محتويات المقال
1 أهم المجلات العلمية المحكمة في العلوم الطبية

أهم المجلات العلمية المحكمة في العلوم الطبية

أهم المجلات العلمية المحكمة في العلوم الطبية

على الرغم من أن الباحثين العلميين والطلاب الذين ينتمون الى التخصصات الطبية هم أكثر من يهتم بالاطلاع على أهم المجلات العلمية المحكمة في العلوم الطبية.

إلا أن المهتمين بالاطلاع على منشوراتها يمتد لمختلف افراد المجتمع، لأهمية هذا المجال العلمي وتأثيره على صحة الانسان وعلى اسلوب حياته وكيفية المحافظة على صحته.

خدمة المساعدة على نشر الأبحاث الطبية في المجلات العلمية المحكمة  من موقع اعداد رسائل الماجستير و الدكتوراة.

 

إن المساعدة على نشر الأبحاث والأوراق العلمية في الطب في أهم المجلات المحكمة في العلوم الطبية من الخدمات المميزة المقدمة من  موقع اعداد رسائل الماجستير و الدكتوراة.

حيث تقوم بالخدمة كوادر محترفة تمتلك المعارف والخبرات الطويلة، ولديها علاقات مميزة بأهم المجلات العلمية المحلية والعالمية، والتي يساهم النشر فيها في تحقيق جميع فوائد النشر المنتظرة.

كما يمكن للطالب الاستفادة من خدمة تحويل رسالة الماجستير أو رسالة الدكتوراه الى بحث علمي او ورقة علمية قابلة للنشر بأهم المجلات الطبية المحكمة.

حيث تتولى الخدمة كوادر مختصة تمتلك الى جانب الخبرات الطويلة والمهارات الكبيرة أعلى الشهادات العلمية في تخصص البحث.

فلا تتردد بالتواصل مع موقع اعداد رسائل الماجستير و الدكتوراة

 وتحديد الخدمة المطلوبة، مع وضع رقم الهاتف ورمز البلد والايميل الخاص بطالب الخدمة.

وخلال فترة قصيرة ووقت قصير ستقوم الكوادر المسؤولة عن الخدمة المطلوبة بالتواصل مع طالب الخدمة، والاتفاق على التفاصيل، ليتم تنفيذ ما يحتاج اليه من خدمات أكاديمية بأسرع وقت ممكن وأفضل جودة يمكن الوصول اليها.

 

أهم المجلات العلمية المحكمة في العلوم الطبية - خدمة إعداد ونشر الـأبحاث العلمية.

 

أهم المجالات التي تتناولها الأبحاث والدراسات الطبية.

 

إن الدراسات والمجالات التي تهتم بها المجلات الطبية المعتمدة متعددة ولا تقتصر على الطب بمفهومه الضيق وحسب.

فهي تشمل كل ما يرتبط بالطب والصحة عموماً، ومن هذه المجالات على سبيل المثال نذكر:

(علم الأعصاب، الكيمياء الحيوية، علم السموم، علم الأحياء المجهرية، التغذية، علم الاحياء الجزيئي، علم وظائف الأعضاء) وغيرها من العلوم التي تهتم بإنقاذ حياة الإنسان والحفاظ على صحته.

 

تعريف المجلات العلمية المحكمة في العلوم الطبية.

 

هي الدوريات والمجلات المحكمة التي تسعى لتحكيم ونشر أهم الدراسات والبحوث والأوراق العلمية المنتمية الى مختلف فروع العلوم الطبية التي اطلعنا عليها بالفقرة السابقة.

إن تسجيل المجلات المحكمة الطبية ضمن التصنيف العالمي للمجلات المحكمة يحتاج منها الصدور الدوري المنتظم لمرة واحدة كل سنة كأدنى حد.

علماً أن المجلات العلمية المحكمة في العلوم الطبية تصدر غالباً بشكل دوري فصلي مرتين في العام، او قد تصدر لأربع او ثلاث مرات منتظمة كل سنة، كما اننا نجد مجلات علمية دورية شهرية تصدر كل شهر او قد تصدر كل شهرين.

تتميز المجلات العلمية المحكمة الطبية في وجود لجان التحكيم المتخصصة، التي تتألف من أهم رجال العلم في هذه المجالات العلمية، والتي تقوم بمراجعة الابحاث المقدمة للتأكد من امتلاكها جميع شروط النشر الموضوعية  والشكلية.

وتصدر هذه اللجان قراراتها بالأكثرية بقبول نشر البحث أو الورقة العلمية، أو بطلب تعديلات عليها قبل النشر، وقد تصدر قرارها برفض نشر البحث الغير معد بشكل عالي الجودة، والذي لا يحافظ على شروط النشر الأكاديمي.

 

فوائد النشر في المجلات العلمية المحكمة في العلوم الطبية.

 

تتعدد فوائد النشر التي يمكن الحصول عليها من خلال عمليات النشر في المجلات العلمية المحكمة في العلوم الطبية، ومن ابرز هذه الفوائد نذكر:

1. إن الفائدة الاهم هي تطور العلوم الطبية ووصولها الى اكتشافات وحلول تساهم في إنقاذ صحة الإنسان او الحفاظ على صحته، وهذا ينعكس على حالة المجتمع بشكل عام.

 

2. تساعد عمليات النشر للبحوث عالية الجودة ذات الاهمية الكبيرة، في زيادة الاطلاع على مضمون أعداد المجلة، وارتفاع أعداد الاستشهاد بمنشوراتها، وهذا ما سيساهم في زيادة شهرتها، وارتفاع تصنيفها في قواعد البيانات الدولية الخاصة بالمجلات المحكمة.

 

3. إن الجامعات ومختلف المؤسسات العلمية والبحثية، تشجع وتدعم طلابها والعاملين لديها على نشر مجهوداتهم البحثية الأصيلة في أهم المجلات المحكمة الطبية، لما يحققه هذا الامر من ارتفاع تصنيف هذه الجامعات والمؤسسات بالتصنيف الدولي، والتي تصبح من الوجهات الأساسية التي يسعى الطلاب للدراسة فيها.

 

4. إن الباحث العلمي الطبي يمكن له من خلال نشر دراسته البحثية في المجلات العلمية المحكمة في العلوم الطبية، أن يضع اسمه الى جانب اهم الباحثين الطبيين والعلماء في هذا المجال، مع ما يشكله هذا الامر من شهرة ومكسب معنوي كبير.

 

5. يساهم نشر البحوث في ترقي الباحث وظيفياً وفي حصوله على الكثير من الفوائد على الصعيد المالي أو الوظيفي.

 

6. يمكن للطالب الذي ينشر دراسته أو ورقته العلمية في المجلات المحكمة الطبية المعتمدة، ان ينال الاولوية على زملائه عند توزيع الجامعات لمقاعد الدراسات العليا في مرحلتي الماجستير أو الدكتوراه.

فهذه الجامعات تهتم بأن يكون مثل هؤلاء الطلاب ممن يدرسون في كلياتها.

 

أهم المجلات العلمية المحكمة في العلوم الطبية.

 

  • المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات EIMJ.

 

تعتبر المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات من أهم المجلات التي تهتم بنشر الدراسات التي تنتمي الى العلوم الطبية المختلفة.

معتمدة في ذلك على نخبة من أهم المحكمين المتخصصين الذين يقومون بتحكيم الدراسة للتأكد من أصالتها وجودتها، مع الالتزام التام بجميع الاجراءات والقواعد الخاصة بالنشر الأكاديمي في المجلات المحكمة.

وكنتيجة لعملها العلمي المنهجي الاحترافي فقد تمكنت من الترقي في التصنيف الدولي للمجلات المحكمة، وفي نيل ثقة الطلاب والباحثين العلميين من مختلف المجالات وأبرزها تخصص العلوم الطبية بفروعه المتنوعة.

حيث اتجه اليها هؤلاء الباحثين العلميين والطلاب الذين ينتمون الى العديد من التخصصات العلمية وأبرزها العلوم الطبية، الى مجلة EIMJ من اجل نشر نتاجهم البحثي الأصيل المعد بأعلى معايير الجودة.

 كما أن المجلة من أهم مصادر المعلومات والبيانات الموثوقة للدراسات والأبحاث التي يقوم بها الباحثون العلميون.

بعد أن صدر العدد الأول من مجلة EIMJ المحكمة في العام 2017، واصلت نشر أعدادها الدورية بصورة شهرية، وذلك على موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت، حيث أنها تقبل وتحكيم الدراسات والبحوث بكل من اللغتين العربية أو الإنجليزية.

رابط المجلة على شبكة الإنترنت: https://www.eimj.org

 

 

  • المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة المعرفة MECSJ.

 

إن الحديث عن أهم المجلات العلمية المحكمة في العلوم الطبية يقودنا الى الحديث عن المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة المعرفة، فهي تهتم بتحكيم ونشر مختلف الأوراق والأبحاث والدراسات الأصيلة عالية الجودة في الطب والعلوم الطبية.

كان الانطلاق في العام 2016م باللغة الإنجليزية حصراً، ومع الوصول الى عام 2018م انضمت اللغة العربية لتكون من ضمن لغات التحكيم والنشر في المجلة التي واصلت الصدور بشكل دوري بواقع عدد كل شهر.

اعتمدت المجلة على كوادر محترفة بالأعمال الإدارية، وعلى أفضل المحكمين المتخصصين في مجالاتهم العلمية، ومنهم كادر متميز من المحكمين المتخصصين بالعديد من المجالات الطبية.

والذين يقومون بمراجعة دقيقة للتأكد من سلامة الأوراق والبحوث العلمية قبل اتخاذ قرارهم بقبول النشر او رفضه، او طلب بعض التعديلات عليه.

ومع الاجراءات المميزة السريعة ذات الجودة العالية ارتقت مجلة MECSJ بالتصنيف الدولي للمجلات المحكمة، وباتت المنصة الاساسية للباحثين العلميين الذين يتوجهون اليها لنشر مجهوداتهم البحثية الأصيلة، لإدراكهم انهم بذلك يحققون جميع فوائد النشر التي يسعون اليها.

دون ان نتجاهل بان أعداد المجلة ومنشوراتها وكما ذكرنا، من أهم المصادر والمراجع الموثوقة التي يمكن للطالب والباحثين العلميين الاستعانة بها في مختلف دراساتهم وأبحاثهم العلمية.

موقع المجلة على شبكة الانترنت : https://www.mecsj.com

 

 

  • مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة USIRJ.

 

كان العام 2016م هو العام الذي شهد على تأسيس إحدى أهم المجلات العلمية المحكمة في العلوم الطبية، وبالعديد من التخصصات الأخرى، وهي مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة التي تهتم بتحكيم ونشر العلوم الطبية وغيرها من  مجالات علمية أخرى.

ومنذ عام تأسيسها والمجلة تحرص على نشر أعدادها بكل من اللغة العربية واللغة الإنجليزية بشكل فصلي ودوري منتظم.

يعتبر تخصص الطب والعلوم الطبية من أبرز المجالات التي تقوم مجلة USIRJ بتحكيمها ونشرها، لإدراكها أهمية هذه التخصصات ودورها في الحفاظ على حياة الإنسان وصحته.

ولأنها تسعى الى أن يتمتع أفراد المجتمعات العربية بالصحة، وان يكون لدى المجتمعات نخبة من الباحثين المتميزين في مختلف المجالات وأبرزها الطب، فقد اعتمدت في عملها على أعلى معايير الجودة العالمية التي تساهم في تطور العلوم ورقي المجتمعات ورفاهية الأفراد.

وقد حصلت على ثقة الباحثين العلميين والطلاب الذين وجدوا فيها مصدر موثوق للمعلومات والبيانات الحديثة التي يحتاجون اليها.

كما انهم وجدوا فيها، أبرز المنصات التي يمكنهم من خلالها نشر مجهوداتهم البحثية الأصيلة المعدة وفق أعلى معايير الجودة.

ولأنها تعتمد اعلى المعايير الدولية للنشر والتحكيم فإن هذا ما ساهم بترقي المجلة في قواعد البيانات الدولية للمجلات المحكمة، وفي تحقيق الباحث العلمي جميع فوائد النشر التي يسعى للوصول اليها.

دون التغافل عن الدور الهام الذي تؤديه مجلة USIRJ وغيرها من المجلات الطبية المحكمة في رفع المستوى الثقافي والعلمي بالمجال الطبي لأفراد المجتمعات في عالمنا العربي.

موقع المجلة على شبكة الإنترنت: : https://www.usrij.com

 

 

  • مجلة جامعة أم القرى الطبية من أحد أبرز المجلات العلمية المحكمة في العلوم الطبية.

 

إن مجلة جامعة أم القرى للعلوم الطبية تعتبر إحدى أهم المجلات العلمية المحكمة في العلوم الطبية، فهي تضم أهم الخبراء والمحكمين في المجال الطبي.

تصدر المجلة بشكل دوري منظم لثلاث مرات كل عام، وهي تنشر من خلالها البحوث الاصيلة عالية الجودة، التي ترتبط بجميع مجالات العلوم الطبية المرتبطة بالصحة العامة وأمراض الإنسان.

تقبل المجلة الصادرة في المملكة العربية السعودية نشر البحوث والمقالات الأصيلة، ومختلف التقارير والمراجعات المعدة والمكتوبة بشكل يتبنى الشروط الموضوعية والشكلية للمجلة.

ساهمت المجلات المحكمة الطبية العربية ومن ابرزها مجلة جامعة ام القرى بتقديم الدراسات التي تحقق الرؤى الجديدة بمختلف العلوم الطبية الرئيسية، والتي تعمل على الوصول الى ممارسات طبية متميزة، وبحوث سريرية مفيدة، مع طرح جمع وجهات النظر التي صدرت حديثاً في الطب والعلوم والممارسات الطبية.

أعلنت المجلة أن رؤيتها تنطلق من نشر المعارف الطبية، وذلك عبر ربط التحقيقات والبحوث الحديثة المرتبطة بالممارسات الطبية والصحية والسريرية، بما ساهم في جعل المجلة من المجلات الدولية ذات التصنيفات المتميزة في قواعد البيانات العالمية.

أما بالنسبة الى رسالة المجلة، فهي تأسيس ونشر مجلة علمية طبية ذات جودة عالية، قادرة على السير والوصول الى الأهداف الاستراتيجية للمملكة العربية السعودية وجامعة أم القرى، وبالخصوص لخدمة المجتمع وتأمين الحج والعمرة صحياً، ولجهة تحسين المعايير البحثية على مختلف المستويات سواء المحلية أو الإقليمية أو الدولية.

رابط المجلة على شبكة الإنترنت: https://uqu.edu.sa/mj

 

 

  • المجلة الصحية للشرق الأوسط.

 

 وهي من أبرز المجلات المحكمة الطبية التي تتبع الى منظمة الصحة العالمية، وهي تهتم بنشر البحوث والدراسات المرتبطة بالأمراض والصحة والعلوم العامة.

ويبقى اهتمامها الكبير منصباً على أن تخطط لتحسين الصحة العامة لأفراد المجتمعات وخصوصاً في الدول النامية.

كما أنها تحرص على تقديم أهم المصادر والمراجع الطبية للطلاب والباحثين العلميين، من خلال نشرها كافة البحوث الجديدة بما فيها من مستحدثات سريرية وتنمية الصحة العامة.

 

 

  • مجلة الجمعية الطبية الأمريكية (JAMA).

 

عندما نتحدث عن أعرق وأشهر المجلات العلمية المحكمة في العلوم الطبية في العالم تأتي مجلة الجمعية الطبية الأميركية المنتشرة على مستوى العالم أجمع.

 يعود العدد الأول للمجلة الى عام 1883م وهي منذ ذلك الوقت تصدر أعدادها بشكل دوري منتظم، وخلال كل هذه الأعوام عملت على تحقيق هدفها بتقديم أهم البحوث والحقائق والمعلومات المرتبطة بالعلوم الطبية.

للمجلة دور كبير في الحفاظ على الصحة العامة وصحة الأفراد، وتحسين جودة ما يقدم من خدمات طبية، بما يشجع الباحثين على عمليات النشر للأبحاث العلمية الطبية، مع إثراء للمعارف والثقافات الشخصية للباحثين العلميين والأفراد والأطباء والمتخصصين بالعلوم الطبية.

 

 

  • المجلة العراقية للعلوم الطبية من أحد أبرز المجلات العلمية المحكمة في العلوم الطبية.

 

إن المجلة العراقية للعلوم الطبية تعتبر إحدى أهم المجلات العلمية المحكمة في العلوم الطبية في عالمنا العربي، وهي منذ تأسيسها في العام 2000م

وهي تصدر بشكل ربعي يواقع عدد كل ثلاثة أشهر عن جامعة النهرين في العاصمة العراقية بغداد.

تختص المجلة بنشر الدراسات والبحوث ذات الجودة العالية في الطب السريري وغيرها من المجالات الطبية، وهذا ما ساهم في ترقيها بالتصنيف الدولي

للمجلات المحكمة الطبية وحصولها على رقم تسلسلي معياري ISSN : 1681-6579>

موقع المجلة على شبكة الإنترنت: https://www.iraqijms.net

 

  • مجلة علوم طب الأسنان في جامعة الملك سعود من أحد أبرز المجلات العلمية المحكمة في العلوم الطبية.

 

وهي من المجلات المحكمة الطبية المختصة بنشر البحوث العلمية والمقالات والدراسات عالية الجودة في تخصص طب الأسنان.

تتبع مجلة علوم طب الأسنان لجامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية، وهي تتبع في اجراءاتها أعلى المعايير العالمية

للوصول الى البحوث الإبداعية المبتكرة، معتمدة في تحكيم الدراسات على نخبة من أبرز الدكاترة المتخصصين بهذا المجال.

موقع المجلة على شبكة الانترنت: https://dent.ksu.edu.sa

 

الملخص.

وبذلك نكون قد اطلعنا على المقصود من الطب والعلوم الطبية، كما اننا عرضنا مجموعة من أهم المجلات العلمية المحكمة في العلوم الطبية، وأدركنا أهمية النشر في هذه المجلات الطبية المحكمة.

 

 

المصادر:

مجلة جامعة ام القرى الطبية، 2022، جامعة ام القرى

الفرق بين العلوم الطبية والطب، 2022، weblogographic

المجلات الطبية المعتمدة، 2021، مبتعث

 

 

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments