مجلات عربية الكترونية

مجلات عربية الكترونية

مجلات عربية الكترونية

صنفت المجلات الإلكترونية على أنها عبارة عن نوع من المجلات العلمية التي ظهرت بوجود التكنولوجيا و الإنترنت ، و نظراً للتطور و الحداثة شهدت هذه المجلات انتشاراً واسعاً و أصبحت بديلاً عن المجلات الورقية .

اشتهرت المجلات الإلكترونية عالمياً و تراجعت المجلات الورقية بعد ظهور المجلات الإلكترونية و ذلك كان بسبب ضياع أوراقها و تلفها . 

الكثير من المجلات الورقية أصبحت في وقتنا الحالي تصدر أعدادها بنسخ الكترونية إضافة للنسخ الورقية و ذلك للحفاظ على مكانتها العلمية و وجودها .

مجلات عربية الكترونية

شروط أساسية تفرضها المجلات العربية الإلكترونية لقبول نشر الأبحاث من خلالها :

هناك العديد من الخطوات التي من الضروري أن يتم الإلتزام بها لقبول نشر الأبحاث العلمية من خلال المجلات الإلكترونية ، و من أهم هذه الشروط المفروضة من قبل إدارة المجلات :

  جودة البحث و أصالته :

من أهم الشروط التي تفرضها المجلات العلمية الإلكترونية لقبول نشر الأبحاث من خلالها أن يكون البحث كامل ، و ان يكون المحتوى أصيل و يتضمن على المعايير الأساسية المفروضة من قبل المجلة المراد نشر البحث من خلالها .

  تخصص المجلة :

يجب أن يطلع الباحث على تخصص المجلة قبل ارسال بحثه إليها بحيث يجب أن يتوافق موضوع البحث مع تخصص المجلة المراد نشر البحث من خلالها .

  التدقيق العلمي و اللغوي :

من الشروط الأساسية لضمان نجاح البحث و تميزه و قبول نشره من قبل المجلات العلمية الإلكترونية أن يتم تدقيق البحث علمياً و لغوياً
و إملائياً للتأكد من خلوه من الأخطاء بشتى أنواعها .

 نموذج المجلة :

من الأساسيات التي لابد من الإلتزام بها لقبول نشر بحث ما من قبل مجلة الكترونية أن يتم الإلتزام بالنموذج الذي تضعه هذه المجلة
و تفرض على الناشرين الإلتزام به .

  متابعة البحث المرسل :

يجب على الباحث أن يبقى على تواصل مع إدارة المجلة لمعرفة فيما إذا تم قبول نشر البحث من قبل المجلة أو رفضه .

خدمة اعداد ونشر الابحاث العلمية

أهمية المجلات العربية الإلكترونية و الغاية منها :

  1.  الربح المادي : العديد من المجلات الإلكترونية تمنح الباحثين الذي يقومون بنشر أبحاثهم من خلالها مبلغ مالي مقابل الأبحاث المنشورة .
  2.  الشهرة العلمية : من خلال نشر الأبحاث من قبل المجلات العلمية الإلكترونية و نظراً لتداولها من قبل العامة و مختلف الطبقات ينتشر اسم الباحث بين أقرانه ، و يساعده ذلك في الحصول على فرص عمل في الجامعات الكبرى ، كما يساعد على ترقيته .
  3.  تداول المعلومات و الخبرات و المعارف : نظراً لتنوع الأبحاث المنشورة من قبل المجلات العلمية الإلكترونية يستفيد الباحث من البحث
    و التحري في هذا النوع من المجلات في اكتساب الخبرات و المعارف في مجالات متنوعة .

سلبيات المجلات الإلكترونية :

رغم العديد من الإيجابيات و المحاسن للمجلات العربية الإلكترونية إلا أن لها العديد من العيوب و المساوئ
و تتمثل مساوئ هذا النوع من المجلات من خلال :

  عدم حماية حقوق الباحث :

فالمجلات الإلكترونية ليس عندها ضمانات لحماية حقوق الباحث و الحفاظ على جهوده المبذولة من السرقة و الضياع و الإنتحال .

 المجلات الإلكترونية غير موثوقة :

الكثير من الطلبة و الباحثين يعتقدون بأن المجلات الإلكترونية هي مجلات غير محكمة فيتخوفون من الحصول على المعلومات
من خلالها أو من الحصول على الإقتباسات .

مساوئ الإنترنت و الكهرباء :

لا يمكن الرجوع بشكل كامل للمجلات الإلكترونية عند القيام بإعداد بحث ما و خاصة عند تحديد مدة زمنية معينة لإعداد البحث
و ذلك بسبب مشاكل الكهرباء و سوء خدمة الإنترنت .

أهم و أشهر المجلات العربية الإلكترونية :

  •   المجلة الإلكترونية الشاملة ذات التخصصات المتعددة ( EIMJ ) :

هي مجلة علمية عالمية محكمة ، تصدر أعدادها بشكل إلكتروني ، تهتم هذه المجلة بنشر الأبحاث العلمية التي تبحث في مجالات متنوعة منها العلوم التربوية و العلوم الإنسانية و العلوم القانونية و العلوم السياسية و غيرها الكثير من المجالات الأخرى ، صدر أول عدد من المجلة الإلكترونية الشاملة عام 2017 م ، و هي من المجلات المحكمة سريعة النشر فمن خلالها يتم تحكيم الأبحاث العلمية حيث تضم على لجان تحكيم و هيئات استشارية مختصة بجميع المجالات العلمية للأبحاث المنشورة من خلالها .

  •   المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة المعرفة ( MECSJ ) : 

هي مجلة علمية عالمية الكترونية ، صدر أول عدد منها عام 2016 م ، تهدف هذه المجلة لدعم الباحثين و الطلبة و مساعدتهم على نشر أبحاثهم العلمية و دراساتهم المتنوعة ، تصدر المجلة الإلكترونية الشاملة أعدادها بشكل إلكتروني ، تتميز هذه المجلة بقبول الأبحاث المتنوعة من مختلف الدول و البلدان ، و تتميز بوثوقيتها و شهرتها  العالمية حيث أنها تضم لجان تحكيم مختصة تعمل على تحكيم الأبحاث المنشورة من خلالها ، تدعم المجلة الإلكترونية الشاملة الباحث  و تسمح بنشر الأبحاث العلمية المتنوعة و خاصة فيما يتعلق بالأمور الطبية و الهندسية و التربوية و الثقافية و الدينية و السياسية و غيرها الكثير من التخصصات الأخرى .

  •   مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة USRIJ ) ) :

هي مجلة علمية محكمة ، تصدر أعدادها بشكل الكتروني دوري منتظم ، تساعد هذه المجلة الطلبة و الباحثين من مختلف الدول على نشر أبحاثهم العلمية و دراساتهم المتنوعة بمختلف المجالات و التخصصات العلمية و الادبية و التربوية و الثقافية و النفسية و الدينية و الهندسية و غيرها الكثير من التخصصات المتنوعة الأخرى ، و هي من المجلات العلمية المصنفة ضمن قاعدة البيانات الشهيرة ISI .

الخاتمة :

في ختام مقالنا هذا نكون قد تعرفنا على المجلات العربية الإلكترونية ، و تعرفنا على الشروط الأساسية التي تفرضها المجلات العربية الإلكترونية لقبول نشر الأبحاث من خلالها ، و تعرفنا أيضاً على أهمية المجلات العربية الإلكترونية و الغاية منها ، و تعرفنا على سلبيات هذه المجلات ، و في الختام تم التعرف على أهم المجلات العربية الإلكترونية مع تقديم شرح مبسط عن كل مجلة .

اقرأ المزيد

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments