محتويات المقال
1 دليل المجلات العلمية المحكمة

دليل المجلات العلمية المحكمة

دليل المجلات العلمية المحكمة

دليل المجلات العلمية المحكمة

المجلات العلمية المحكمة هي مجلات علمية تعتمد على نشر الأبحاث والدراسات العلمية المقدمة من الباحثين العلميين والتي تخضع لتدقيق من قبل لجنة تحكيمية مختصة ، والتي تحدد مدى تحقيق البحث العلمي للشروط الواجب توافرها في البحث العلمي الصحيح والأكاديمي ،  و تقرر ما اذا سوف يتم نشر البحث ضمن الأعداد الدورية للمجلة العلمية المحكمة.

وكما أنه يوجد عدد كبير من المجلات العلمية المحكمة ، فإنها تنقسم إلى عدة أقسام بناءً على نوع المجال العلمي الذي تعمل عليه ، فمنها المجلات العلمية المحكمة التي تنشر في مختلف المجالات العلمية بشكل عام ، ومنها المجلات العلمية المحكمة التي تنشر في مجال علمي محدد بشكل خاص ، ولذلك فإنه يوجد دليل المجلات العلمية المحكمة ، ونظراً لأهمية الموضوع بالنسبة لرواد البحث العلمي و قراء المجلات العلمية فسوف نقوم بتخصيص مقالنا هذا لشرح دليل المجلات العلمية المحكمة.

دليل المجلات العلمية المحكمة

ما هو مفهوم و دليل المجلات العلمية المحكمة ؟

المجلات العلمية المحكمة هي المجلات العلمية التي تنشر بطريقة دورية بوقت محدد ضمن فترة محددة
( سنويا ، كل نصف عام ، كل ربع عام ، شهريا ، أسبوعيا )  وتكون متسلسلة الإصدارات ولها أرقام أعداد محددة
وغالباً ما تكون الدوريات العلمية المحكمة تابعة لجهات علمية أو أكاديمية.

اللجنة التحكيمية المختصة في المجالات العلمية المحكمة وهي لجنة مكونة من مجموعة من الأشخاص الأكاديميين
مهمتهم تقوم على دراسة وتقييم الأبحاث العلمية الواردة إلى المجلات العلمية بطرق أكاديمية ، وإعطاء الموافقة عليها لنشرها أو رفضها.

يتم تقييم عمل و دليل المجلات العلمية المحكمة من خلال عدد من النقاط و التي من أبرزها ما يلي :

1- عنوان المجلة الجذاب للقراء ، والذي يترافق مع رقم محدد لكل نسخة أو إصدار.

2- أوقات إصدار العدد الخاص بالمجلة العلمية المحكمة سنوي أو نصف سنوي أو ربع سنوي او شهري أو أسبوعي أو كل عدة أيام وهكذا ، ومن المحتمل أن توجد مجلات غير محددة لموعد إصدار الأعداد الخاصة بها .

3- المتابعة واستمرار الإصدار أي وجود أرقام متتالية للأعداد ، واستمرار إصدارات المجلة بشكل دائم وفق المواعيد المحددة مهما كانت الظروف.

4- استمالة أشهر الباحثين للنشر ضمن المجلة العلمية فإن الباحثين العلميين المشهورين يزيدون من أهمية المحتوى المقدم من قبل هذه المجلة ، كما يزيد من نسبة قراءتها ومتابعتها من الجمهور.

من هم جمهور القراء للمجلات العلمية المحكمة؟

إن قراء المجلات العلمية المحكمة هم اكثر الأشخاص بحثاً عن دليل المجلات العلمية ، وكل ما يتعلق بالمجلات العلمية بشكل عام

ويمكننا تقسيم جمهور القراء الدائم للمجلات العلمية إلى ما يلي : 

1- الباحثين العلميين الذين ينشرون ضمن المجلات العلمية ، والأكاديميين التابعين للجهات الأكاديمية أصحاب المجلات العلمية ، وطاقم العمل الخاص بالمجلات العلمية بمن فيهم الطاقم الاستشاري واللجان التحكيمية وطاقم التحرير.

2- الباحثين العلميين المهتمين بمعرفة كل جديد في عالم البحث العلمي ، والقراء المهتمين بموضوع البحث العلمي والتكنولوجيا و الذي ساهم دليل المجلات العلمية المحكمة في تسهيل الطريق إلى ذلك .

خدمة اعداد ونشر الابحاث العلمية

ما مدى تأثر المجلات العلمية المحكمة بالإنترنت ؟

إن المجلات العلمية المحكمة مثلها مثل أي شيء آخر قد تأثر بشكل جلي وواضح بالتطور التكنولوجي ودخول عصر الأنترنت ، وقد ساهم الأنترنت بشمل واسع وفعال في سهولة انتشار المجلات العلمية المحكمة ، سواءً في سهولة الوصول إليها عبر إعداد المجلات الإلكترونية لمواقع إلكترونية خاصة بها تنشر عليها الإعداد الصادرة عنها ، وتعطي للقراء فكرة واسعة عن المجلة ، وأيضاً غبر سهولة التواصل معها من قبل الباحثين المريدين للنشر ضمنها في أي مكان على سطح الأرض بسرعة كبيرة وسهولة قصوى عبر استخدام موقع المجلة أو عبر مراسلتها على البريد الإلكتروني أو عن طريق صفحات المجلات على مواقع التواصل الاجتماعي إن وجدت ، كما أتاحت المجلات العلمية المحكمة الإلكترونية زيادة الانتشار لقراء المجلات العلمية بشكل كبير أيضاً.

 

تتفق المجلات العلمية المحكمة بشكل عام على معايير وشروط النشر لديها والتي تكون بشكل عام على الشكل التالي:

 

أولاً :

أن يكون البحث العلمي المقدم للمجلات العلمية الدورية المحكمة جديداً وغير مسبوق النشر ،
كما وتتطلب المجلات العلمية المحكمة ذات المعيارية العالية أن يكون البحث أيضاً مميزا ومفيدا بالناحيتين العلمية والعملية.

ثانياً :

التزام الناشرين ضمن المجلات العلمية المحكمة بعدم نشر الأبحاث والدراسات العلمية المقدمة لهم ضمن أي مكان آخر
ويجوز النشر في أماكن أخرى فقط عند موافقة طاقم المجلة العلمية المحكمة.

ثالثاً :

خلو الأبحاث والدراسات العلمية من الأخطاء اللغوية والنحوية بشكل كامل.

رابعاً :

التقيد بقواعد كتابة الأبحاث العلمية وفق المنهجية العلمية , ككتابة عنوان و مقدمة البحث و فرضيات البحث العلمي و أهداف البحث والمنهج العلمي
أو المناهج العلمية المستخدمة وفرضيات البحث المستخدمة
ونتائج البحث ومناقشتها والخاتمة وقائمة المصادر والمراجع , وهناك العديد من المجلات العلمية المحكمة التي تطلب وجود ملخص بحثي بلغات مختلفة.

خامساً :

يجب على الباحث العلمي مراعاة اختيار عدد الصفحات المحدد لكل مجلة علمية محكمة يريد النشر بها.

أن دليل المجلات العلمية المحكمة يتعلق أيضاً بمعيارية وموثوقية المجلات العلمية والتي تختلف بحسب عدة ضوابط وتقسيمات ومن أهمها إدراج المجلة العلمية المحكمة ضمن قاعدة بيانات مشهورة ومعروفة مثل Scopus أو ISI ، ووجود رقم تسلسلي معياري دولي للمجلة العلمية المحكمة
و العديد من المعايير العالمية التي تحدد موثوقية ودرجة أهمية المجلات العلمية المحكمة. 

و يتضمن دليل المجلات العلمية المحكمة تعريف بالأنسب للباحثين و التي سنذكر في مقالنا هذا عدد من أهمها :

  • المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة المعرفة MECSJ

 المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة المعرفة و الغنية عن التعريف للطلاب فيما قدمته و تقدمة من مهام النشر الدولي واسع النطاق محقق للغايات و التطلعات في بيئة آمة للنشر العلمي و أرشفة حقيقية للدراسات , و هي من أهم المجلات العلمية العربية المصنفة و المعتمدة و المختصة لدى الباحثين من الطلاب و الأكاديميين العرب , صدرت المجلة عام 2016 لأول مرة , و هي مازالت تنشر بشكل دوري و مستمر كل شهر باللغتين العربية و الإنجلايزية .

  • المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات EIMJ

من  المجلات العلمية المحكمة و المعتمدة عالميا و عربيا , تنشر المجلة بشكل دولي يناسب أغلب الباحثين و الطلاب و باللغتين العربية و الإنجليزية
و هي دورية شهرية منتظمة و ذات موثوقية عالية .

مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة USRIJ

مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة  من أشهر مجلات علمية عربية معتمدة و التي تهتم بمساعدة الطلاب و الباحثين الطامحين للنشر
في أهم المجلات العلمية المحكمة بمختلف أنواع العلوم و الاختصاصات العلمية و الأدبية و الشرعية , و علوم القانون و اللغات و غيرها
و هي مجلة فصلية دولية ناشرة باللغتين العربية و الإنجليزية .

 

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments