المنهج التجريبي في البحث العلمي

المنهج التجريبي في البحث العلمي

يعد المنهج التجريبي من أهم المناهج في البحث العلمي ومن أقرب المناهج إلى الطريقة العلمية الصحيحة والموضوعية واليقينية في البحث عن الحقيقة واكتشافها وتفسيرها والتنبؤ بها والتحكم فيها، وليبيان مدى وكيفية تطبيق المنهج التجريبي في العلوم كافة يستوجب الأمر التعرض لتحديد مفهوم المنهج التجريبي، عن طريق تعريفه، وتمييزه عن غيره من مناهج البحث العلمي وخاصة المنهج الاستدلالي، ثم دراسة مراحل المنهج التجريبي المختلفة، وسنقدم في هذه المقالة تعريف المنهج التجريبي، خصائص المنهج التجريبي، مميزات المنهج التجريبي، خطوات المنهج التجريبي، وسنبين مفهوم المنهج التجريبي في البحث العلمي وفي علم الاجتماع وفي العلوم الإنسانية والفلسفة.

ما هو تعريف المنهج التجريبي؟

المنهج التجريبي (Empirical Research) هو من أنواع البحوث التي ترتكز كليًاً على دراسة الأدلة التجريبية المتحققة والملموسة فعلاً للخروج باستنتاجات دقيقة يسهل التحقق منها، ويُصار إلى استقطاب الأدلة التجريبية بعدة طرق، منها أساليب البحث النوعي للشريحة المستهدفة، أو أبحاث السوق الكمية لتكون النتائج أكثر دقة.

الأصل في المنهج التجريبي هو التصديق والإيمان بالشيء بعد رؤيته حقاً وتجسيد النتائج فعلاً، ويرجع ذلك إلى التجريبيين القدماء الذين اشتقوا كلمة Empirical من كلمة Empeirikos اليونانية ومعناها “ذوي الخبرة”، وفي الوقت الراهن أصبحت كلمة “التجريبي” أو Empirical تُستخدم للإشارة إلى جلب البيانات، واستقطابها مدعومةً بالأدلة المستقطبة بواسطة الخبرة والملاحظة ومختلف الأدوات العلمية التي تخدم السياق، وتقترن جميعها مع بعضها البعض بأسلوب التجربة والملاحظة للحصول على المعلومة ووضعها تحت مجهر الدراسة للوصول إلى الاستنتاجات.

ما هي خصائص المنهج التجريبي؟

يتميز المنهج التجريبي بمجموعة من الخصائص، منها:

  • الأسئلة: الأساس في البحوث وفرة مجموعة من الأسئلة الغامضة التي تتطلب إجابة واستنتاجاً دقيقاً.
  • مجتمع الدراسة: من الأمور الرئيسية في البحوث هي إجراء الدراسة على سلوك المجتمع والظواهر التي تطرأ عليه بشأن قضية البحث.
  • الوصف: يتمثل بإعطاء العملية المستعملة في تحليل مجتمع الدراسة، وما تصنف به من فئات وظواهر وصفاً دقيقاً تندرج تحته الضوابط وأسس الاختيار وأدوات الاختبار المختلفة مثل الاستطلاعات.
  • خطة البحث: هو مرسوم يوضح تفاصيل البحث القائم على المنهج التجريبي من مخطط وأسئلة وطرق جمع البيانات الأولية والموارد.
  • العينة: تتمثل بالفئة المستهدفة التي تُطبق عليها المنهجية، وقد تكون عبارة عن موظفين في بيئة عمل، أو سكان منطقة ما، وما سوى ذلك.
  • التحقق والدقة: تتجسّد بإمكانية إجراء الدراسة مرةً أخرى على المجتمع واختبار النتائج مجدداً للتحقق من دقتها وموثوقيتها.

ما هي مميزات المنهج التجريبي؟

تمكن الإغريق القدماء من الوصول إلى الميزات التي يوفرها استخدام المنهج التجريبي في البحوث العلمية، وتتمثل بما يلي:

  • تقديم نتائج أكثر كفاءة وموثوقية، إثر الاعتمادية الكاملة على الخبرة والحقائق.
  • التأكد من مدى مصداقية نتائج الأبحاث السابقة، والأطر التي يعمل فيها.
  • التحكم بالمتغيرات، وإدارتها بكل سهولة من قبل الباحث.
  • تعزيز قدرة الباحث على استيعاب التغيرات التي قد تطرأ تدريجياً، وبالتالي إجراء تعديلات على المنهج وفق الحاجة.

المنهج التجريبي في البحث العلمي موقع إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه

ما هي خطوات المنهج التجريبي؟

عندما يلجأ الباحث إلى المنهج التجريبي فإن هناك مجموعة من الخطوات التي بإمكانه القيام بها واتباعها، ومن خلال السطور التالية سنتعرف على هذه الخطوات:

  • الملاحظة: تعد الملاحظة أولى خطوات كتابة المنهج التجريبي، ومن خلالها يتم التوصل إلى الحقائق الجديدة، ففي حال كانت الملاحظة إيجابية يتم مراقبتها ومعرفة أسباب حدوثها وفي حال كانت سلبية يتم مراقبتها من أجل التعرف على مواطن الضعف الموجودة فيها والعمل على إصلاحها وتجنبها.
  • التجربة: وتعني ملاحظة الباحث للظاهرة بعد تعديلها بغض النظر عن إن كانت هذه التعديلات كثيرة أم قليلة وبغض النظر عن الظروف التي أدت إلى حدوث هذه التعديلات فالمفروض من الباحث أن يلاحظ ومن ثم يقوم بالتجريب ومن ثم يراقب نتيجة التجربة التي قام بها، ويسجل النتائج.
  • الفرضيات: هي التوقعات التي يُتوقع أنها كانت وراء هذه الظاهرة وأدت إلى حدوثها، والفرضيات عبارة عن نظريات لم يتم إثباتها وقت حدوثها، وللفرضيات أهمية كبيرة حيث أنها تلعب دوراً كبيراً في مساعدة الباحث إلى الوصول إلى النتائج والحقائق حول الظاهرة التي يدرسها كما أنها تساعده على تحديد الاتجاه الذي سيسير عليه خلال قيامه بالبحث.
  • تحقيق الفرضية: هذه الخطوة أهم وأبرز خطوات المنهج التجريبي فيجب أن يقوم الباحث بإجراء التجربة للتأكد من صحة الاستنتاجات التي توصّل إليها من خلال بحثه العملي الذي قام به.

المنهج التجريبي في البحث العلمي

يمكن للباحث اعتماد مجموعة من خطوات المنهج التجريبي في البحث العلمي ليكون شاملاً متكاملاً ليستطيع القارئ الوصول إلى الاستنتاجات والمعلومات بسهولة، وتتمثل بما يلي:

  • تحديد القضية: خطوة مشتركة بين جميع خطوات المنهج التجريبي في البحوث المختلفة، إذ تساعد على تحديد الهدف الرئيسي من البحث، والتعرف على العقبات المتوقعة والبيانات المتوفرة حوله.
  • تحديد النظريات: ينفرد البحث العلمي باعتماده على وجود النظريات وبرهنتها، بحيث يكون الباحث قادراً على إقناع القارئ بالمنهج واستنتاجاته.
  • تحديد الفرضيات: وضع المتغيرات والظروف المتفاوتة تحت مجهر الدراسة، وتحديد العلاقة بينهما، كما تدرس مدى قابلية الفرضيات للتجريب والبحث.
  • المنهجية: الباحث في هذه المرحلة من مراحل المنهج التجريبي يرصد ما يمكن استخدامه من استراتيجيات والفائدة المتوقعة منها.
  • استقطاب العينات: تتفاوت ماهية العينات وتختلف، من الممكن أن تكون أحداثاً موثوقة أو أشخاصاً لإكمال إجراءات البحث.
تعريف المنهج التجريبي في البحث العلمي

تتصف مسألة اختيار منهج بحث ما في بحوث العلوم الاجتماعية بأنّها أمر صعب للغاية، ويأتي ذلك بحكم نوعية البحث والإطار الفكري والموضوع العام له، وفي حال عدم استخدام منهج مثالي للبحث، فإن النتائج ستكون غير واقعية، لذلك لا بد أن يكون الباحث على اطلاع ودراية بالمناهج العلمية والعملية التي يمكن استخدامها، ويمكن استخدام المنهج التجريبي لغايات التحكم بالعوامل المسببة للحوادث والأمور المساهمة في تحديد الآثار سواء كانت مجتمعة أو مشتتة لغايات التنبؤ، ويتخذ بدوره طبيعة نظرية ضمن نظام عملي تحليلي مقنن ضمن بيئات منظمة خاصة قادرة على وصف كل ما يحدث تبعاً لضبط الباحث وتحكمه بالعوامل الخارجية والبيئات البحثية.

المنهج التجريبي في العلوم الانسانية

يرتكز المنهج التجريبي في العلوم الإنسانية على ما يأتي به العلماء من أعمال وتجارب لتصوير الأبحاث تجريبياً
وقد يترك أثراً في استكشاف المزيد من النماذج الفعّالة في إعادة صياغة العمل والتوسّع به تحت مظلة العمل الإنساني، كما يمكن استخدام منعطفات تجريبية مستحدثة ضمن السياق
وكذلك منح العلوم الإنسانية طابعاً مؤسسياً ضمن المختبرات والمراكز التي تُعنى بالعلوم الإنسانية.

المنهج التجريبي في البحث العلمي موقع إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه

المنهج التجريبي في الفلسفة

يُعرف أيضاً باسم الفلسفة التجريبية، ويعد منهجاً له تخصصات متعددة يستقطب الأفكار السالفة ضمن مجالات منفردة
ويطغى عليه الجمع بين الأساليب التجريبية المقترنة بعلم النفس وأنواع العلوم المعرفية، وكذلك أنواع الأسئلة والأطر النظرية المقترنة بالفلسفة
ويعتمد المنهج التجريبي في الفلسفة على التركيز على كيفية تفكير الأفراد وما يشعرون به بأعلى درجات الأهمية حول ما يدور بالأذهان من تساؤلات.

خاتمة

في نهاية هذه المقالة نتبين أهمية المنهج التجريبي في البحث العلمي من خلال اتباع خطوات هذا المنهج المتمثلة
بتحديد القضية والنظريات والفرضيات ومن ثم اختيار المنهجية واستقطاب العينات المناسبة، وذلك بهدف الوصول لبحث علمي دقيق ومتكامل.

 

اقرأ ايضا 

: للطلب أو للاستفسار قم بتواصل معنا

 info@master-theses.com

00962786468632

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments