محتويات المقال
1 مجلات علمية لنشر البحوث العلمية
1.2 تعريف مجلات علمية لنشر البحوث العلمية

مجلات علمية لنشر البحوث العلمية

محتويات المقال
2 تعريف مجلات علمية لنشر البحوث العلمية

مجلات علمية لنشر البحوث العلمية

هناك نوعان رئيسيان للمجلات العلمية وهي المجلات العلمية الثقافية وتعتر مجلات علمية لنشر الثقافة والعلوم وأخبارها ، والمجلات العلمية المحكمة ، وتعد المجلات العلمية المحكمة هي مجلات علمية لنشر البحوث العلمية ، لذلك فهي تعتمد على لجنة تحكيم مختصة ، ونظراً للاستفسارات حول ماهية مجلات علمية لنشر البحوث العلمية ، فقد قررنا في هذا المقال أن نعمل دراسة حول ماهية مجلات علمية لنشر البحوث العلمية.

تعريف مجلات علمية لنشر البحوث العلمية

يمكننا تعريف مجلات علمية لنشر البحوث العلمية على أنها المجلات العلمية المحكمة والتي تعنى بنشر الأبحاث والدراسات والأوراق العلمية في اختصاصات متنوعة أو في مجال ما ، وذلك بعد مرورها على هيئة تحكيم اختصاصية.

المجلات العلمية المحكمة العامة هي المجلات العلمية المحكمة التي تنشر في عدة اختصاصات علمية متنوعة ، والمجلات العلمية المحكمة المتخصصة وهي التي تنشر في مجال علمي محدد فقط.

تكتسب المجلات العلمية المحكمة سمعتها ومعياريتها بحسب عدة أمور ومنها التصنيفات العلمية المحلية والإقليمية والدولية التي تكسبها ، والفهرسة في أحد قواعد البيانات العلمية العالمية وذات الانتشار العالمي والدولي مثل قاعدة البيانات الأمريكية لمعهد العلوم الأمريكي ISI ، وقاعدة البيانات الأوربية سكوباس Scopus ، وقاعدة البيانات ايبسكو Ebsco والعديد من قواعد البيانات الشهيرة المختلفة ، كما ويعد معامل التأثير للمجلة من الأمور المهمة والتي تكتسب بحسب عدد النسخ المطبوعة المباعة ،وعدد المشاهدات لأعداد المجلة في الأنترنت ، وكمية الاهتمام بالأبحاث من قبل زوار ورواد المجلات العلمية.

ما هي أهم المتطلبات التي يجب أن يحتويها البحث العلمي المقدم إلى مجلات علمية لنشر البحوث العلمية؟

يجب أن يحوي البحث العلمي المقدم إلى المجلات العلمية على ما يلي :

1- الحداثة والتطور العلمي في موضوع البحث ، وتحقيق الفوائد العلمية والعملية.

2- عدم احتواء البحث على الأخطاء الإملائية والقواعدية ، وعدم احتواءه للأخطاء العلمية.

3- توافق البحث مع اختصاص المجلة المقدم إليها ،وتوافق لغة البحث العلمي مع لغات نشر المجلة.

4- أن يشمل ملخصاً للبحث ،وأن يعد الباحث ملخصاً بلغة ثانية في حال تطلب المجلة ذلك.

5- احتواء البحث على عناصر وفقرات كتابة البحث العلمي بشكل كامل والتي تكون عبر الشكل التالي:

– عنوان البحث العلمي والذي يشير إلى موضوع البحث بشكل عام.

– مقدمة البحث العلمي والتي يجب أن تكون ملخصة للبحث وممهدة للدخول فيه. 

– مشكلة البحث العلمي :

يجب تدوين مشكلة البحث

العلمي بشكل واضح وجلي.

– فرضيات البحث العلمي :

وهي مجموعة النظريات العلمية التي يعتمد عليها البحث 

– الهدف من البحث العلمي :

يجب ذكر الهدف المنشود من البحث العلمي.

– الأجزاء والفصول و الأبواب :

وهي تفاصيل العمل البحثي بالشكل الكامل.

– نتائج البحث العلمي ومناقشتها :

وهي النتيجة النهائية من البحث العلمي.

– خاتمة البحث العلمي والتوصيات والمقترحات :

ويجب ان تكون الخاتمة مختصرة ومناسبة ، والتوصيات والمقترحات التي يجدها الباحث مناسبة 

– قائمة المراجع والمصادر العلمية : يجب على الباحث توثيق المصادر والمراجع العلمية المستخدمة في البحث بأحد طرق التوثيق العلمية المتعارف عليها مثل APA.

ماذا يحب أن يراعي الباحث العلمي عند تحديد المجلة العلمية المحكمة المناسبة لنشر البحث المعد؟

يجب على الباحث عند انتقاء واحدة من مجلات علمية لنشر البحوث العلمية مراعاة ما يلي :

1- أن تنشر الأبحاث والدراسات العلمية في نفس المجال العلمي الذي ينطوي عليه البحث ، كما ويحب ان تنشر في نفس لغة البحث 

2- أن يكون البحث العلمي محققاً لشروط النشر ضمن المجلة المنتقاة.

3- أن تكون للمجلة تقديرات علمية هامة وعالمية ، ومفهرسة ضمن إحدى قواعد البيانات العلمية العالمية.

خدمة اعداد ونشر الابحاث العلمية

وعند تحقيق المجلة لهذه النقاط يقوم الباحث العلمي بالتواصل مع كادر عمل المجلة العلمية وإرسال البحث إليها ، وبدورها المجلة تدرسه بشكل كامل ومفصل وتخبر الباحث إذا توافق على نشر بحثه ، او اذا كان بحاجة لتعديل اي شيء في البحث ، ليقوم بتعديله وإعادة إرسال البحث بعد التعديل ليتم نشره ، وفي حالة الرفض يتم التواصل مع الباحث و إعلامه بسبب الرفض 

ما هي أهم وأفضل مجلات علمية لنشر البحوث العلمية؟

تأخرت المنطقة العربية بشكل عام في مجال العمل البحثي ، وفي مجال المجلات العلمية المحكمة ، ولكن شهدت الآونة الأخيرة تطوراً ملحوظاً ودعماً كبيراً للعمل البحثي العلمي ، ومن ضمن أشهر وأبرز مجلات علمية لنشر البحوث العلمية ما يلي :

  • مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة ( USRIJ ):

وهي إحدى مجلات علمية لنشر البحوث العلمية التي تنشر بشكل مستمر نصف سنوي ( كل ستة أشهر) ، تتيح للباحثين العلميين النشر باللغة الإنجليزية واللغة العربية ، ظهرت في العام 2016 ، تنشر الأبحاث والدراسات العلمية في مختلف المجالات العلمية وكمثال عليها البحوث العلمية والبحوث الأدبية والبحوث التاريخية والبحوث الطبية والبحوث القانونية والبحوث الفقهية ، وغيرها الكثير من المجالات المتنوعة، للمجلة تقديرات علمية عالمية مثل ISSN ، DRIJ ،ومعامل تأثير يبلغ 5.78 ، ومفهرسة ضمن عدة قواعد بيانات علمية عالمية.

  • المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات ( EIMJ ) :

وهي إحدى مجلات علمية لنشر البحوث العلمية والتي تنشر بشكل مستمر شهري ، تتيح للباحثين العلميين النشر باللغة العربية واللغة الإنجليزية ، ظهرت في العام 2017 ،تنشر الأبحاث العلمية في مجالات متنوعة وعديدة وكمثال عليها البحوث العلمية، والبحوث الأدبية والبحوث الإسلامية ،والبحوث القانونية ،والبحوث الاجتماعية وغيرها من المجلات العلمية المتنوعة ،للمجلة تقديرات علمية دولية مثل ISSN ، INTERNATIONAL ، ومعامل تأثير يبلغ 5.52 ،ولها فهرسة ضمن عدة قواعد بيانات علمية إقليمية ودولية.

  • المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة المعرفة ( MECSJ ) : 

وهي إحدى مجلات علمية لنشر الأبحاث العلمية والتي تنشر بشكل شهري ومستمر، تتيح للباحثين العلميين النشر باللغة الإنجليزية منذ انطلاقتها عام 2016 واللغة العربية أدرجت في عام 2018، تنشى في عديد المجالات العلمية المختلفة كمثال عليها البحوث العلمية ،والبحوث الأدبية ،والبحوث الإسلامية ،والبحوث القانونية ،والبحوث الهندسية ،والبحوث الطبية وغيرها الكثير من المجالات العلمية المختلفة ، للمجلة تقديرات علمية عالمية مثل ISSN ، INTERNATIONAL، ومعامل تأثير يبلغ 6.04 ، ومفهرسة ضمن عدة قواعد بيانات علمية إقليمية وعالمية.

مجلة كلية المعلمين العلمية المحكمة في أبها:

وهي مجلة من مجلات علمية لنشر البحوث العلمية  تصدر عن جامعة أبها في المملكة العربية السعودية ، تنشر بشكل مستمر وسنوية الإصدار ، ظهرت في العام 2001 ، وتنشر الأبحاث والدراسات العلمية في المجال التربوي.

مجلة جامعة أم القرى المحكمة في مكة المكرمة : 

وهي مجلة من مجلات علمية لنشر البحوث العلمية ،تصدر عن جامعة أم القرى في مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، تصدر أعدادها بشكل نصف سنوي (كل ستة أشهر ) ونشر الأبحاث والدراسات العلمية باللغة العربية ، تنشر في عديد الاختصاصات العلمية كمثال عليها البحوث العلمية، والبحوث الإسلامية والشرعية والفقهية ، والأبحاث التربوية ، والأبحاث التربوية وغيرها من المجلات العلمية الأخرى.

نتمنى أن نكون قد وفقنا في هذا المقال بشرح ماهية مجلات علمية لنشر البحوث العلمية.

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments