منهج البحث الديني

No Comments
شارك هذا المقال

منهج البحث الديني

يكون جوهر الأبحاث الدينية ، في الوصول إلى العلوم الناتجة عنه ، كعلم الفقه ، علم اللغة ، علوم الأخلاق ، و هي تكون المرحلة الوسطى بين الوحي و العقل و اللغة ، و تلك المفاهيم ناتجة عن الدراسات الحديثة لمنهج البحث الديني ، حيث من خلال العمل الدؤوب على تحليل و تفسير الآيات و الأحاديث النبوية الشريفة ، و سرد قصص الأنبياء استطاع العلماء و الخبراء في المجال الديني ، تطوير مناهج البحث الديني ، ليكون في حداثة مستمرة ، مواكبة للعلم و الدين ، الذي يعتقد البعض أنه ليس في الشكل و إنما في الجوهر ، و ما يعطيه للروح و ليس ما يعطيه للسلوك و الهيئة .

في مقالنا سوف نتحدث عن منهج البحث الديني ، و نضع تعريف منهج البحث الديني ، و أسس منهج البحث الديني ، نتحدث عن منهج البحث الديني و خطواته .

تعريف منهج البحث الديني :

هو الطريق التي يكون محمل بالأساليب و الأدوات و الأفكار ، التي تساعد الباحث في المجال الديني على صياغة الفرضية الديني ، أو المشكلة الدينية ، للقيام بحلها ، و إعطاء نتائج جديدة تقوم بمساعدة الأفراد على تصحيح معلوماتهم و التحقق منها .

و يساهم منهج البحث الديني في تصحيح الأفكار الخاطئة عن الأحداث الدينية ، التي قد يسردها البعض للآخرين بشكل خاطئ ، و يكون فهمهم لها خاطئ .

أسس منهج البحث الديني :

  1. يهيئ منهج البحث الديني المصادر المتنوعة ، و المراجع المختلفة ،  للباحث ليقوم بالبحث و التقصي من خلالها عن أدق الأحداث و الأفكار الدينية ، بغية صياغة البحث الديني بطريقة محكمة و دينية خالية من الأفكار الخاطئة العشوائية ، و فهم الدلالات المختلفة للتشريعات ، و الأحاديث و الآيات .
  2. الالتزام بخصوصية المعلومات الدينية ، مع التقيد بالدقة و الاحترام لها ، و عدم التحريف فيها و صياغتها بشكل منطقي ؛ يؤدي إلى الفهم و الخروج بأفكار واعدة و مهمة .
  3. يستخدم الباحث من خلال منهج البحث العلمي ، الوسائل و الأدوات التي تجعله قادراً على الوصول إلى المعلومات الجديدة ، مع ولوج الشك وعدم القناعة في نفس الباحث ؛ للحصول على الأفكار الدقيقة الصادقة .

المنهج التاريخي ؟اعداد منهجية الدراسة موقع Master Theses

كيفية كتابة بحث ديني : 

هنالك خطوتين يحتويهما البحث الديني هما الشكل و المحتوى ، حيث سوف نقوم بشرحهما في هذه الفقرة ؛ و هما ما يلي : 

أولاً : الشكل :

يتضمن الشكل الذي يعتبر من خطوات البحث الديني على ، المقدمة، صلب البحث الديني ، الخاتمة ، ملحق الأحداث ،  العنوان ، التقدير والشكر، فهرس المحتوى ، فهرس المراجع و المصادر .

ثانياً المضمون : 

يقوم الباحث باختيار الأفكار التي سوف يدونها في مضمون البحث ، و من خلاله يصيغ الأسئلة التي تعبر عن أهمية البحث الديني ، و يبين من خلالها أهميته و أهدافه من القيام بالبحث .

حيث عند اختيار الباحث الديني لموضوع ما ليهم بالبحث فيه ، فهو يكفل نفسه بعد التحريف ، و احتواءه للأفكار العشوائية الغير واقعية و لا تمت بصلة للدين الذي ينشئ البحث فيه ، ينبغي أن تكون معلومات الباحث موثوقة من الكتب الدينية ، الكتب المنزلة ، أصحاب المعرفة الواسعة مثل الكهنة و الشيوخ ، و العلماء و الفقهاء في المجال الديني ، لأنه لا يحق له التلاعب بالأفكار و التبديل بالكلمات و تفسيرها حسب ما يريد .

بعد قيامه بالخطوات السابقة ، يقوم الباحث بإنشاء خطة كمرحلة أولى يدون فيها الأبواب البحثية ، أسماء الفقرات ، الفقرات ، الأفكار الرئيسية ، الأفكار الفرعية ، يقوم بوضع المصادر المناسبة للأفكار المناسبة بطريقة متسلسلة مرتبة ، يدون الأدلة مع أفكاره الصحيحة لها .

يدون شرحه و تعليقاته في الحاشية ، و يتم تدوين المقدمة و الخاتمة في آخر البحث الديني .

 

المقدمة

يقوم الباحث عند كتابته لمقدمة البحث الديني ، بتدوين الحمد و شكر الله وذلك في بداية المقدمة ، يليها تحديد مكان و زمان كتابة الموضوع ، مع تدوين أهمية و أسباب الموضوع الذي اختار الباحث أن يمضي بالبحث فيه، يدون المصادر و المراجع التي استعان بها ، و يذكر أسماء الأشخاص الذين كانوا بمثابة المصدر لمعلوماته ، يدون المنهج الذي قام باتباعه ، يشكل فهرس للمفردات و شرحها ، و فهرس للمصادر و المراجع .

الخاتمة :

يتم تقييم البحث الديني من خلال الخاتمة ، كونها تحتوي على النتائج التي حققها و وصل إليها الباحث .

و مما تقدم نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان عنوانه ، منهج البحث الديني ، حيث تناولنا و دونا فيه ؛ تعريف منهج البحث الديني ، و أسس منهج البحث الديني ، و كيفية كتابة بحث ديني ، دونا خلاله الأربعة عناصر الذي ينشئ عليها البحث ، و هي ؛ الشكل ، المضمون ، الخاتمة المقدمة .

نتمنى لكم الاستفادة ، و الله ولي التوفيق .

اقرأ ايضا

البحث العلمي و خصائصه 

دراسات في منهجية البحث التاريخي

أنواع المراجع في البحث العلمي

خطة البحث الجامعي وعناصرها

 


شارك هذا المقال

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments

Leave a Comment