محتويات المقال
1 أساسيات كتابة رسالة الماجستير

أساسيات كتابة رسالة الماجستير 

محتويات المقال

أساسيات كتابة رسالة الماجستير 

تعتبر شهادة الماجستير حلم وطموح لكثير من الطلاب، والحصول عليها ليس بالأمر السهل فإن ذلك يتطلب الكثير من الدراسة الجهد، وحتى ينال الطالب هذه الشهادة يجب أن يقوم بتقديم  رسالة الماجستير على أكمل وجه , مطبقا لجميع خطوات إعدادها, ومحققا لجميع شروط قواعدها.
في هذه المقالة سوف نتحدث حول ” أساسيات كتابة رسالة الماجستير”.

ماذا تعرف عن رسالة ماجستير ؟


▪ يبدأ الطالب في دراسة الماجستير بعد تحقيقه لكل متطلبات القبول، وتأتي مرحلة دراسة الماجستير بعد إنهاء الطالب للمرحلة الجامعية .
▪ رسالة الماجستير هي رسالة علمية يتم إعدادها وفق منهج علمي محدد، حيث يطلب إعدادها من الطلاب في السنة الأخيرة من سنوات دراسة الماجستير .
▪ رسالة الماجستير هي بحث معين حول موضوع معين، ويقوم الطالب بإعداده تحت أشراف أحد الدكاترة أو الأساتذة الجامعيين حتى يتمكن من إنجازها بأفضل صورة ممكنة، حيث يتلقى الطالب الكثير من الارشادات والنصائح التي يكون بالحاجة لها والتي تساعده على تجاوز الكثير من الصعوبات .

إعداد رسالة الماجستير

▪ يتطلب إعداد رسالة الماجستير جمع الكثير من المعلومات والبيانات التي تتعلق بموضوع علمي معين، مستخدما الطالب أدوات البحث، حتى يتمكن أخيرا من الوصول إلى النتائج الدقيقة والموثوقة .
▪ ومن المهم ذكره أخيرا حول رسالة الماجستير، بعدما يقوم الطالب من إنهاء رسالته يتم تقديمها ومناقشتها أمام لجنة مؤلفة من عدة مختصين تسمى بلجنة المناقشة، حيث يستعرض رسالته أمامها ويدافع حول ما توصل له من نتائج، وعلى أساس ذلك تقوم هذه اللجنة بتقييم الرسالة وتحديد درجتها العلمية.
■ ولكي يحصل الطالب عل درجة علمية عالية لابد من أن يكون مطلع بشكل دقيق حول قواعد وأساسيات كتابة رسالة الماجستير.

 

فما هي أساسيات كتابة رسالة الماجستير  ؟


يجب على الطالب أن يتبع أساسيات كتابة الرسالة والتي هي :


1- فكر بموضوع معين للبحث :

يجب أن يختار الطالب موضوع محدد يستهويه ويرغب بالبحث عنه، ويجب أن يكون الموضوع شيق حتى لا يشعر الطالب بالملل أثناء البحث والدراسة، وتكمن أهمية موضوع الرسالة نظرا لأهميته أثناء المناقشة والتقييم .


2- يجب أن تتناول رسالة الماجستير مشكلة يتم البحث عنها :

يجب على الباحث اختيار مشكلة  البحث بعناية بحيث تكون ذات أهمية فكلما ك0انت المشكلة من المهم دراستها للمجتمع والأفراد بحيث تعود دراستها بالفائدة عليهم، كلما زات أهمية الرسالة ككل .


3- حديد كل من موضوع الرسالة والمشكلة

وبعد تحديد كل من موضوع الرسالة والمشكلة التي تتناولها يجب على الطالب اختيار مشرف للرسالة أو مشرفين، ومن الممكن أن يقوم المشرف بمساعدة الطالب عند اختياره لموضوع البحث ومشكلته .

خدمة المساعدة في كتابة رسالة الماجستير موقع Master Theses


4- إيجاد دراسات سابقة لمشكلة البحث المختارة :

من المهم جدا أن يكون لمشكلة البحث دراسات سابقة ، حتى يتمكن الطالب من مقارنة النتائج، وتفادي الأخطاء التي تم ارتكابها سابقا، والاطلاع المسبق على التحديات ومحاولة إيجاد الحلول لها، غير أن ذكر الدراسات السابقة في رسالة الماجستير تثري الرسالة وترفع من قيمتها علميا .


5- اختيار عنوان مناسب لرسالة :

وتكمن أهمية العنوان في دوره الكبير على جذب القراء، ويجب أن يكون العنوان مناسب للموضوع الرسالة العلمي، وشامل لجميع أفكاره الأساسية .


6- كتابة مقدمة الرسالة :

ويجب أن تتألف المقدمة من أربعة أقسام وهي :


▪ القسم الأول :

في هذا القسم يقوم الطالب بكتابة مشكلة بحثه وما هي أهميتها، ما هي الأسباب والدوافع التي دفعت لاختيار هذه المشكلة ودراستها .


▪ القسم الثاني :

وهنا يقوم الطالب بذكر نوع المنهج العلمي الذي استخدمه في إعداد الرسالة وكتابتها، وما هي أدوات البحث الذي استخدمها حتى تمكن من جمع المعلومات والبيانات حول موضوع البحث، وما هي الفترة الزمنية الذي استغرقها في ذلك .


▪ القسم الثالث :

وفي هذا القسم يقوم الباحث بذكر أهم مصادر البيانات وكيفية الحصول عليها .


القسم الرابع :

أما في الجزء الأخير من المقدمة يذكر الطالب التحديات والصعوبات التي واجهها، وكمية الجهد الذي بذله حتى تمكن أخيرا من إنهاء الرسالة .

خدمة المساعدة في كتابة رسالة الماجستير موقع Master Theses


6- ذكر مصادر الأولية والمصادر الثانوية :

يجب أن يميز الطالب ما بين المصادر الأولية للمعلومات، والمصادر الثانوية، ويجب أن يقوم بذكر جميع المصادر التي استعان بها، واعتمد عليها .


7- يجب أن يتبع الطالب أسلوب علمي شيق وجذاب بالنسبة للقراء :

بحيث يراعي أهمية تطور المعلومات والانتقال بينها، كما يجب أن يتبع الأساليب الإحصائية
وأن يدعم الرسالة بالاختبارات والاستبيانات التي تدعم وتؤكد ما توصل له .


8- التخطيط :

وتعتبر من أهم أساسيات كتابة رسالة الماجستير، حيث يجب أن يضع الطالب مخطط ينظم من خلاله الأعمال والخطوات التي يجب عليه القيام بها فلا يمر يوم من دون أن يقوم الطالب بكتابة جزء من الرسالة، حتى يتمكن من إنهائها بالموعد المحدد بكل تأني وهدوء بعيدا عن العجلة والتسرع .


9- عرض نتائج الرسالة مع التفسير والتحليل :

ويجب على الباحث أن يستعرض النتائج التي تم التوصل لها، وتعتبر من أبزر أساسيات كتابة رسالة الماجستير
ويجب أن تكون هذه النتائج دقيقة ومبينة على دلائل وحجج منطقية، حيث يحب أن يقوم الطالب بتفسيرها وتحليلها بحيث تكون مفهومة وواضحة بالنسبة للقراء .


10- الالتزام بقواعد الأمانة العلمية :

حيث يجب على الطالب أن يذكر وبشكل دقيق جميع مصادر الاقتباسات والاستشهاد التي ذكرها بالبحث
حيث يجب ذكر اسم الكتاب واسم الكاتب مع ذكر تاريخ صدوره، غير ذلك فإن الطالب سيظهر كالسارق العلمي
وهذا يخل جدا بأساسيات كتابة رسالة الماجستير .


11- ولابد من أن ننوه حول أهمية إعداد خطة البحث للرسالة قبل كتابتها، وتتألف خطة البحث من عدة خطوات تشمل الخطوط والبنود العريضة التي يريد الطالب بحثها ودراستها، وتعرض هذه الخطة على المشرف وفي حال نالت اعجابه يستمر الباحث بعمله، وفي حال لم تنل اعجابه يقوم الطالب بإجراء التعديلات والتغيرات اللازمة .

ما هي المدة التي تستغرقها كتابة رسالة الماجستير :


تتوقف الفترة الزمنية التي تطلبها كتابة رسالة الماجستير على عدة عوامل وهي :


1- طبيعة المادة العلمية المتناولة ضمن الرسالة :

فمثلا الرسالة ذات المحتوى النظري لا تطلب وقت كالذي تطلبه الرسائل ذات المحتوى العلمي والتطبيقي .


2- متطلبات الجهة المسؤولة :

ويرتبط بذلك بحسب الجامعة، فهناك جامعات تضع شروط عدة لرسائل الماجستير
والذي بدوره يستغرق وقت أطول من الجامعات التي تكون متطلباتها أقل .

3- وعوامل غير ذلك :

فمثلا التدقيق النحوي والإملائي للرسالة الأمر الهام جدا فكثير من الرسائل انخفض تقييمها تبعا لوجود الكثير من الأخطاء ضمنها
موضوع النسخ رسالة وتوزيعها على أعضاء لجنة المناقشة، اجتهاد الطالب وغيرها من عوامل تتطلب وقت إضافي لإنهاء الرسالة.

نستنتج مما سبق :


في هذه المقالة أوضحنا لك عزيزي الطالب أهم أساسيات كتابة رسالة الماجستير، والتي يجب عليك الأخذ بها وتطبيقها بكل دقة وعناية .

اقرأ ايضا

: للطلب أو للاستفسار قم بتواصل معنا

 info@master-theses.com

00962786468632

 

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments