الختلاف بين الماجستير المهني والأكاديمي

الختلاف بين الماجستير المهني والأكاديمي

تعتبر الدراسات العليا رغبة عند الكثير من الطلاب الطامحين بتطوير مهاراتهم وقدراتهم العلمية، ولكن هناك الكثير من الطلاب لا يعرفون ما هو الفرق ما بين الماجستير المهني الأكاديمي كي يقوموا بالاختيار الأصح والأنسب لأهدافهم، فعند الاختيار يجب أن يحدد الطالب إن كان يرغب بالعمل الأكاديمي، أو العمل المهني، ووهناك الكثير من يبني اختياره على الماجستير الأفضل له من ناحية اكتساب المال وتحسين الوضع المادي.
في مقالتنا هذه سنساعدك عزيزي الطالب للتعرف على ” الفرق بين الماجستير المهني والأكاديمي “.

وقبل أن نوضح الفرق ما بين الماجستير المهني والماجستير الأكاديمي سنعرف كل منهما :


ما هو تعريف الماجستير المهني ؟


▪ يتألف الماجستير المهني من عدة برامج تهدف إلى تدريب الطلاب وتنمية مهاراتهم في مجالات علمية متنوعة فتجعلهم مؤهلين للانخراط بسوق العمل والتقدم إلى الكثير من الوظائف والفرص الهامة والمختلفة .
▪ تختلف الفترة الزمنية التي تستغرقها مدة الماجستير المهني حيث تتراوح ما بين ثلاث سنوات إلى خمس سنوات، ويعتبر الماجستير المهني الخيار الأفضل للأفراد الراغبين في تطوير مهاراته في مهنة معينة يعملون بها، أو للأفراد الراغبين في تعلم معرفة جديدة ، أو لتغير المهنة التي يمارسونها، فيتعلمون ويتدربون على اكتساب مهنة أخرى .


تتعدد المجالات التي يتألف منها الماجستير المهني ومنها الرياضيات، الأبحاث الطبية السريرية، تكنولوجيا المعلومات، إدارة الأعمال، المجال الهندسي، والمجال التعليمي وغيرها الكثير.


▪ للماجستير المهني اختصارات تعبر عن تخصصاته العلمية وعلى سبيل المثال :


شهادة الماجستير في إدارة الأعمال  MBA، شهادة الماجستير في التعليم MSC شهادة الماجستير في إحدى تخصصات الهندسة MEng .

خدمة اقتراح عناوين رسائل الماجستير والدكتوراه موقع Master Theses


شروط التسجيل في الماجستير المهني :


1- يجب أن يكون الطالب المتقدم لدراسة الماجستير المهني حاصل على شهادة جامعية في تخصص علمي معين وبمعدل لا يقل عن جيد .
2- يجب أن تكون للمتقدم خبرة عملية في تخصصه لا تقل عن سنتين .
3- ومن أهم شرط التسجيل في الماجستير المهني شهادة اللغة الانكليزية المعتمدة، كشهادة التوفل، أو الايتلس، أما في حالة خاصة كان طالب حاصل على شهادة جامعية في اللغة الانكليزية فتعتبر كافية وتعادل هذا الشرط .


ما هو تعريف الماجستير الأكاديمي ؟


▪ يعتبر الماجستير الأكاديمي من الشهادات العلمية العالية، وتتراوح الفترة الزمنية لدراسته من سنتين إلى ثلاث سنوات، وفي بعض التخصصات العلمية قد يستغرق حوال خمس سنوات دراسية .


تعتمد دراسة الماجستير المهني على المحاضرات وحضور الساعات الدراسية، فإن طالب الماجستير الأكاديمي ملزم بحضور عدد معين من الساعات الدراسية للمحاضرات، ويقدم الطالب في هذا الماجستير أبحاث علمية من خلال جمعه للمعلومات والحقائق حول موضوع بحثه قد يكون من اختيار الطالب أو من اختيار دكتوره المشرف.


وعند التفوق في دراسة الماجستير الأكاديمي يحصل الطالب على فرصته في إكمال دراسته والتقدم إلى دراسة الدكتوراه والتي تعتبر أعلى شهادة علمية في الدراسات الأكاديمية.


▪ شروط التسجيل في الماجستير الأكاديمي :


1-  يجب أن يكون المقدم حاصل على شهادة جامعية بمعدل جيد على الأقل.
2- اجتياز امتحان القبول الذي تحدده الجامعة التي يرغب الطالب بدراسة الماجستير بها، ويكون الامتحان في الاختصاص الذي يرغب بدراسته.
3- اجتياز امتحان اللغة الإنكليزية الذي يحدد من قبل المعهد العالي للغات .
بعد ما تم تعريف كل من الماجستير المهني والأكاديمي، مازلت تتساءل عزيزي الطالب عن الفرق بينهما والذي سيتم توضيحه فيما يلي :

ما هو الفرق بين الماجستير المهني والأكاديمي ؟


هناك عدة فروقات واختلافات ما بين دراسة الماجستير المهني ومستقبله وطريقة دراسته عن الماجستير الأكاديمي، والتي تتجلى بما يلي :


▪ الفرق الأول :

إن دراسة الماجستير الأكاديمي والحصول عليه يجعل الطالب مؤهل لدراسة الدكتوراه، بينما دراسة الماجستير المهني لا تؤهل الطالب إلى ذلك


▪ الفرق الثاني :

يعتبر الطالب الحاصل على شهادة الماجستير الأكاديمي مؤهل للشواغر الوظيفية الأكاديمية في الجامعات بنوعيها الحكومية والخاصة أكثر من الطالب الحاصل على شهادة الماجستير المهني، وفي بعض الجامعات تنعدم فرصته بالعمل الأكاديمي .


▪ الفرق الثالث :

في المجال العلمي والتطبيقي نلاحظ رغبة الشركات الصغيرة منها والكبيرة، وضمن مؤسسات العمل المختلفة، رغبة في توظيف الأفراد الحاصلين على الماجستير المهني أكثر منهم من الأفراد الحاصلين على الماجستير الأكاديمي .


▪ الفرق الرابع :

أما من جهة التكاليف المالية التي يطلبها دراسة كل من الماجستير المهني والأكاديمي، فإن تكلفة دراسة الماجستير المهني أكبر من تكلفة دراسة الماجستير الأكاديمي بالنسبة للطلبة، وذلك لأن دراسة الماجستير المهني تتطلب التدريب على الكثير من البرامج والتطبيقات والأدوات التي تكلف الجامعات مبالغ مالية كبيرة، لذلك فإن تغطية تكلفتها تحتاج إلى رفع رسم تسجيل الطالب، حيث تصل تكلفة الماجستير في بعض الجامعات الدولية إلى أضعاف تكلفة الماجستير الأكاديمي وذلك تبعا للاختصاص المدروس ومتطلباته من أجهزة وتطبيقات .

▪ الفرق الخامس :

الهدف من دراسة الماجستير غالبا ما يكون الحصول على شهادة الدكتوراه
بينما الهدف من دراسة الماجستير المهني يكون تطوير الحياة التطبيقية والعملية .

▪ الفرق السادس :

في بعض الأحيان يكون الماجستير الأكاديمي عبارة عن رسالة علمية يجب على الطالب إعدادها والقيام بها على أكمل وجه
بينما الماجستير يكون في بعض الأحيان عبارة عن مواد دراسية أو مشروع بحثي للتخرج .


▪ الفرق السابع :

متطلبات القبول في الماجستير الأكاديمي تعتمد على أبحاث الطالب من الناحية الأكاديمية، ويتم التركيز على معدل علاماته، بينما متطلبات القبول في الماجستير المهني ترتكز على الخبرة العملية والمهنية للطالب، وفي إحدى الجامعات كان شرط قبول الطالب في دراسة الماجستير المهني خبرة مهنية لا تقل عشرة أعوام .


▪ الفرق الثامن :

الماجستير الأكاديمي يهتم في الناحية البحثية للعلوم ، بينما الماجستير المهني يهتم في الناحية العلمية والتطبيقية
حيث أغلب الطلاب ترغب بدراسته بهدف الحصول على عمل أفضل، وبهدف دعم سيرتهم الذاتية.


▪ الفرق التاسع :

الأجر أو المرتب الوظيفي، فهنا لا يوجد فرق بين حامل شهادة الماجستير المهني وحامل شهادة الماجستير الأكاديمي
فيعود أمر الأجر المالي للشاغر الوظيفي الذي يعمل به، والجهة التابعة لها .

خدمة اقتراح عناوين رسائل الماجستير والدكتوراه موقع Master Theses


■ وربما يراودك الأن عزيزي الطالب سؤال حول الأفضلية بينهما
وعلى أي أساس يختار الطالب ما بين الماجستير المهني أو الأكاديمي، والإجابة على السؤال ستكون كالتالي :

أيهما أفضل دراسة الماجستير المهني أم الأكاديمي ؟


▪ يعتبر كل من الماجستير المهني والأكاديمي بنفس الدرجة من الأهمية والمستوى العلمي والقوة أيضا، ويتم الاختيار بينهما تبعا لغرض الطالب، فإن كان هدفه بحثي وأكاديمي والحصول على الدكتوراه والعمل بوظائف أكاديمية ضمن الجامعات فهنا يجب أن يقوم بدراسة الماجستير الأكاديمي، أما في حال كان هدف الطالب العمل في مؤسسات وشركات كبيرة فيجب أن يختار دراسة الماجستير المهني، لأن يعمل على تطوير وتنمية خبرات ومهارات الطالب المهنية ليثبت جدارته في سوق العمل .

نستنتج مما سبق :


حتى تتمكن من اختيار الماجستير المناسب لك لابد من الطلاع الجيد حول الفرق بين الماجستير المهني والأكاديمي
ويعتبر تحديد الهدف من دراسة الماجستير أفضل طريقة للاختيار بينهما .

اقرأ ايضا

مواضيع ماجستير في الإدارة التربوية

مواضيع ماجستير عقيدة إسلامية

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments

Leave a Comment