عناصر البحث المتكامل

عناصر البحث المتكامل

يعد النظام المحدد أساس نجاح أيا مشرع يقوم به الشخص , سواء أكان على الصعيد الشخصي , أو العملي , أو أي منحى من مناحي الحياة , وبالتالي فإن عمل البحوث العلمية يتطلب نظام معين , واضح البنود , حتى يضمن الباحث سير المسيرة العلمية في البحث على نحو واضح ممنهج متكامل .

يبدأ اعتماد نظام البحث منذ اختيار الباحث للموضوع الذي سيتناوله في بحثه , ومن ثم تنفيذ خطة البحث وتقديمها إلى لجنة التقييم , ومن ثم يبدأ الباحث في إعداد البحث بشكل فعلي.

وفي مقالنا هذا سنقوم بتوضيح خطوات وعناصر البحث الواجب توفرها حتى يحصل الباحث على النتيجة المنشودة . 

تعرف على خطوات كتابة البحث العلمي بالتفصيل من هنا

عناصر البحث العلمي :

عنوان البحث : يعمد الباحث إلى اختيار عنوان بحثه عند وضع المقترح أي قبل الشروع بالتنفيذ العلمي للدراسة , ومن أهم النقاط الواجب توفرها في العنوان :

أن يعطي فكرة واضحة عن محتوى البحث .

أن يكون موجزاً بعدد الكلمات .

أن تكون المصطلحات به واضحة وبسيطة .

أن يكون جديداً (أي غير مستهلك) .

صفحة الإهداء : يعتبر هذا العنصر منفصل بشكل كامل عن محتوى البحث وما يحتويه من معلومات , حيث يعتمد بشكل كلي على توجيه الشكر والتعبير عن الامتنان لكل شخص ساهم في إنجاح هذا البحث (والتي تتوجه غالباً إلى الأبوين والأخوات والأهل بشكل عام) , فنلاحظ في هذه الفقرة التفنن التعبيري في الصياغات وبالتالي تعكس مهارة الباحث لغوياً , كما تؤدي وبشكل غير مباشر إلى نيل رضا المقيميّن على البحث .

تعرف على ترتيب عناصر مقدمة البحث العلمي من هنا

صفحة الشكر والتقدير:

تهدف هذه الصفحة إلى شكر وامتنان الباحث للمشروفين والدكاترة اللذين كان لهم دور كبير في إتمام البحث من اختيار الباحث للمشروع مروراً برحلة التنفيذ العملي له , وصولاً إلى تسليمه على شكل بحث كامل , حيث يتجلى دورهم  في تقديم النصائح والإرشادات , والإجابة على أسئلة الباحث , ومعالجة المشاكل التي يواجهها خلال إعداده للبحث .

ملخص الدراسة :

يتضمن هذا العنصر موجز بسيط يذكر به الباحث موجز مع توقعاته بأهم النتائج التي يمكن التوصل إليها من خلال البحث الذي بين يديه , مع شرط مهم وهو أن يقوم الباحث بترجمة الملخص للغتين العربية والانكليزية , وأن يكون منفصلين أي كل منهما بصفحة خاصة .

المقدمة :

تعتبر مقدمة البحث بمثابة تلخيص بسيط لمكونات البحث , وتشمل فكرة البحث الرئيسية التي سيتم مناقشتها خلال البحث , والفرضيات التي انطلقت منها الفكرة , والبيانات التي قام بجمعها و تحليلها , وصولاً إلى النتائج النهاية التي حصل الباحث خلال تنفيذه العملي للبحث .

وبالتالي نستطيع استنتاج أهم النقاط التي تتجلى في أهمية مقدمة البحث وهي كما يلي :

الجانب التسويقي للبحث : من خلال إثارة عامل التشويق عن البحث ومحتوياته العلمية .

تقديم ملخص شامل عن محتويات البحث : بدءاً من الدوافع والفرضيات , مرورا بالبيانات والتساؤلات , وصولاً إلى النتائج النهائية .

تعرف على تعريف المقدمة في البحث العلمي من هنا

 

 

خدمة اقتراح عناوين رسائل الماجستير والدكتوراه موقع Master Theses

ولكي تصبح المقدمة متكملة الأركان لابد من وجود عناصر ترتكز عليها , وهي كالآتي :

موضوع البحث .

المشكلة التي انطلق منها البحث .

أهداف البحث : والمقصود بها الأسباب التي دفعت الباحث لبذل كامل مجهوده في سبيل الوصول إلى حلول للشكلة المطروحة خلال البحث .

أهمية البحث : والتي تشمل جميع النواحي العلمية والعملية والتطبيقية , بالإضافة إلى المنفعة التي ستعود على المجتمع في حال تم تنفيذ الأفكار والحلول الواردة في البحث .

حدود البحث :

بفرعيها الزمانية والمكانية .

الافتراضات : والتي يتم طرحها في المقدمة بشكل مختصر , ويلجأ الباحث إلى اتباع اسلوب السؤال والجواب عندها .

المنهجية وأدوات القياس المتبعة خلال البحث العلمي .

الإطار النظري :

يمثل هذا العنصر الجزء الأكبر في البحث , حيث يمثل نسبة تتراوح بين 60-70% من إجمالي البحث , أما عدد صفحاته فيعتبر نسبة متغيرة يتم تحديدها وفقاً لطبيعة الموضوع المطروح في البحث من جهة , وحاجته إلى الشرح الموسع من جهة أخرى .

ويتمثل الإطار النظري بما يلي :

المعلومات والأرقام التي توصل إليها الباحث عن طريق المصادر والمراجع وأدوات جمع المعلومات المتاحة لديه , بالإضافة إلى ذكر النتائج التابعة لدراسات سابقة متعلقة بالموضوع ذاته في حال وجدت , ونقدها بإسلوب بنّاء .

محتويات البحث : والتي يمكن تقسيمها إلى أبواب وفصول لتكون أكثر وضوحا للقرّاء , مع مراعاة عدة نقاط وهي أن لا يبتعد الباحث عن جوهر الموضوع , خلو النص من الأخطاء اللغوية , والابتعاد عن المصطلحات الغريبة , بالإضافة إلى المصداقية في المعلومات وعدم التحيز .

الخاتمة :

يتضمن جزء الخاتمة ما يلي :

نتائج البحث :

ذكر الاستنتاجات النهائية على شكل بنود مرتبة ومتسلسلة .

توصيات الدراسة :

تعني الأفكار التي توصل القرّاء لعلاج المشاكل في حال تطبيقها .

المقترحات البحثية :

هي موضوعات جديدة يقوم الباحث باقتراحها ليتناولها الباحثون الآخرون في أبحاثهم القادمة لها صلة بالبحث الخاص به .

خدمة اقتراح عناوين رسائل الماجستير والدكتوراه موقع Master Theses

فقرات ختامية نهائية :

وهي موجز لكيفية تجاوز الباحث للمعوقات والثغرات التي واجهته , مع التركيز على أهم النتائج التي توصل إلها في البحث .

مراجع البحث :

وهي ذكر جميع المراجع التي اعتمد الباحث عليها خلال بحثه , متضمنة العربية والأجنبية , مع مراعاة الفصل بينهم .

المرفقات :

يحتوي هذا العنصر على الجداول والصور الفوتوغرافية التي تضمنتها الدراسة في حال وجودها .

تعرف على بحث حول الخاتمة في البحث العلمي من هنا

ومما تقدم نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان عنوانه عناصر البحث المتكامل , وقد تناولنا به العناصر التالية عنوان البحث , صفحة الاهداء , صفحة الشكر والتقدير , صفحة الامتنان , المقدمة , الإطار النظري , الخاتمة , مراجع البحث , المرفقات .

نتمنى لكم الاستفادة , والله ولي التوفيق .

 

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments