كيفية تحديد أهداف البحث العلمي

كيفية تحديد أهداف البحث العلمي

عادةً يكون البحث العلمي مؤشراً على تقدّم الشعوب، فالشَّعب عندما يهتم بالبحث عن الأمور بطريقة علميّة ومنهجية يعني أنَّ الشعب بدأ يكون منتجاً للأفكار لا مستهلكاً لها، وهذا ما يميز الدّول المتقدمة عن دول العالم الثالث، فالبحث العلمي يكون كحل أوّل لأي مشكلة، وذلك لأنه الطريق الموضوعي والإجراءات الحقيقية التي يتخذها الباحث من أجل الوصول إلى الحل الصحيح بأقل وقت ممكن وأخف جهد، والبحث العلمي ليس عملية عشوائية بل على العكس من ذلك هو عملية منظّمة إلى أبعد الحدود ويحوي على العديد من الأهداف التي لا بدَّ للباحث أن يدركها قبل الشروع في عمله، وفيما يأتي تفصيل لكيفية تحديد أهداف البحث العلمي.

ما المقصود بأهداف البحث العلمي؟

تتمثل أهداف البحث العلمي بالغرض الرئيسي والذي يتفرع أغراض ثانوية من شأنها أن توضّح ماهية النقاط التي يود الباحث العلمي الوصول إليها عند نهاية عملية كتابة البحث العلمي، حيث يصل الباحث العلمي إلى خطوة نتائج البحث العلمي متحققاً الأهداف الذي كان يرجوها منذ بداية كتابة أول خطوة من خطوات كتابة البحث العلمي وهي كتابة عنوان البحث العلمي.

يقوم الباحث العلمي بكتابة أهداف البحث العلمي على هيئة نقاط ليتمكّن من خلالها توصيل فكرته للقرّاء، ولا سيما أن الباحث العلمي الجيد يقوم بكتابة أهداف للبحث العلمي متعلقة بموضوع البحث العلمي، حيث يتوجب على الباحث ألا يخرج بأهدافه عن الظاهرة التي يتناولها في البحث العلمي خاصته.

ومن هنا، يمكن القول بأن البحث العلمي الجيد هو البحث العلمي الذي يحتوي على أهداف علمية مذكورة على هيئة نقاط في بداية خطة البحث العلمي ويقوم بكتابتها الباحث العلمي من أجل توصيل المعرفة الواجب على القارئ إدراكها حول ماهية الأمور الواجب تحقيقها عند الوصول إلى نهاية البحث العلمي.

تعرف على أهداف ومقومات كتابة البحث العلمي

موضع أهداف البحث العلمي في خطة البحث

البحث العلمي يبدأ بوضع عنوان شيّق للبحث، ثم يقوم الباحث بوضع المقدمة الخاصة بالبحث، والتي يجب أن تكون مختصرة ومعبرة عن فحوى البحث دون أن يتطرق فيها الباحث لأي نتائج أو استنتاجات، بل يترك ذلك في نهاية البحث، ويجب ألاّ تزيد المقدمة عن صفحة واحدة فقط، وبعد ذلك يقوم الباحث بتوضيح أهمية البحث، ويقوم بوضع أهداف البحث العلمي، ومن ثم يضع مجموعة الفرضيات التي تعبر عن البحث وأهدافه، ووضع النصوص الكتابية التي يثبت من خلالها صحة تلك الفروض، ويكون ذلك من خلال البيانات والمعلومات التي تتعلق بموضوع البحث، وتكون طريقة جمع البيانات من خلال أدوات ومناهج البحث العلمي، وثم يذكر الدراسات السابقة التي تخص المؤلفين أو الباحثين الآخرين، وفي الخاتمة يصل الباحث إلى تحقيق الأهداف، ومن ثم النتائج والتوصيات والمقترحات.

هل تؤثر الفترة الزمنية على أهداف البحث العلمي؟

بالتأكيد، هناك تأثير في أهداف البحث العلمي من زمن لآخر مع ثبات الدراسة البحثية
فعلى سبيل المثال في حالة بحث الكواكب في المجرات الكونية المجاورة لمجرتنا
والتي تُسمى درب التبانة، فسوف يكون هناك اختلافات في الماضي عن الحاضر كما يلي:

  • في القرن الماضي، يكون الهدف هو مدى وجود كواكب في المجرات الأخرى، وسوف يحاول العالم أو الباحث جاهداً أن يُوجد الدليل على وجود كوكب من خلال ما يُتاح له من وسائل علمية ذات نطاق محدود من حيث الرؤية التلسكوبية.
  • في العصر الحديث، يصبح الأمر مختلفاً، حيث سيكون هناك أكثر من هدف، مثل عدد الكواكب في المجرات الأخرى، وهل توجد حياة في كواكب المجرات الأخرى…إلخ، والسبب في ذلك هو اختلاف ما يتم استخدامه من تقنيات تكنولوجية حديثة ساهمت في اتساع المدارك البشرية وتطوير الأهداف.

البحث العلمي

هل هناك فرق بين أهداف وأهمية البحث العلمي؟

الفرق كبير بين المصطلحين، وهناك باحثين علميين لا يضعون حدوداً بين المفهومين، وقد يكون ذلك نظراً لتكاسل الباحث في تعريف كل منهما، أو لضيق الوقت، فهو يخلط الأوراق دون تركيز فيما يقوم به من خطوات، أو قد يكون ذلك ناتج عن قلة الخبرة في وضع الفواصل بين المصطلحين، وفي كلتا الحالتين فإن نتيجة ذلك هي سلبية على البحث العلمي بأكمله، وبالتالي تظهر النتائج التي يقدمها الباحث في النهاية بصورة مشوهة نظراً لعدم وجود أهداف البحث العلمي بشكل محدد وفقاً لخطوات المنهج البحثي.

ما أهمية أهداف البحث العلمي في رسائل الماجستير والدكتوراه؟

تعد أهداف البحث العلمي في طليعة ما يقوم المناقشون في رسائل الماجستير والدكتوراه بالاطلاع عليه، فهي التي تحدد وجهة الرسالة بشكل عام، ومن دونها لا يستقيم الأمر، فلا يمكن كتابة رسالة من دون أهداف لأنها ستصبح عبارة عن مجرد عرض علمي أو مقال مطوّل، لذا ينبغي أن يدرج الباحث أهمية ذلك عند بداية خطة البحث العلمي.

المزيد من أمثلة على أهداف البحث العلمي

مثال على كتابة أهداف البحث العلمي

إذا كان عنوان موضوع الدراسة أو البحث هو مشكلة العنوسة في بلد ما، فإن الأهداف يمكن أن تتمثل في:

  • خطورة مشكلة العنوسة:

يصل الباحث إلى توضيح ذلك الهدف عن طريق الأرقام الإحصائية التي يحصل عليها أثناء القيام بخطوات منهج البحث العلمي، والتي تُظهر مدى تفاقم تلك المشكلة عاماً بعد آخر، ويمكن أن يتفرع أكثر ويحاول أن يضمن الدلالات الرقمية لأكثر من مدينة في الدولة، أو يقارن بين الدولة والدول المجاورة على أن يصل لنفس المفهوم، وهو أن هناك مشكلة بالنسبة للعنوسة في أكثر من دولة.

  • أسباب مشكلة العنوسة:

يمكن أن يدرس الباحث ذلك الهدف من خلال التعرف على المسببات الحقيقية لذلك
مثل المستوى التعليمي أو الإمكانيات المادية أو موقف الأهالي أو العادات والتقاليد.

وبناءً على ما تحقق من أهداف البحث العلمي يصل الباحث إلى ملخص للنتائج المهمة من خلال الأدلة والبراهين المدعمة بالأرقام، ومن ثم يضع الاستنتاجات والرأي الشخصي، ويجب أن يحمل الباحث في جعبته الحل المبتكر لتلك المشكلة ووسيلة العلاج. إن أهمية البحث بالنسبة للموضوع تكمن في أن مشكلة العنوسة سوف تؤثّر على مقدرات الدولة المستقبلية، نتيجة ظهور كثير من الآفات المجتمعية السلبية، ومن ثم الوقوع في الرذيلة، وظهور كثير من حالات الجريمة، والمعاناة التي قد تسبب كثيراً من الأمراض النفسية، وخصوصاً بالنسبة للنساء، وكذلك انخفاض نسبة النسل في المرحلة القادمة، بالإضافة إلى قيام الدولة بصرف مبالغ مالية كبيرة من أجل تجنب تلك المظاهر السلبية الناتجة عن العنوسة، بدلاً من توجيه تلك الطاقات نحو البناء والإنتاج.

  • كيفية تحديد أهداف البحث العلمي

هناك عدد من الأمور الشكلية التي يجب على الباحث مراعاتها عند كتابة أهداف البحث العلمي، وهي:

  • يجب أن تكون مجموعة الأهداف التي يدونها الباحث مرتبطة بمنهج وموضوع البحث ولا تحيد عنه.
  • يجب أن تكون الأهداف قابلة للقياس الكمي ومرتبطة بفرضيات البحث
    حتى يتحقق الغرض منها في الحصول على النتائج بنهاية خطة الدراسة.
  • ينبغي أن تُصاغ الأهداف بشكل واضح بعيداً عن المسميات والألفاظ الغريبة التي قد لا يفهما القارئ
    وإذا اضطر الباحث لذكر بعض المصطلحات العلمية غير المعروفة ضمن الأهداف يجب أن يوضّح دلالتها في الهوامش السفلية.
  • يجب أن تكون أهداف البحث العلمي قابلة للتحقيق في الواقع العملي، والبعد عن الأهداف الخيالية بعيدة المنال. 
خاتمة

لأهداف البحث أهمية كبيرة في إيضاح فكرة الباحث، والهدف الذي يسعى لتحقيقه من خلال بحثه العلمي، لكن يجب على الباحث أن يلتزم بشروط صياغة أهداف الدراسة، وذلك لكي يكون قادراً على إيضاح أهداف البحث وتحقيقها، ونظراً لأهمية أهداف البحث فقد قمنا في هذه المقالة بتوضيح أهمية أهداف البحث وطريقة كتابتها وصياغتها، مع بعض الأمثلة التوضيحية على ذلك.

اقرأ ايضا 

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments