا من ضمن عناصر البحث أو الرسالة العلمية، وأن تكون أحد مضامينها المهمة.

والتوصيات المفيدة ذات الجودة العالية هي التوصيات الواضحة والمفهومة التي يمكن اتباعها بسهولة، والتي يمكن من خلال الاستخدام الصحيح لها أن تجعل الوصول إلى دراسات جديدة ممكنة التطبيق أمراً واقعاً.

وبعد كل ما ذكرناه نجد أن التوصيات في البحث العلمي عبارة عن حلول أو مقترحات مبنية على وجهة نظر طالب الدراسات العليا او الباحث العلمي، والتي يرى حسب اعتقاده أنها ممكن التطبيق وتساهم في الوصول إلى علاج مشكلة أو ظاهرة البحث العلمي.

وفي المرحلة الأخيرة من توصياته يعمد الباحث العلمي لأن يسرد النتائج التي ترتبط بالدراسة أو البحث العلمي بصورة متقنة وموضوعية، والتي يجب أن تبنى على مجموعة دلالات يعمل الباحث العلمي على أن يسوقها.

 

خصائص التوصيات التي يحتاجها الباحث العلمي.

كما ذكرنا في مقدمة المقال فإن التوصيات التي يحتاجها الباحث قد تتم صياغتها بشكل ومبحث مستقل يأتي بين النتائج والخاتمة، كما أنها قد تكون موجزة بشكل اكبر وتكتب ضمن الخاتمة.

ويمكن اعتبار هذه التوصيات إحدى الوسائل التي تسمح بالتمهيد لإنهاء البحث العلمي، والتي يمكن ان تؤمن للدراسات اللاحقة أفكار وعناصر بغاية الأهمية، وتبقى أهم خصائص التوصيات في الأبحاث العلمية هي الخصائص التالية:

1. على الباحث العلمي أن يعمل على توضيح وجهة نظره المستندة على الرأي العلمي لا على الرأي الشخصي، والتي تأتي بشكل مكتوب يتصل بالموضوع الذي تناولته الدراسة الحالية.

 

2. إن التوصيات في البحث العلمي يجب أن تشير إلى المدى الذي حققه البحث الحالي بالنسبة لأهداف البحث التي حددت بشكل مسبق.

 

3. يمكن استخدام توصيات الباحث العلمي للإشارة على أهمية وفائدة البحث أو الدراسة الحالية، سواء التي ترتبط بالمجال العلمي الذي ينتمي إليه البحث، أو التي تختص بالتطور للمجتمع وإيجاد الحلول للمشاكل التي تواجه المجتمعات.

 

4. من أهم خصائص التوصيات والتي تحقق أبرز فوائدها أنها من العوامل الرئيسية التي يمكن للباحثين الآخرين الاعتماد عليها، وذلك للوصول إلى موضوعات بحثية جديدة تتميز بأصالتها واهميتها.

حيث أن نسبة عالية من التوصيات تتضمن اقتراحات من الباحث العلمي بإكمال الدراسة من النقطة التي تمّ الوصول إليها بالبحث الحالي.

أو بالتوسع في أحد المواضيع الواردة ضمن البحث العلمي، ولكنها تحتاج إلى توسع بالدراسة عبر بحث مستقل يحمل جميع مواصفات الدراسة الأصيلة والمهمة القابلة للدراسة والحل، لما يحققه هذا التوسع من فوائد كبيرة للعلم والمجتمع.

 

اقرأ ايضاً: خاتمة البحث العلمي

 

فوائد التوصيات التي يحتاجها الباحث العلمي.

1. عند الحديث عن أهم العناصر في البحث العلمي التي ترتبط بمراحل التحليل لا بدّ من الحديث عن التوصيات والمقترحات البحثية، فهي من مراحل الدراسة البحثية التي يقوم الباحث العلمي من خلالها باقتراح عدد من التوصيات والاستراتيجيات المرتبطة بدراسات بحثية تنتمي إلى نفس المجال العلمي وتساهم في التطور العلمي، أو إيجاد الحلول للمشكلات التي تواجه المجتمعات، والعمل على تطور المجتمعات ورفاهية أفرادها.

 

2. تعتبر الاقتراحات والتوصيات الواردة في الأبحاث والدراسات البحثية من أكثر الأمور التي توصل الباحثين العلميين وطلاب الدراسات الاخرى إلى دراسات أصيلة تدفع العلوم والمجتمعات للتطور.

 

3. يمكن اعتبار التوصيات من المتطلبات المهمة التي ترفع من جودة أي بحث علمي او أية رسالة ماجستير أو دكتوراه.

 

4. إن المقترحات والتوصيات التي يحتاجها الباحث ترتبط بمشكلة أو ظاهرة البحث الحالي، وتبنى بصورة أساسية على نتائج البحث العلمي، وبذلك يمكن اعتبارها من المقاييس المعتمدة من قبل المتخصصين للتأكد من جودة الدراسة البحثية، ولملاحظة إمكانيات ومهارات ومعارف الباحث العلمي، فهي تظهر من أهمية التوصيات ومقدار الاتساق بينها وبين النتائج في البحث العلمي.

 

5. تمنح التوصيات في أي بحث او رسالة ماجستير أو دكتوراه قوة إضافية تزيد من جودة الدراسة البحثية.

 

6. تعتبر التوصيات بالبحث العلمي إحدى أبرز الوسائل التي من الممكن أن تسمح للباحث العلمي أو طالب الماجستير أو الدكتوراه أن يقوم بإظهار إبداعاته، وأن يقدم المقترحات والأفكار التي ترتبط بالإشكالية البحث العلمي، والتي تسمح بالوصول إلى بحوث او رسائل علمية مهمة وجديدة تحقق الفائدة وتساهم بتطور العلوم والمجتمعات.

 

من فوائد التوصيات التي يحتاجها الباحث العلمي، نذكر ايضاً.

 

7. يمكن اعتبار التوصيات الواردة في الأبحاث او الرسائل العلمية العنصر او الخطوة الوحيدة التي يمكن أن تظهر الرأي والمعتقدات العلمية للباحث العلمي، في حين ان باقي عناصر وخطوات البحث العلمي تختفي فيها شخصية الباحث العلمي خلف الموضوعية والحياد والمصداقية، التي تعتبر من اهم شروط الدراسة البحثية ووصولها غلى استنتاجات وحلول منطقية سليمة.

 

8. تقدم التوصيات التي يحتاجها الباحث العلمي ملخص عام وشامل لأجواء البحث العلمي، وهي تشكّل تذكير لأبرز الحلول والاستنتاجات التي تمّ الوصول إليها من خلال الدراسة البحثية.

 

9. يمكن اعتبار التوصيات إحدى الأساليب والطرق التي يتم الاعتماد عليها في توضيح الموضوع البحثي، والعمل على دراسته بشكل علمي سليم، والعمل على الوصول بالدراسة لحلول واستنتاجات منطقية سليمة.

 

10. تعمل التوصيات على منح اللجان المختصة تصور عام وواضح عما يمتلكه الباحث العلمي او طالب الدراسات العليا من إمكانيات ومعارف وخبرات، وعن ما بذله من مجهودات في سبيل الوصول إلى دراسة متكاملة لها نتائج دقيقة ومثبتة، وتحقق الهدف المطلوب منها.

وبناءً على ذلك تعتبر التوصيات من أبرز العناصر التي يعتمد عليها في تقييم عمل طالب الماجستير او الدكتوراه أو أي باحث علمي، وتظهر مدى فهمه للتخصص العلمي الذي ينتمي إليه بشكل عام، وللموضوع الذي تناقشه دراسته البحثية بصورة خاصة؟

وبالإضافة إلى ذلك تظهر التوصيات مدى الجودة للحلول والمقترحات التي طرحها الباحث العلمي في بحثه العلمي.

 

اقرأ ايضاً: استخلاص النتائج في البحث العلمي

 

نصائح حول كتابة توصيات البحث العلمي.

1. من المهم أن تظهر أفكار طالب الدراسات العليا او الباحث العلمي من خلال التوصيات البحثية، وأن يعمل على كتابتها وفق أسلوبه وفكره الخاص، بحيث تظهر مدى الخبرات والمعارف والإبداعات والإمكانيات التي يمتلكها، وبالتالي من الطبيعي أن لا تكون التوصيات موحدة لاختلافها وفق موضوع البحث، وحسب أفكار الباحث العلمي ومدى إمكانياته ومهاراته وإبداعاته.

 

2. لا بدّ للباحث العلمي من ان يكتب توصيات تقبل التطبيق، على اعتبار قابلية التطبيق من أهم سمات التوصيات التي يحتاجها الباحث العلمي.

 

3. على الرغم من أن توصيات البحث العلمي قد تكتب في بعض الأبحاث ضمن عنصر الخاتمة، كما أنها وفي نفس الوقت يمكن أن تكتب بشكل أوسع في عنصر مستقل، فإن الباحث العلمي يجب بكلتا الحالتين أن يدرك أن خصائص التوصيات في البحث العلمي تختلف عن خصائص خاتمته.

فالتوصيات تحتاج إلى بذل جهود أكبر، وتظهر بشكل أوضح مدى مهارات ومعارف الباحث العلمي، كما أنها يمكن عندما تكتب بشكل مستقل ان لا تكون مختصرة، لأن التوصيات لا تحمل ضمن خصائصها سمة الإيجاز التي تحملها الخاتمة.

 

4. إن كتابة التوصيات في البحث العلمي يجب أن يأخذ بعين الاعتبار ارتباطها بموضوع الدراسة الحالية، وكتابتها وفق نتائجه البحثية، فلا يمكن قبول التوصيات التي لا ترتبط بالعناصر الأساسية للدراسة الحالية قيد البحث.

 

5. لا يمكن للباحث العلمي أو طالب الدراسات العليا أن ينجح في كتابة توصياته البحثية دون امتلاكه القاعدة المعرفية الواسعة في تخصصه العلمي عموماً، وفي موضوع دراسته بشكل خاص، وللوصول إلى المعارف الواسعة ومعرفة طريقة كتابة التوصيات الدراسية من المهم الاطلاع على عدد كبير من الدراسات السابقة المختلفة، بما فيها من بحوث ورسائل علمية تنتمي إلى تخصص الباحث العلمي.

 

6. إن المكان الطبيعي لعنصر التوصيات التي لا تكون ضمن عنصر الخاتمة وإنما بمبحث مستقل، هو بوجودها بعد نتائج البحث العلمي وقبل فقرة الخاتمة.

 

أهم المعايير الواجبة الاتباع بكتابة التوصيات في البحث العلمي.

على الباحث العلمي او طالب الدراسات العليا أن يحرص خلال كتابة عنصر التوصيات في دراسته البحثية، أن يعمل على كتابة كل ما يرتبط مباشرةً بالمشكلة او الظاهرة البحثية التي تتناولها دراسته.

فالخروج عن موضوع البحث العلمي الحالي في أثناء كتابة التوصيات التي يحتاجها الباحث العلمي يفقد هذه التوصيات قيمتها وأهميتها، وهو ما يلزم الباحث العلمي أن يتبع مختلف المعايير الواجبة بكتابة التوصيات في البحث العلمي، ومن أبرزها:

  1. على الباحث العلمي أو طالب الماجستير أو الدكتوراه وعند كتابة التوصيات الخاصة بالبحث أو الرسالة العلمية أن يسعى جاهداً لتقديم الأفكار والاقتراحات الإيجابية، فتكون التوصيات التي وضعها من صميم دراسته البحثية ومجاله العلمي، وهو ما يسمح له أن يتوسع ويبدع عند عرض الأفكار.
  2. كما ذكرنا فإن الباحث العلمي هو من يختار موقع التوصيات سواء بكتابتها بشكل موجز ضمن عنصر الخاتمة، او بكتابتها بشكل اوسع قبل الخاتمة وبعد نتائج البحث او الرسالة العلمية.
  3. يمكن للباحث العلمي أن يعمل على كتابة توصياته البحثية التي يقدم من خلالها اقتراح أو أكثر يساهم في الوصول إلى موضوع قابل للدراسة والحل عبر توصيات علمية منهجية.
  4. إن صياغة توصيات البحث أو الرسالة العلمية يتم من خلال اللغة القوية والأسلوب المبسط والسهل، وهو ما يسمح لأي قارئ متخصص او غير متخصص أن يفهمها.
  5. إن الحرص على استخدام الباحث العلمي لأسلوبه الخاص عند كتابة توصيات البحث شرط أساسي في نجاحها وقبولها، فمهمة التوصيات إبراز الافكار الخاصة للباحث العلمي، دون أي محاولة لاقتباس توصيات سابقة لدراسات تناولت موضوع بحثي مشابه.
  6. على الطالب في مرحلة الدراسات العليا وقبل كتابته التوصيات بصيغتها النهائية، أن يعمل على مناقشتها مع المشرف على رسالته العلمية، للاستفادة مما يمتلكه من معارف وخبرات ومهارات، تجعله يقدم النصائح الدقيقة اتي تساهم في الوصول إلى التوصيات التي يحتاجها الباحث العلمي.

 

 كيفية كتابة التوصيات في البحث العلمي:  

إن مرحلة التوصيات التي يحتاجها الباحث العلمي تحتاج عادةً من الباحث العلمي، أن يقدم وصف لنتائجه البحثية على شكل توصيات الباحث العلمية، وتضم هذه التوصيات مقترح أو العديد من المقترحات التي تساهم في الوصول إلى رسائل أو أبحاث علمية أخرى.

وبشكل عام فإن خطوات كتابة توصيات البحث العلمي بشكل صحيح تتضمن ما يلي:

 

  • وضع التنسيق المناسب.

إن توصيات البحث العلمي من أهم خطوات البحث العلمي التي تضم عناصر محددة ومحدودة، وعلى الباحث العلمي أن يعمل على تنسيق توصياته ومقترحاته البحثية بصورة مفهومة وواضحة في  أغلب البحوث.

وهذا ما يعمل الباحث العلمي أو طالب الدراسات العليا إلى أن يصل إليه من خلال ربط كل نتيجة من نتائج البحث مع التوصية الملائمة لها، مع استخدامه لأسلوب النقاط.

 

  • الوصف السليم للموقف.

إن الباحث العلمي ومن خلال كتابته للتوصيات في الدراسات البحثية، يعمل على تحديد التوصيات المفيدة للبحث العلمي والتي يعمل عبرها على المساهمة بحل مشكلة أو ظاهرة البحث وتلبية بعض الاحتياجات المحددة.

وقد أصدرت جامعة أركنساس تقريراً مبنياً على دراسات بحثية معمقة، بأن التوصيات التي يحتاجها الباحث العلمي تكتب بدايةً من خلال إشارة واضحة للبحث العلمي الذي يعمل على دراسته، وبالشكل الذي يحدد نمط توصيات ومقترحات الباحث العلمي.

 

  • تلخيص نتائج البحث العلمي.

إن الباحث العلمي يعمل على أن يلخص نتائج البحث العلمي التي تمكّن من التوصل إليها عبر دراسته العلمية، وذلك يكون من خلال المخططات والقوائم والرسوم البيانية، وهذا الأمر يسمح لطلاب الدراسات العليا وباقي الباحثين أن يفسروا ويفهموا توصيات البحث بشكل أكثر سهولة.

 

  • اقتراح حلول تمتلك قابلية للتطبيق.

من خلال هذه المرحلة من مراحل البحث العلمي يقوم الباحث العلمي باقتراح حلول تتميز بقابليتها للتطبيق، وذلك عبر كتابة التوصيات التي يحتاجها الباحث العلمي، مع أخذ عدد من العوامل بعين الاعتبار.

 

  • اقتراح مواضيع مهمة لرسائل وأبحاث مستقبلية.

إن المرحلة أو العنصر الأهم الذي يمكن تقديمه من خلال توصيات أو مقترحات البحث العلمي، وضع اقتراحات ترتبط بأبحاث لاحقة، وهو أمر يحتاج إلى تحديد منهج علمي سليم يتم استخدامه في جمع المعلومات والبيانات الخاصة بالبحث العلمي.

يمكن اعتبار التوصيات في الأبحاث والرسائل العلمية من أهم المصادر التي يمكن الاعتماد عليها من الطلاب والباحثين العلميين، وذلك عند اختيارهم للإشكالية الخاصة بالبحث العلمي الذي يرغبون بالقيام به.

وبالتالي هي مصدر بغاية الأهمية باختيار موضوع بحثي مهم وأصيل ويحمل جميع خصائص الموضوع البحثي الهام القابل للدراسة والحل، والذي يقدم الفائدة للتخصص العلمي الذي ينتمي إليه أو يساهم في تطور المجتمعات وإيجاد الحلول للمشكلات التي تواجهها.

 

الملخص.

وبذلك نكون قد اطلعنا على مفهوم التوصيات في البحث العلمي، وما هي أهم خصائص التوصيات

التي يحتاجها الباحث العلمي؟ وما هي الفوائد التي يمكن الوصول عليها من كتابة توصيات البحث أو الرسالة العلمية.

ثمّ عرضنا مجموعة من أهم نصائح حول كتابة توصيات البحث العلمي، وما هي المعايير الواجبة الاتباع

بكتابة التوصيات في البحث العلمي، مع عرض أبرز خطوات ومراحل كتابة التوصيات في البحث العلمي.

التي تكون عبر وضع التنسيق المناسب، والوصف السليم للموقف، وتلخيص نتائج البحث العلمي، واقتراح حلول تمتلك قابلية للتطبيق، مع اقتراح مواضيع مهمة لرسائل وأبحاث مستقبلية.

سائلين الله تعالى أن نكون قد وفقنا بتقديم كل ما هو مفيد للباحثين العلميين وطلاب الدراسات العليا، عبر المعلومات التي تظهر ما هي التوصيات التي يحتاجها الباحث؟

 

المصادر:

ماهي التوصيات في البحث، 2022، أكاديمية بي تي اس

ما توصيات البحث العلمي، 2022، مبتعث

 

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments