محتويات المقال
1 كيفية عمل بحث علمي متميز

كيفية عمل بحث علمي متميز

كيفية عمل بحث علمي متميز

إن تعلم الطالب أو الباحث العلمي على كيفية عمل بحث علمي متميز ليس بالأمر البسيط،
فهو يحتاج الى دراسة واطلاع تفصيلي على الخطوات العلمية الأكاديمية لإعداد وكتابة البحث العلمي،
واتباع منهجية علمية مناسبة توصل الدراسة الى نتائج دقيقة وصحيحة مثبتة بالبراهين،
للوصول بالنهاية الى دراسة علمية ناجحة ومميزة.

ما هو المقصود بالبحث العلمي:

إن البحث العلمي هو الوسيلة التي يعتمد عليها في الدراسة والاستقصاء العلمي المنظم والدقيق،
وذلك لاكتشاف نظريات جديدة أو نقد نظريات سابقة وتأكيدها أو تعزيزها أو نفيها،
ويستخدم الباحث من أجل ذلك منهج أو اكثر من مناهج البحث العلمي،
ويتبع العديد من الخطوات العلمية الأكاديمية الأساسية، التي توصل الدراسة الى النتائج الدقيقة المثبتة بالبراهين،
والتي تساهم بشكل كبير جداً في تطور وتقدم المجتمعات الانسانية.

أهمية البحث العلمي:

عندما نعلم الأهمية الكبيرة للبحث العلمي سندرك ضرورة تعلم كيفية عمل بحث علمي متميز،
وعلى الرغم من صعوبة حصر الأهمية الكبيرة للأبحاث العلمية، لكننا سنحاول تلخيصها بما يلي:

  • تسجيل كل ما توصل الفكر الإنساني اليه في جميع التخصصات العلمية المتنوعة.
  • الوصول الى الحلول المهمة والناجحة لإشكالية أو ظاهرة البحث،
    بغض النظر عن طبيعة هذه المشكلة وهل هي مشكلة سياسية أو ثقافية او اجتماعية أو غير ذلك.
  • الوصول الى الاكتشافات الجديدة وتطوير النظريات العلمية ومختلف أنواع العلوم مع ما يعنيه هذا الأمر من تطور للإنسانية.
  • توعية المجتمع وتقديم الفوائد الكبيرة للقراء عبر تقديم المعلومات الصحيحة والموثوقة في تخصص البحث العلمي.
  • تطوير المجتمعات والنهوض بها لتواكب التطور الحضاري لمختلف الامم الإنسانية.

كيفية عمل بحث علمي متميز:

إن الوصول الى بحث علمي متميز يحتاج الى العديد من الخطوات التمهيدية لإعداد البحث، مع الخطوات العملية لدراسته وكتابته والوصول الى النتائج العلمية الدقيقة التي تحقق الفائدة للتخصص العلمي الذي تنتمي اليه الدراسة وللمجتمع الإنساني بشكل عام، ولأننا ندرك أهمية كيفية عمل بحث علمي متميز وبالخصوص لطلابنا الأعزاء، فسنقدم لكم طريقة الوصول الى هذا البحث الذي يمنحكم أعلى التقييمات، ومن الممكن إن أحسنتم دراسته وصياغته أن تنشروه بإحدى المجلات العلمية المحكمة، وهذا ما سيكون عامل مساعد لكم للحصول على المقاعد الدراسية في مرحلة الماجستير والدكتوراه، كون معظم الجامعات العربية والعالمية تمنح الطالب الذي نشر بحث علمي متميز بإحدى المجلات العلمية المحكمة المعتمدة، أولوية عند توزيعها لمقاعد الدراسات العليا.

خدمة اعداد ونشر الابحاث العلميةومن أهم الخطوات التي يجب اتباعها في كتابة البحث العلمي:

اختيار موضوع الدراسة في البحث العلمي:

إن هذه الخطوة التي تعتبر خطوة تمهيدية، لها أهمية كبيرة في الوصول الى عمل بحث علمي متميز، فعلى الباحث أن يختار الموضوع أو الظاهرة البحثية الأصيلة والجديدة، والتي تحقق الفائدة وتقدم الإضافة للمجتمع العلمي والإنساني، كما أن هذا الموضوع يجب أن يكون من صميم تخصص الباحث ليستطيع دراسته بالشكل الأمثل.

من المهم اختيار مشكلة الدراسة المفيدة والقابلة للحل، والتي يمتلك الباحث العلمي القدرة العلمية والمادية على حلها والوصول بها الى حلول ونتائج بحثية سليمة.

الاطلاع على الدراسات السابقة وجمع المعلومات منها:

وهي من أهم المراحل التمهيدية التي تسمح بالوصول الى كيفية عمل بحث علمي متميز، فكلما عاد الباحث العلمي الى مصادر ومراجع موثوقة أكثر مرتبطة بموضوع بحثه العلمي، كلما فهم موضوع دراسته أكثر وكلما أغنى الدراسة بشكل أكبر.

اختيار عنوان البحث العلمي:

إن الخطوة العملية الكتابية الأولى في كيفية عمل بحث علمي متميز هي تحديد عنوان البحث، والذي يفترض أن يكون شاملاً لكل العناصر الأساسية للبحث، وأن يتم اختيار الكلمات المفهومة والواضحة سهلة الحفظـ فاختيار الكلمات الغامضة سيضعف من قوة العنوان ووصول البحث الى القراء، كما أن الباحث الجيد يختار العنوان الذي يكون طوله متوسط لا يقل عن خمس كلمات ولا يزيد عن خمسة عشر كلمة، لأن العنوان الطويل سيكون ممل للقارئ بينما لا يكون العنوان القصير كافياً للتعبير عن عناصر البحث الأساسية.

 

المقدمة في البحث العلمي:

إن المقدمة هي القسم الترويجي والتسويقي للبحث، وبالتالي فهي عنصر أساسي في كيفية عمل بحث علمي متميز، وهي تذكر كل ما سيتم مناقشته بالدراسة، والذي يجب أن يعرض بشكل مختصر مع ذكر الفائدة من الدراسة وأهدافها.

من الضروري الاختصار في المقدمة وعلى الرغم من أن طولها يختلف بحسب نوعية الدراسة ومستوى الباحث العلمي التعليمي وما يقدمه بالبحث، ولكنها بشكل عام لا تتجاوز الصفحة الواحدة، وهي يجب أن تصاغ بكلمات سهلة ومفهومة ومترابطة بعيدة عن أي غموض، مع الحرص على خلوها من أية أخطاء إملائية او نحوية. 

إشكالية أو ظاهرة البحث العلمي:

حيث يوضح الباحث العلمي الإشكالية أو الظاهرة التي اختار دراستها، والتي سيسعى الى حلها مستخدماً الأساليب المنظمة ومنهجية علمية سليمة.

اسئلة وفرضيات البحث العلمي:

وهي عبارة عن الفرضيات والأسئلة الرئيسية والفرعية التي يقوم الباحث العلمي باستخلاصها من ظاهرة أو إشكالية البحث العلمي، وتتميز هذه الأسئلة بقابليتها للحل وبوضوحها وتغطيتها المباحث الرئيسية التي ستجري دراستها.

أهمية البحث العلمي وأهدافه:

إن أهمية البحث العلمي تقاس بالفائدة التي ستتحقق منه وما سيقدمه للعلم والمجتمع الانساني، وهذا يحتاج من الباحث الوصول الى نظريات أو معلومات جديدة ومبتكرة.

كما أن كيفية عمل بحث علمي متميز تحتاج ذكر الأهداف التي وضعها الباحث في بداية البحث العلمي، والتي سيسعى من خلال الدراسة الى تحقيقها، وبالتالي فإنه من الضروري أن تكون هذه الأهداف واقعية وقابلة للحل والتحقيق.

 

خطة الدراسة في البحث العلمي:

إن إعداد خطة الدراسة في البحث العلمي هي أمر ضروري وأساسي، فالبحث العلمي يجب ان يكون دقيق ومنظم وبعيد عن العشوائية، وبالتالي فإن وضع الباحث العلمي خطة لدراسته سيمكّنه من تنظيم الدراسة بحيث تكون هذه الخطة المنارة التي يعود اليها للبقاء ضمن إطار الدراسة وحدودها، كما أنها تساعده على إنهاء البحث خلال الوقت المخطط له.

 

المنهج العلمي وعينة البحث وأدوات الدراسة:

تتعدد المناهج العلمية في البحث العلمي، ولضمان الوصول الى كيفية عمل بحث علمي متميز يفترض على الباحث أن يحسن اختيار المنهج أو المناهج المتلائمة مع موضوع دراسته، وأن يختار عينة البحث بشكل علمي وحيادي بعيداً عن أية آراء شخصية، كي تمنحه هذه العينة المعلومات الصحيحة التي يبحث عنها، كما يفترض على الباحث العلمي اختيار أدوات الدراسة والوسائل الاحصائية المتناسبة مع البحث، فهذه الأمور هي ركن أساسي في نجاح البحث العلمي ووصوله الى حلول ونتائج دقيقة ومثبتة بالقرائن والبراهين.

 

خاتمة البحث العلمي:

وهي ملخص شامل لكل ما تمت دراسته في البحث العلمي والنتائج التي توصلت اليها الدراسة وأهمية هذه النتائج، وهي تتميز باختصارها وتنظيمها بحيث تحتوي على مكونات الخاتمة الناجحة التي تترك أثراً إيجابياً في ذهن القارئ كونها آخر ما يقرأه في البحث.

وتتضمن الخاتمة توصيات الباحث التي يمكن أن تكون في قسم منفصل يسبق الخاتمة، ويذكر الباحث فيها الجهود التي بذلها والعقبات التي واجهها وكيفية تخطيها، كما انها تشمل مقترحات الباحث التي قد تشكّل المنارة التي يستهدي بها الباحثين الآخرين لإكمال الدراسة من النقطة التي وصلت اليها أو مناقشة ظاهرة البحث بأسلوب مختلف، وذلك عبر أبحاث جديدة مما يحقق التقدم العلمي المنشود.

توثيق المراجع والمصادر:

وهي الخطوة الأخيرة التي نصل من خلالها الى كيفية عمل بحث علمي متميز، حيث يوثق الباحث العلمي ما استند اليه من دراسات سابقة عبر أحد أساليب التوثيق المعتمدة عالمياً، مما يحقق الأمانة الأدبية، ويتم التأكد من موثوقية مصادر البحث، كما أن هذا الأمر يساعد القارئ على العودة بكل سهولة الى المرجع والتوسع بأحد المعلومات على سبيل المثال.

 

وبذلك نكون قد عرضنا لكم وبشكل تفصيلي أهم الخطوات التي تساعدكم على الوصول الى كيفية كيفية عمل بحث مدرسي بطريقة سهلة علمي متميز.

اقرأ ايضا
خاتمة عن بحث علمي

نموذج بحث علمي جاهز

كيفية عمل بحث مدرسي بطريقة سهلة

مثال على بحث علمي بالتفصيل

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments