محتويات المقال
1 كيف تكتب المراجع في البحث؟

كيف تكتب المراجع في البحث؟

محتويات المقال

مقدمة

كيف تكتب المراجع في البحث؟ يُعتبر البحث العلمي واحدًا من أهم الأنشطة العلمية التي تحرص الجامعات والمؤسسات العلمية على تنظيمه ودعمه، حيث يعمل الكثير من الباحثين على تنفيذ بحوثهم العلمية بأعلى مستوى ممكن. ولكن، إذا أراد الباحث الانطلاق من أساسٍ قوي في البحث العلمي، فإنه يجب عليه المراجعة والتقييم الدائم للمصادر التي يستند لها بحثه العلمي.

مفهوم المراجع وأهميتها في البحث العلمي

تُعرف المراجع في البحث العلمي على أنها المصادر التي يتم استناد الباحث إليها في إطار بحثه. فباستخدام المراجع، يُعد الباحث قادرًا على تقييم البحث السابق وتأكيد معلومات بحثه. وإذا تم استخدام أدوات التقييم الصحيحة للمراجع، يمكن للباحث حل المشكلات وتوجيه النتائج والتوصل إلى تحليلات دقيقة وشاملة.

أهداف الفصل الحالي

تهدف هذه الدراسة إلى تقديم مفهوم المراجع من خلال عرض دورها وأهميتها في البحث العلمي. كما يهدف الفصل الحالي إلى توضيح الأدوات المستخدمة في عملية التقييم للمراجع وعرض الأساليب والمعايير الأكثر استخدامًا في هذه العملية. وأخيرًا، يُهدف الفصل إلى تقديم نموذجٍ لعرض المراجع الواجب توافرها في البحث العلمي الجيد.

أنواع المراجع

المراجع الاستشهادية المباشرة

تتضمّن هذه المراجع الاستشهادية المباشرة عادة المنشورات الرسمية للمؤسسات العلمية والأكاديمية مثل الأبحاث والدراسات والرسائل العلمية والكتب الأصلية. وتتميز هذه المراجع بخصائصها الأساسية مثل الصحة والموثوقية والدقة والمصداقية العالية.

المراجع الاستشهادية المركبة

تشمل هذه المراجع أيضًا المصادر التي يستند إليها الباحث في إطار بحثه، ولكنها غير مباشرة بشكل مباشر، وقد يتضمن ذلك الإحالة إلى مقالات ودراسات أخرى ورسائل ماجستير ودكتوراه وبعض المواقع على الإنترنت. ويعود الخلل في استخدام هذه المراجع إلى عدم التأكد من صحة ومصداقية المصدر وعدم التأكد من دقة المعلومات الموجودة فيها.

وسائل جمع المراجع

البحث في المصادر الأكاديمية

يعتبر البحث في المصادر الأكاديمية من الوسائل الرئيسية لجمع المراجع، حيث يمكن للباحث الوصول إلى الأبحاث والدراسات العلمية والرسائل الماجستير والدكتوراه من خلال قواعد البيانات الأكاديمية المختلفة. ويتميز استخدام هذه المصادر بالمصداقية العالية والدقة والموثوقية، حيث تمر هذه المصادر بعملية تحكم صارمة في نشر المحتوى العلمي.

المكتبات الرقمية

توفر المكتبات الرقمية مصادر مجانية للكتب والمقالات والأبحاث المختلفة، حيث يمكن للباحث تسجيل الدخول والاستفادة من مصادرها بكل سهولة. وتتميز هذه المكتبات بأنها تسهل عملية البحث والوصول إلى المصادر المطلوبة، كما أنها تتيح الوصول إلى مصادر مفيدة وموثوقة. وتعتبر المكتبات الرقمية من الوسائل المهمة والفعالة في جمع المراجع والبحث العلمي المتقدم.

كيفية تنظيم المراجع

تنسيق وترقيم المراجع بشكل صحيح

تشير عملية تنظيم المراجع إلى إعداد القائمة التي تحتوي على جميع المراجع التي تم الرجوع إليها في البحث. يجب أن تكون هذه القائمة مرتبة بشكل صحيح ومنسقة بطريقة موحدة لإعطاء انطباع لطيف عن البحث. ومن المهم ترقيم المراجع بشكل صحيح وفقًا للأسلوب المطلوب بحيث يسهل الوصول إلى المراجع بشكل فعال.

تحديد ماهية المواد المستخدمة في المراجع

يجب تحديد ماهية المواد المستخدمة في المراجع، سواء كانت أبحاث علمية أو كتب مطبوعة أو مقالات، بالإضافة إلى تحديد كيفية الوصول إلى المادة. ويساعد ذلك القراء في فهم المراجع وتقييم مدى ملائمتها لاستخدامها في البحث. ويمكن استخدام الأدوات الإلكترونية في تنظيم المراجع وترتيبها بطريقة منسقة وسلسة.

كيفية كتابة المراجع في الفهرس

تنظيم وتحديد ترتيب المراجع في الفهرس

يجب تنظيم المراجع في الفهرس بشكل منسق ومرتب، وذلك بوضعها بالترتيب الهجائي بحسب اسم المؤلف أو بترتيب الظهور في النص. ويمكن استخدام الأدوات الإلكترونية لإنشاء فهرس موحد وبسيط للمراجع.

كما يجب تحديد وترقيم المراجع في النص بشكل صحيح وفقاً للأسلوب المطلوب، وذلك لسهولة العثور على المرجع عند الرجوع إليه في المستقبل. ويجب الحرص على عدم تكرار نفس المرجع بأشكال مختلفة، بل يجب استخدام نمط واحد لتعزيز الانسجام في الفهرس.

التأكد من صحة المعلومات

يجب التأكد من صحة المعلومات المدرجة في المراجع، وذلك بالتحقق من مصدر المعلومات وإدراج المصدر الرسمي للمعلومات. ويجب الحذر من المعلومات المشوشة والمحتملة أن تؤدي إلى الخطأ والتضليل. ويجب توثيق المراجع بشكل صحيح في المستند واستخدام أساليب التوثيق الشائعة مثل APA و MLA.

وبهذا يتأكد الكاتب من كتابة المراجع بشكل صحيح ومنسق في الفهرس.

قواعد كتابة المراجع بأسلوب Harvard

تنظيم المراجع حسب تاريخ النشر

يجب تنظيم المراجع بترتيب الظهور في النص وفقًا لتاريخ النشر، بحيث يتم ذكر المراجع الأحدث أولًا والأقدم آخرًا. ويجب وضع تاريخ النشر في العنصر الوصفي الخاص بالمصدر، سواء كان عنوان المقالة أو كتابًا أو مقالة في مجلة.

كيفية كتابة المؤلفين وعنوان المصدر

يجب كتابة اسم المؤلفين في المراجع بالترتيب الأبجدي عكس ترتيب الأسماء في النص، مع ذكر الحروف الأولى من الأسماء الأولى. ويجب وضع عنوان المصدر، سواء كان مقالًا أو كتابًا أو مقالة في مجلة، بين علامتين اقتباس ثنائي، وبحروف كبيرة. ويجب وضع تفاصيل المصدر، مثل اسم الناشر ومكان النشر وتاريخ النشر، حيثما ينطبق ذلك.

باستخدام قواعد أسلوب Harvard، يمكن للكاتب تنظيم المراجع بطريقة صحيحة وإتقان إدراج التفاصيل اللازمة لكل مصدر.

المصادر الإلكترونية

كيفية استشهاد بالمصادر الإلكترونية

يجب استخدام أسلوب تنظيم المراجع بأسلوب Harvard للاستشهاد بالمصادر الإلكترونية وذلك بترتيب الاقتباسات حسب تاريخ النشر. يجب وضع اسم المؤلف وعنوان المقال أو الموقع، وتاريخ النشر وتاريخ الوصول إلى المصدر عندما يعتمد الكاتب على المصادر الرقمية. ويجب تغيير الاقتباس إذا تم تحديث المصدر أو تغييره.

تحديد ماهية المصادر الرقمية

المصادر الإلكترونية يمكن أن تكون مقالات على المواقع الإخبارية، أو أوراق بحثية، أو دروس فيديو، أو حتى تدوينات في مدونات شخصية. يجب على الكاتب التأكد من صلاحية ومصداقية المصدر قبل الاستشهاد به، والاستعانة بالمواقع الأكاديمية الرسمية والمواقع التي تنتمي للمؤسسات الموثوق بها في الحصول على مصادر رقمية موثوقة.

طرق التحقق من صحة المراجع

تحديد مصداقية المصادر

يجب على الكاتب التأكد من مصداقية المصادر التي يستخدمها والاستناد إلى مواقع إلكترونية موثوقة ومنظمات وهيئات عالمية تهتم بجودة المعلومات ومتابعتها وفحصها. كما يجب أن يحرص الكاتب على هوية كاتب المقال أو المنشور والتحقق من تاريخ النشر، وإذا كان التاريخ قديمًا يجب التأكد من صلاحية المعلومات وتحديثها.

التحقق من صحة المعلومات

يجب التحقق من صحة المعلومات المستخدمة في المقالات من خلال التحقق من مصادر البيانات ومقارنتها مع مصادر أخرى، ومعرفة مدى تحليل هذه المعلومات ومدى دعمها لفرضية أو نتيجة البحث. بالإضافة إلى ذلك، يجب التأكد من صدق المعلومات الخاصة بالفرد المذكور في المدونة وخاصة تلك المتعلقة بالعلاقات الشخصية مثل المعلومات العائلية والشخصية الأخرى.

 

اقرأ ايضاً: المصادر والمراجع في البحث العلمي

 

الاستشهاد بالمصادر في المقابلات الشخصية

كيفية استخدام المراجع في المقابلات الشخصية

عند استخدام المراجع في المقابلات الشخصية، يجب على الشخص الذي يقوم بالمقابلة تحديد مصادر المعلومات التي يجري الحديث عنها. يجب ألا يعتمد الشخص فقط على ذاكرته، بل يجب أن يقوم بتجهيز أوراق إرشادية بمصادر المعلومات المستخدمة.

طرق تحديد المراجع في المحادثات الحوارية

يمكن أن تساعد الجداول والرسوم البيانية، والإحصائيات في توثيق البيانات والإشارة إلى المصادر التي تدعم هذه البيانات. ينبغي أن تكون المصادر موثوقة وذات جودة عالية، كما ينبغي تجنب استخدام المصادر الضعيفة والغير موثوقة. يجب أن يحرص الشخص على تحديد مصداقية المصادر قدر الإمكان والتحقق منها بشكل دوري لإبقائها محدثة وموثوقة.

 

 

المصادر:

كيفية كتابة المراجع في البحث العلمي، مبتعث

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments