أفضل محركات البحث العلمي الأكاديمي

إن الوصول الى أفضل محركات البحث العلمي الأكاديمي من الامور التي يسعى اليها أي باحث علمي، او طالب وبالخصوص في الدراسات العليا بمرحلتي الماجستير والدكتوراه.

فهذه المحركات البحثية هي الملاذ الآمن للوصول السهل والسريع الى ما يحتاجون اليه من معلومات وبيانات وحقائق ومنشورات، يمكن أن يستخدموها أثناء عملهم البحثي.

كما أن هذه المحركات تقدم خدمات جليلة للعمل البحثي وتساهم في تطوره، مستفيدة من التطور التكنولوجي الذي جعلنا نعيش في عالم رقمي يسمح بالوصول الى أي معلومة بكل سرعة وسهولة.

 

فوائد أفضل محركات البحث العلمي الأكاديمي.

تتعدد فوائد المحركات العلمية البحثية ومن أبرز هذه الفوائد يمكننا أن نذكر ما يلي:

1. إن محركات البحث الغير متخصصة مثل محرك ياهو او جوجل، لا يمكن أن تلبي احتياجات الطلاب والباحثين العلميين الذين يحتاجون إلى مصادر متخصصة وموثوقة.

حيث تظهر هذه المحركات الكثير من النتائج التي لا تكون موثوقة، او التي لا ترتبط بالموضوع البحثي الذي يقوم به الباحث العلمي.

 

2. إن افضل محركات البحث العلمي الأكاديمي توفر للطلاب والباحثين العلميين أعداد هائلة من المصادر والمراجع والمعلومات الموثوقة، والتي يمكن الاعتماد عليها بالعديد من المجالات العلمية.

 

3. إن المحركات التكنولوجية الحديثة تضع كل هذا الكم الهائل من المنشورات العلمية أمام الباحث بكل سرعة وخلال ثواني معدودة، وبكل سهولة في أي مكان هو متواجد فيه.

 

4. إن السرعة والسهولة التي ذكرناها في الوصول إلى مصادر المعلومات الموثوقة تسمح للباحث العلمي أن يوفر الكثير من الجهد والوقت في عمله البحثي.

حيث ان الوصول الى مصادر المعلومات قبل انتشار شبكة الإنترنت والعالم الرقمي الذي وصلنا اليه، من أكبر الصعوبات التي تؤرق ذهن الباحث العلمي.

 

5. إن محركات البحث العلمية الاكاديمية العالمية الكبرى تغطي مختلف المجالات والتخصصات العلمية، ولا تنحصر فائدتها على مجالات علمية محددة.

 

6. تؤمن أفضل محركات البحث العلمي الأكاديمي لطلاب الدراسات العليا في مرحلتي الماجستير أو الدكتوراه كل ما يحتاجون إليه، من مصادر و مراجع وملخصات لدراسات سابقة قد يحتاجون إليها.

وهذا ما لا يمكن توفيره في المحركات العادية الغير متخصصة، وإن توفر فهو لن يكون بنفس الكم أو الجودة او الموثوقية.

 

7. هناك الكثير من المميزات التي تقدمها المحركات الكبرى المتخصصة للبحث العلمي، ومن أبرزها ميزة التتبع للمصادر والمراجع واحداً بعد آخر، حتى وصول الباحث الى المرجع الأساسي الأولي، الذي يشكل توثيقه قيمة إضافية للبحث العلمي، ويظهر أن الباحث بذل مجهود كبير يستحق عليه الثناء.

 

8. من ابرز الفوائد التي تقدمها بعض المحركات البحثية، سماحها للباحثين العلميين والطلاب إنشاء مكتباتهم الخاصة التي ينشرون من خلالها ما قاموا به من دراسات، او ما كتبوه من مقالات او اعمال علمية متخصصة في مجالهم العلمي.

 

أفضل محركات البحث العلمي الأكاديمي - خدمات البحث العلمي

أفضل محركات البحث العلمي الأكاديمي.

 

  • جوجل سكولار ” GOOGLE SCHOLAR”.

جوجل سكولار هو أفضل محركات البحث العلمي الأكاديمي على الاطلاق، فمنذ أن قامت الشركة التكنولوجية العملاقة جوجل بإطلاقه وهو الموقع الأول الذي يتجه الباحثون العلميون والطلاب اليه.

حيث يسمح لهم بكل سرعة وسهولة الوصول الى ملايين المواد والأبحاث والمقالات والكتب والدراسات العلمية، وغيرها من المنشورات التي تنتمي الى مختلف التخصصات العلمية.

يبقى طلاب الدراسات العليا في مرحلتي الماجستير او الدكتوراه أكثر المستفيدين من موقع جوجل سكولار، الذي يضع في متناولهم المقالات أو الكتب، او الرسائل العلمية، أو غيرها من البحوث والمنشورات التي يحتاجون اليها في دراساتهم.

وهم يستفيدون من مختلف ميزاته وأبرزها تتبع الدراسات السابقة دراسة بعد أخرى وصولاً الى المصادر الاولية، التي يظهر توثيقها في رسائلهم العلمية المجهودات الكبيرة التي بذلوها، لتزداد من خلالها قيمة دراساتهم البحثية، وبالتالي يرتفع تقييمها.

إن الميزات التي يقدمها موقع جوجل سكولار جعلته ثورة حقيقية في مجال المواقع البحثية التي تساهم في تطور مختلف مجالات العلوم.

حيث يسمح الموقع لجميع المهتمين من متخصصين أو غير متخصصين الوصول السريع والسهل لمقدار هائل من المعلومات والبيانات والحقائق التي يحتاجون اليها.

فإمكانية البحث بالمحرك العلمي الاكاديمي جوجل سكولار أو كما يسمى “الباحث العلمي” بسيطة وسهلة للغاية، يمكن لأي انسان استخدامها بكل سهولة.

كما ان الموقع يسمح للباحث العلمي إنشاء مكتبته الخاصة على الموقع، التي يرفع عليها ما يقوم به من نتاج علمي كالمقالات او البحوث او الدراسات التي يقوم بكتابتها.

الرابط الالكتروني  لموقع جوجل سكولار: https://scholar.google.com/schhp?hl=ar

 

اقرأ ايضاً: أفضل 5 مواقع للبحوث الجامعية والدراسات العلمية

 

  • ريسيرش غيت.

عندما نتحدث عن موقع مختص بتبادل الباحثين العلميين والعلماء من مختلف دول العالم لخبراتهم العلمية والمهنية، فإن موقع ريسيرش غيت سيكون حتماً من أفضل محركات البحث العلمي الاكاديمي.

فعدد الباحثين العلميين والعلماء وطلاب الدراسات العليا الذين يستخدمون هذا الموقع يتجاوزون ال15 مليون عالم وباحث، يتناقشون بدراساتهم ويتبادلون معلوماتهم العلمية، وتبقى دراساتهم ومعلوماتهم متاحة لكل من يرغب الاستفادة منها.

إن المهام التي يقوم بها الموقع تتلخص بما يلي:

  1. يسمح للعلماء والباحثين العلميين والمتخصصين والطلاب تبادل المعلومات والتعاون والتواصل فيما بينهم.
  2. اكتشاف النسب التي استفاد كل باحث أو مستخدم للموقع من الدراسات الخاصة.
  3. البحث عن الوظائف المرتبطة بالدراسات.
  4. يمكن للباحث العلمي أو الطالب ان يشارك مجهوده العلمي البحثي ويضعه للآخرين ليستفيدوا منه، كما يمكنه الوصول الى ما نشره الآخرون من مجهودات بحثية.
  5. المشاركة المتواصلة للأبحاث العلمية، والوصول الى أحدث هذه المشاريع والبحوث المتجددة.
  6. يمكن لأي طالب دراسات عليا او باحث علمي أن يطرح الاسئلة العلمية التي تراوده للحصول على إجاباتها، وأن يوضح ما عرض له من عقبات ومشاكل في عمله البحثي ليحصل على مساعدة لتجاوز هذه العقبات.

 

  • Academic Info.

عندما نتحدث عن أفضل محركات البحث العلمي الأكاديمي فإن هذا الموقع هو احدها بالتأكيد، لغناه بكم كبير من الموارد والروابط  والمواد التي ترتبط بالعديد من المواضيع البحثية التي تهم الباحث العلمي.

ويمكن من خلاله ان  يستعرض الباحث قائمة مهمة من النتائج المرتبطة بموضوع بحثه، وهي عبارة عن مصادر الكترونية او مراجع مطبوعة.

 

  • Archival Research Catalogue.

وهو من المواقع الرسمية لإدارة الوثائق الوطنية والارشيف داخل الولايات المتحدة الامريكية، ويمكن للباحثين العلميين البحث في محتويات الموقع.

 

  • BASE.

وهو من أفضل محركات البحث العلمي الأكاديمية وأكثرها ضخامة لجهة ما يحتويه من مصادر علمية الكترونية يمكن الوصول اليها بشكل مجاني، علماً أن الإدارة الخاصة بمكتبة جامعة بيليفيلد في المانيا هي المشرفة على هذا الموقع البحثي. 

 

 

  • Infomine.

عند الحديث عن المكتبات الافتراضية المرتبطة بموارد الشبكة العنكبوتية المرتبطة بالطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية، والموظفين بالبحوث على مستوى الجامعات.

تحتوي Infomine على قواعد بيانات وكتب الكترونية ودوريات رقمية ولوحات للإعلانات والكثير من المعلومات الأخرى.

وفي الختام نسأل الله تعالى ان يكون قد وفقنا في عرض اهم المعلومات التي تحتاجون اليها حول أفضل محركات البحث العلمي الأكاديمي.

 

المصادر.

14 من أفضل محركات البحث العلمي الأكاديمي،2022،جامعة الملك سعود

10 محركات بحث متخصصة في البحث العلمي الأكاديمي،2010،مقال

محركات البحث العلمية،2020،موضوع

 

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments