كيفية كتابة المقترح البحثي

No Comments
شارك هذا المقال

يعرف المقترح البحثي بأنه عبارة عن مشروع يقوم الطالب بتنظيمه وإعداده من أجل أن يقدمه للجنة المناقشة لكي ينال الموافقة على القيام ببحثه العلمي.

ويطلق على المقترح البحث اسم البروبوزال ويجب أن يحتوي على مجموعة من الأمور حتى ينال رضا لجنة المناقشة.

لذلك يجب أن يقوم الباحث أو الطالب بإعداد المقترح البحثي بطريقة احترافية تساعده في الحصول على قبول لجنة المناقشة.

ويجب أن يتحدث الطالب في المقترح البحثي عن مجموعة الدراسات السابقة التي تناولت البحث العلمي، وعن موضوع البحث العلمي، وعن الطرق التي سيسير عليها في إعداد البحث العلمي.

ويوجد هناك فروقات عديدة بين المقترح البحث وخطة البحث، حيث يمكن للطالب القيام بتعديلات عديدة على المقترح البحثي، في حين لن يكون هذا الأمر ممكنا في خطة البحث العلمي.

ويمر كتابة المقترح البحثي بمجموعة من الخطوات ومن خلال سطور مقالنا هذا سوف نتحدث عن أهم وأبرز هذه الخطوات.

كيفية كتابة المقترح البحثي

فهرس المحتويات:

يعد هذا الفهرس واحدا من أهم وأبرز الأمور في كتابة المقترح البحثي، ومن خلاله يقوم الباحث بوضع الأرقام إلى جانب الفصول والأبواب التي يحتوي عليها البحث العلمي، مما يسهل مهمة القارئ في العثور على المعلومات الموجودة داخل البحث العلمي الذي يطلع عليه.

ملخص المقترح البحثي:

خطوة مهمة من خطوات كتابة المقترح البحثي، يقوم الباحث من خلالها بتقديم لمحة عامة عن البحث العلمي الذي قام به، ويجب أن يحرص الباحث على أن يكون المقترح البحثي قصيرا، مختصرا، معبرا عن مضمون البحث العلمي ويجذب الباحث لقراءة البحث والاطلاع عليه، وأن يكون خاليا من الأخطاء الإملائية والنحوية.

مقدمة المقترح البحثي:

تعد مقدمة المقترح البحثي أحد أهم وأبرز أقسامه ويبلغ حجمها صفحة واحدة فقط يجب أن يقوم الباحث خلالها عرض سريع لبحثه العلمي، ويجب أن يحرص على أن تحتوي المقدمة على التعريف بالمقترح البحثي، فوائده، كما يجب عليه أن يقوم بتعريف كافة المصطلحات التي احتوى عليها بحثه العلمي.

هدف المقترح البحثي:

وهو الهدف الذي يسعى الباحث لتحقيقه من خلاله البحث العلمي الذي يقوم به، ويجب أن يحرص الباحث على أن تكون الأهداف التي يسعى لتحقيقها منطقية وقابلة للتحقيق، وذلك لكي لا يضيع وقته في أهداف غير قابلة للتحقيق.

الإطار النظري والدراسات السابقة:

يجب أن يحتوي المقترح البحثي على الإطار النظري والذي يجب أن يتحدث عن موضوع البحث العلمي، في حين يجب أن تتحدث الدراسات السابقة عن المصادر والمراجع التي عاد إليها الباحث في بحثه العلمي، ويجب أن يحرص على أن إيضاح أوجه التشابه والاختلاف بين الدراسات السابقة والبحث العلمي الذي قام به الباحث.

طرق البحث ومواده:

وهي الطرق التي سار عليها الباحث في بحثه العلمي الذي قام بإعداده، والمواد التي استخدمها في هذا البحث.

عنوان المقترح البحثي:

يجب أن يذكر الباحث عنوان البحث العلمي في المقترح البحثي، ويجب أن يحرص عند اختيار العنوان على أن يستوفي العنوان كافة شروط البحث العلمي، كالطول المناسب، ملائمة الموضوع، وسهولة الحفظ.

الاستنتاجات والتوصيات:

يجب أن يحتوي المقترح البحث على الاستنتاجات التي سيصل إليها الباحث من خلال البحث العلمي، والتوصيات التي يجب على العلماء الاستفادة منها من أجل إكمال البحث العلمي الذي بدأ به الباحث.

فهرس المراجع:

يعد هذا القسم آخر أقسام المقترح البحثي، ومن خلال هذا القسم يقوم الباحث بترتيب المصادر والمراجع الخاصة بالبحث العلمي بحسب الطرق المتبعة في المؤسسات العلمية.

ومن خلال ما سبق نرى أن كتابة المقترح البحثي تحتاج لالتزام الباحث بمجموعة من الخطوات التي تساعده على إعداد مقترح بحثي ناجح ينال من خلاله موافقة الجامعة أو لجنة المناقشة على إعداد البحث العلمي.

وفي الختام نرجو أن نكون وفقنا في تقديم معلومات مهمة وضحنا من خلالها كيفية كتابة المقترح البحثي.

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments

All Website Tags

أجزاء رسالة الماجستير أدوات البحث العلمي أدوات البحث العلمي العينة، الاستبيان، المقابلة، الملاحظة أساسيات البحث العلمي أنواع مناهج البحث العلمي أنواع مناهج البحث العلمي doc أهمية نشر الأبحاث ادوات البحث العلمي ادوات البحث العلمي الاستبيان البحث العلمي البحث العلمي الأساسي الماجستير المجلات العلمية المجلات العلمية المحكمة المنهج الوصفي انواع مناهج البحث العلمي بحث علمي بحث عن مناهج البحث العلمي تعريف مناهج البحث العلمي خطة البحث خطة بحث جاهزة خطة بحث ماجستير خطوات البحث العلمي خطوات كتابة خاتمة البحث العلمي دراسة الماجستير دراسة الماجستير عن بعد رسائل الماجستير رسائل ماجستير شروط النشر في المجلات العلمية شروط دراسة الماجستير عناوين رسائل ماجستير عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه كتابة رسالة الماجستير كتب مناهج البحث العلمي ماهو الماجستير والدكتوراه ما هي أهم قواعد النشر في كافة مجلات محكمة لنشر البحوث مجلات علمية لنشر البحوث مجلات محكمة لنشر البحوث معايير النشر في مجلات علمية محكمة مناهج البحث العلمي مناهج البحث العلمي بحث جاهز منهجية البحث العلمي نشر الأبحاث نموذج اعداد خطة البحث المقترحة لدرجة الماجستير والدكتوراه نموذج خطة البحث العلمي pdf

Leave a Comment