محتويات المقال
1 مجلات محكمة للنشر

مجلات محكمة للنشر

مجلات محكمة للنشر

مجلات محكمة للنشر

انتشرت مجلات علمية بشكل كبير من خلال مواقعها الإلكترونية على الانترنيت حيث تمكنت من خلالها الوصول لأكبر عدد من القراء، وأكبر عدد من الباحثين، كما تعمل على تشجيع الباحثين من كافة دول العالم لإرسال أبحاثهم والتقدم إلى نشرها، وتعتبر المجلات العلمية المحكمة من أهم المجلات كونها لا تنشر أي بحث ولا تقبل بأي مقال علمي.

مجلات محكمه للنشر

تعريف المجلات العلمية المحكمة


– تعرف المجلات العلمية المحكمة بأنها المجلات العلمية المتخصصة لنشر الأبحاث العلمية أو المقالات العلمية أو الدراسات الأكاديمية.
– تضع المجلات العلمية المحكمة عدة شروط وقواعد تفرضها على الأبحاث حتى يتم قبول نشر البحث ضمنها.
– وكل كانت هذه القواعد دقيقة وصارمة كلما أدى إلى زيادة موثوقية المجلة وأهميتها.
– إلا أن ما يميز هذه المجلات وجود لجان تحكيم تقوم هذه اللجان بتقييم الأبحاث العلمية وتحكيمها والتأكد من صحة تطبيقها للشروط المفروضة من قبل المجلة.
– تتألف هذه اللجان من باحثين وخبراء وعلماء لديهم الخبرة والكفاءة بما يكفي لتدقيق الأبحاث وفحصها.
– تختلف التخصصات العلمية لهذه المجلات، فبعضها يختص في نشر أبحاث علمية طبية أو هندسية أو تاريخية أو جغرافية أو أبحاث العلوم الإنسانية من علم اجتماع وعلم نفس وغيرها الكثير.
– تصدر المجلات العلمية المحكمة بصورة ورقية، أو إلكترونية عن طريق موقعها الإلكتروني الخاص بها، ولا ينشر بحث إلا بعد موافقة لجنة التحكيم عليه.

أهمية المجلات العلمية المحكمة


تكمن أهمية المجلات العلمية المحكمة في نقاط عديدة والتي أبرزها
1- تعتبر هذه المجلات من المصادر العلمية الهامة التي تغني الباحثين وتساعدهم في إعداد أبحاثهم، نظرا لكونها غنية بالمعلومات والبيانات الصحيحة.
2- في ظل العالم التكنولوجي السريع والذي أصبح أي شخص يستطيع نشر المعلومة وإخبار الأخرين بأي خبر، تعتبر المجلات العلمية المحكمة من أهم المصادر العلمية الموثوقية والتي تتمتع بمعلومات دقيقة وأبحاث عالية الجودة.
3- كما تكمن أهمية هذه المجلات نظرا لكون النشر ضمنها إحدى أهم الشروط الأساسية لحصول الطالب أو الباحث على الترقية الأكاديمية أو الوظيفية.
4- ومن إحدى الأهمية الغير المباشرة للمجلات العلمية المحكمة هي إمكانية حصول الباحث على عمل في إحدى الجامعات الدولية، وذلك من خلال اطلاع هذه الجامعة على منشورات المجلات المحكمة فينال بإعجابها أحد الأبحاث العلمية المنشورة، فيتواصلون مع الباحث للعمل لديهم.

أهمية المجلات العلمية المحكمة


5- كما كان للتقدم التكنولوجي دور كبير في انتشار هذه المجلات، فمن خلال المواقع الإلكترونية الخاصة بكل منها أصبحت تصل لأكبر عدد ممكن من القراء، إضافة لانخفاض التكاليف المادية التي كانت تنفق على طباعة أعداد المجلات.
6- كما هناك بعض المجلات العلمية المحكمة تتبع لجهات خاصة تطلب اشتراك مالي من كل الراغبين بالاطلاع على أبحاثها، وتكون بهذه الحالة حققت هذه المجلات أرباحا مالية.
5- كما يحصل الباحث عند النشر في المجلات العلمية المحكمة شهرة واسعة له، كما يكتسب الثقة تجاه إنجازاته العلمية. 

خدمة اعداد ونشر الابحاث العلمية

شروط نشر الأبحاث في المجلات العلمية المحكمة


لنشر الأبحاث في المجلات العلمية عدة شروط والتي يمكن تقسيمها إلى قسمين وهما
أ- الشروط المنجية والتي تتألف من عدة شروط سيتم ذكرها فيما يلي


1- أهمية البحث


يجب أن يكون للبحث المراد نشره في المجلة العلمية المحكمة أهمية علمية ضمن مجال تخصصه العلمي، فمن أبرز أسباب رفض البحوث سطحيتها وعدم وجود أهمية علمية واضحة لها.


2- يجب أن يكون تخصص البحث يوافق تخصص المجلة


يجب أن يراسل الباحث المجلات العلمية المحكمة التي تنشر أبحاث ضمن تخصص العلمي للبحث، ومن المفضل أن يقوم الباحث بمراسلة أكثر من مجلة في حال تم رفض البحث من إحداها.


3- مقدمة البحث


تعتبر مقدمة البحث من أول أجزاء إعداد البحث العلمي، ولابد أن تكون هذه المقدمة وواضحة وشاملة ومختصرة لمحتوى البحث.


4- أهداف البحث


يجب أن تكون أهداف البحث العلمي ضمن البحث محددة وواضحة، حيث يحفز هدف البحث الباحث من أجل تحقيقه والوصول له، ومن الممكن أن تكون أهداف البحث نظرية أو عملية.


5- ملخص للبحث


يجب على الباحث العلمي أن يضع ملخصا لبحثه، ويجب أن يكون هذا الملخص مقدم بكلا اللغتين العربية والإنكليزية، والهدف منه تعريف القراء بالبحث قبل الغوص في تفاصيل مجرياته.


6- فرضيات وتساؤلات البحث


يجب أن يصوع الباحث مشكلة البحث على شكل تساؤلات واضحة، كما يجب أن يقدم فرضياته تجاه حلول المشكلة ونتائجها في بداية البحث.


7- نتائج البحث


يجب أن يقدم البحث نتائج صحيحة ودقيقة ومثبتة بدلائل وحجج منطقية وعلمية وبراهين حقيقة والتي قد تكون أرقام أو تجارب أو نصوص وغيرها.


8- عينة البحث


في الأبحاث التطبيقية يساعد اختيار عينة البحث السليمة في اختصار الكثير من الوقت والتكلفة على الباحث.
لا يتم اختيار عينة البحث بشكل عشوائي وإنما هناك عدة شروط يجب أخذها بعين الاعتبار، حيث يجب أن يكون حجم عينة الدراسة مناسبة لمجتمع الدراسة.
كما يجب استخدام الأدوات الإحصائية من أجل تحديد الحجم المناسب للعينة، كالانحراف المعياري وغيرها.
هناك عدة أنواع لكيفية اختيار عينة البحث، ومنها العينة الحصصية، والعينة المنتظمة، والعينة البسيطة، والعينة الطبقية، والعنقودية ويوجد الكثير غيرها.


9- أدوات جمع الدراسة


يجب على الباحث العلمي استخدام أدوات جمع البيانات المناسبة، حيث تضع المجلات المحكمة شروط على الباحث ليقوم باختيار الأداة المناسبة لبحثه.


10- المنهج العلمي


يجب على الباحث استخدام المنهج العلمي المناسب لموضوع البحث، كما يمكن اختيار أكثر من منهج علمي ضمن البحث، وذلك يتبع لموضوع البحث وطبيعته.
وأشهر المناهج العلمي نذكر المنهج الاستقرائي، المنهج التحليلي، المنهج الوصفي، المنهج التاريخي وغيرها.


11- التوثيق العلمي للمراجع العلمية


يجب أن يتم المراجع العلمية والمصادر العلمية التي استند عليها الباحث أثناء بحثه بأحد طرق العلمية للتوثيق، ويعتبر من الشروط البارزة للمجلات العلمية المحكمة.


ب- الشروط الشكلية


ويقصد بالشروط الشكلية بأنها الشكل الخارجي للبحث من نوع الخط وحجم الورق وهوامش الصفحات والمسافات ما بين السطور وغيرها من شروط تتعلق بمظهر البحث.

أشهر المجلات العلمية المحكمة لنشر الأبحاث


1- المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة المعرفة (MECGJ)


تعتبر من أبرز المجلات العلمية المحكمة حيث تنشر الأبحاث ضمن التخصصات العلمية المختلفة، كالطب والصيدلة والهندسة والفن والآداب وغيرها الكثير.
تهدف هذه المجلات تحقيق التقدم العلي والمعرفي.


2- المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات (EIMJ)


تعتبر من المجلات التي لها تصنيف دولي ضمن قواعد البيانات العالمية مثل ISI.


3- مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة (USRIJ)


وتعتبر أيضا من أبرز المجلات العلمية المحكمة تضع الكثير من المعايير على الأبحاث المراد نشرها، وهنا تكمن أهميتها.

نستنتج مما سيق:


تضع المجلات العلمية المحكمة الكثير من القواعد والشروط على الأبحاث قبل نشرها، وهذا ما يجعلها مصدر موثوق ومضمون للمعلومات الموجودة ضمها.
النشر في هذه المجلات يمنح الباحث الكثير من الثقة بقدرته العلمية، كما يمنحه لاسمه الشهرة
إضافة لوصول بحثه لأكبر عدد ممكن من الجمهور.

المراجع

 موقع مبتعث
مقالة المجلات العلمية المحكمة
https://mobt3ath.com

موقع مبتعث
مقالة المجلات المحكمة
https://mobt3ath.com

 موقع النخبة شبكة لنشر العلمي
مقالة أهمية المجلات العلمية المحكمة
https://www.alno5ba.com

 موقع bts-academy
مقالة أهمية نشر الأبحاث في المجلات العلمية المحكمة
https://www.bts-academy.com

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments