علاقة البحث العلمي بالبحوث الأخرى

علاقة البحث العلمي بالبحوث الأخرى

مقدمة :
لم يتوقف البحث العلمي على دراسة والبحث في مجال علمي معين، وإنما أخذت الأبحاث العلمية تنتشر و تنتج في جميع المجالات التربوية والإنسانية والفنية والفيزيائية والكيميائية وغيرها الكثير، المنهج العلمي في البحث يتبع نفس الخطوات في جميع الأبحاث وذلك بشكل متتالي ومتسلسل، ولكن يختلف في أدوات البحث والفرضيات والتجارب والنتائج وغيرها، سنتحدث في هذه المقالة عن علاقة البحث بالبحوث الأخرى.


تعريف البحث العلمي :


يعرف البحث العلمي على أنه اسلوب وأداة يستخدمها الباحث من أجل وضع كل المعلومات والبيانات والحقائق التي قام بجمعها من مصادر ومراجع متنوعة، فيكون الباحث في حالة تقصي واكتشاف وفحص وملاحظة لكل ما يخص بحثه، ويتبع الباحث العلمي في البحث منهج معين يعود إلى طبيعة الظاهرة المدروسة، وهذا المنهج مؤلف من خطوات عدة تعمل على تنظيم وترتيب أفكار الباحث.
وأخيرا يهدف البحث العلمي إلى الوصول لنتائج علمية مهمة  تحل المشكلة التي بحثها حولها الباحث، بهدف تطوير العلم والمعرفة وفي شتى المجالات، والتي بدورها ترفع من مستوى المجتمع والفرد ككل على الصعيد الاجتماعي والثقافي والطبي وغيرها.


علاقة البحث العلمي بالبحوث الأخرى :


1- علاقة البحث العلمي بالبحث التربوي :


– البحث التربوي جزء من أجزاء البحث العلمي، يدرس البحث التربوي المجال المتخصص بالتربية والتعليم، حيث يختار الباحث موضوع البحث يما يتعلق ويرتبط في هذا المجال، حيث يدرس البحث التربوي جميع الطرق والأساليب التي تسعى إلى تطوير العملية التربوية والتعليمة لإيصال المعلومة إلى الطالب.


و تهدف الأبحاث التربوية إلى عدة أهداف أبرزها :


أ- توضح الأبحاث التربوية نقاط الضعف والقوة في العملية التربوية والتعليمة في المجتمعات، وتسعى جاهدة إلى إيجاد الحلول لمواطن الضعف هذه.
ب- اكتشاف طرق تعليمية جديدة تسهل على الطالب فهم المعلومات، وتزيد من كفاءة المعلم.
د- وفي النهاية بما أن البحث التربوي جزء من البحث العلمي فيهدف أيضا إلى تطوير العلم والمعرفة ونشرهما.


2- علاقة البحث العلمي بالبحث الاجتماعي والإنساني :


– البحث الاجتماعي وهو جز أساسي أيضا من أجزاء البحث العلمي، تدرس الأبحاث الاجتماعية القضايا المتعلقة بعلم النفس ،علم الاجتماع، التاريخ والجغرافية، وغيرها، أي تبحث في كل القضايا التي تخص الإنسان وعلى مر العصور، كظواهر التمرد على عادات المجتمع، ظاهرة الإدمان، وغيرها من هذا النمط، وتختلف دراسة العلوم الإنسانية عن دراسة أبحاث العلوم العملية التطبيقية من نواحي عدة كاختيار المنهج وأدوات البحث وغيرها. حيث تدرس أيضا مشاكل وقضايا المجتمع المتعددة والمتنوعة وتحلل وتفسر الظواهر الاجتماعية التي تستحق الدراسة، مثل: تعنيف المرأة، أسباب تشرد الأطفال، عمالة الأطفال، مشاكل الطلاق وغيرها الكثير.


– ويهدف البحث الاجتماعي والإنساني لأهداف عديدة، منها :


أ- يهدف البحث الاجتماعي إلى دراسة الظاهرة الاجتماعية من أجل توضيح أسباب ظهورها، وتحليل مراحل تطورها، ووضع نتائجها.
ب- يقوم الباحث الاجتماعي بجمع جميع المعلومات التي تخص الموضوع الاجتماعي المتناول بين يديه مما يتمكن الباحث من وضع التوقعات والتنبؤات المستقبلية.
ج- يهدف البحث الاجتماعي إلى إيجاد الحلول لكافة مشاكل المجتمع التي يتعرض لها الإنسان ودراستها بما يحقق راحته.
ح- تسعى البحوث الاجتماعية والإنسانية إلى نشر ثقافة المساواة بين الرجل والمرآة و المطالبة بالحقوق، والعدالة في المجتمع بعيدا عن أي تمييز أو تحيز وغيرها.
خ- نشر جميع الأفكار والدراسات التي توضح حقوق الإنسان في الحصول على حياة مريحة ورغيدة.
د- تسعى البحوث الاجتماعية والإنسانية إلى رفع شعار السلام بعيدا عن مظاهر العنف والحرب والدمار. 


4- علاقة البحث العلمي بالبحث القانوني :


– يعرف البحث العلمي القانوني على أنه عملية تقصي وبحث في المجال الذي يخص القانون، بهدف التوصل إلى الحقائق ونشرها، ويعتبر من أهم البحوث العلمية نظرا لدوره في توعية الفرد في المجتمع إلى حقوقه وما عليه من واجبات.
– ويعتبر الباحث القانوني “رجل قانون” فإن أهم خصاله هي اهتمامه وشغفه بالقانون الذي ينظم المجتمع والسياسة العامة ككل، إضافة لاهتمامه بكل ما هو جديد من تشريعات وأحكام، واهتمامه بالمفاهيم العالمية كالديمقراطية والمحاكمات والمحاسبات وغيرها.
– ومن أهم أهداف البحث القانوني هو إيجاد القوانين التي تحقق العدالة والمساواة في المجتمع، وتثقيف الفرد بكل ما يخص ذلك، كي يعلم الفرد حقوقه و يطالب بها في حال تعرض لأي مشكلة.

5- علاقة البحث العلمي بالبحث الطبي :


– يعتبر البحث العلمي الطبي من الأبحاث الهامة لعملها الأساسي بما يخص صحة الإنسان وسلامته، تجري الأبحاث الطبية سريريا على الإنسان المريض، وأحيانا تجرى الأبحاث الطبية على الحيوانات كالفئران وغيرها.
– ولا تختلف كتابة البحث الطبي عن بقية الأبحاث من حيث جمع المعلومات من مصادر موثوقة، وتحديد موضوع مهم ومفيد ومبتكر للبحث، والحاجة الدائمة لأدلة والبراهين لإثبات صحة النتائج.
– يهدف البحث الطبي بشكل أساسي إلى تقديم أبحاث طبية مهمة حول الكثير من الأمراض وتطوير أبحاث قديمة بهدف التوصل لطرق جديدة للعلاج والتشخيص، وتعمل الأبحاث الطبية على نشر النتائج النهائية الموثوقة من خلال ندوات أو مؤتمرات وغيرها.

خدمة اعداد ونشر الابحاث العلمية6- علاقة البحث العلمي بالبحث الفيزيائي :


– تدرس الأبحاث الفيزيائية علوم الطبيعة من حركة الذرات والكواكب والمجرات ومكانيك سوائل وميكانيك الكم والحقول الكهرطيسية والمغناطيسية والطاقات بأنواعها الحركية والنووية والذرية وغيرها الكثير.
– تعد الأبحاث العلمية الفيزيائية من أهم الأبحاث حيث برز الكثير من العلماء في هذا المجال كأينشتاين ونيوتن والبيروني ومايكل فارادي وتسلا وغيرهم الكثير الذين توصلوا لنظريات وقوانين علمية غيرت مفهوم الكون.


– بعض من أهم النظريات والقوانين الفيزيائية التي غيرت العالم :


أ- النظرية النسبية العامة والخاصة.
ب- قانون القصور الذاتي في علم الحركة.
د- قانون اتجاذب الكوني.
ذ- علم الاحتكاك والتسارع.
ج- اختلاع وشيعة تسلا.
ح- قانون التحليل الكهربائي.
خ- الميكانيكا الكمومية بصيغتيها الموجبة وصيغتها الخطية المعروفة باسم المصفوفات


7- علاقة البحث العلمي بالبحث الهندسي :


– مجال الهندسة واسع جدا، البحث العلمي بالهندسة يدرس كل ما لو علاقة بالمهارات الحسابات وكيفية احترافها، إضافة للمهارات الفنية والتصميمة والذهنية الهندسية وتطبيق هذه المهارات في المجالات العملية والإنشائية وآلية من خلال ما نراه من آلات وأدوات ومشاريع والاختراعات المتنوعة التي تصب في النهاية بهدف معين يسعى لتطوير العلم والمعرفة في هذا المجال.
– العلماء يدرسون الظواهر في الطبيعة والأشخاص، بينما المهندسون يدرسون الأجهزة والآلات والأدوات والبرامج ويضعون الخوارزميات وغيرها.
– وقد كان للمهندسين دور كبير في الاختراعات والاكتشافات الناتجة عن أبحاثهم العلمية كالسيارات والكاميرات ومدافع المياه التي تستخدم لضخ أكبر كمية من المياه، والأجهزة الهاتف الذكية، وغيرها من الاختراعات في المجال الزراعي والصناعي والكهربائي.


إضافة لوجود علاقة بين البحث العلمي غيرها من العلوم الأخرى:


8- علاقة البحث العلمي بالبحث الفني :
9- علاقة البحث العلمي بالبحث التشريعي :
10- علاقة البحث العلمي بالبحث الكيميائي :
11- علاقة البحث العلمي بالبحث التكنولوجي :
12- علاقة البحث العلمي بالتربية الرياضية:


نستنتج مما سبق :
البحث العلمي يدرس جميع أنواع العلوم النظرية والتطبيقية كما ذكرنا بعض منها في أعلاه
وتهدف جميعها إلى نشر العلم والمعرفة في سبيل زيادة وعي المجتمع  ونموه من النواحي الاقتصادية والثقافية والسياسية والقانونية وغيرها
وبالنهاية تحقيق الرفاهية للإنسان.

 

اقرأ أيضاً:

 

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments