أهمية المجلة العلمية

No Comments
شارك هذا المقال

أهمية المجلة العلمية

تعد الأبحاث العلمية من أولى الأمور التي جذبت انتباه الإنسان منذ القدم وحتى يومنا هذا ، وقد تطور مفهوم البحث العلمي منذ عصر الإنسان القديم حتى وصلنا إلى ما نحن عليه بسبب ميول الطبيعة البشرية لاكتشاف كل ما هو جديد في شتى المجالات المختلفة ، وأصبح هناك نهج حديث ومتطور في العمل البحثي ، ومنذ ظهور المجلات الدورية العلمية ساهمت بشكل كبير وفعال في زيادة البحث العلمي ورعايته ، وذلك أسهم في توجه قسم كبير من الباحثين العلميين نحو المجلات العلمية المحكمة ، مما أسهم في زيادة أهمية البحث العلمي ، لذلك سوف نقوم بتخصيص هذا المقال لنتعرف بشكل واسع حول أهمية المجلة العلمية.

تعريف المجلات العلمية

المجلات العلمية هي مطبوعات كتابية أو إلكترونية تصدر أعدادها بشكل دوري ومتواتر ( يصدر العدد الخاص بالمجلة في أوقات محددة مثل سنوي ، شهري إلى آخره) وتهتم بنشر الأبحاث والدراسات العلمية وكل ما يخص أخبار البحث العلمي والأخبار والمعلومات التي تفيد الباحثين العلميين في شتى المجالات العلمية والمعرفية المتنوعة.

استفادت المجلات العلمية حول العالم من التطور والنهضة العلمية بشكل كبير ، مما اسهم في ظهور المجلات العلمية الإلكترونية بالتوازي مع المجلات العلمية المطبوعة ، فهناك المجلات العلمية المشهورة والتي تصدر أعدادها بشكل مطبوع وإلكتروني ، وعمدت العديد من المجلات العلمية حديثة العهد إلى العمل على إصدار أعدادها بشكل إلكتروني فقط.

ما هي أهمية المجلة العلمية ؟

إن أهمية المجلة العلمية هو عنوان عريض يتضمن في طياته عدة أقسام منها أهمية المجلة العلمية بالنسبة للناشرين والأكاديميين والجمهور المستهدف من قبل هذه المجلة والهيئات العلمية المختلفة ، لذلك سوف نقوم بذكر أبرز النقاط التي تمثلها أهمية المجلة العلمية في ما يلي:

1- نشر كل ما توصل إليه العلم في جميع مجالات العلوم والتكنولوجيا والمعارف المختلفة ، وذلك يساعد في رفع السوية العلمية ، وزيادة التطور العلمي ، وخصيصاً الأكاديميين والباحثين العلميين والجمهور العلمي المستهدف من قبل المجلات العلمية.

2- المساعدة في زيادة اطلاع المجتمع بشكل عام على

أصالة الأبحاث العلمية عن طريق زيادة مستوى قراءة محتوى الأبحاث العلمية والمعرفية المتنوعة.

3- زيادة مستوى الباحثين العلميين عن طرق عرض أبحاثهم ودراساتهم العلمية على لجان التحكيم المختصة في المجلات العلمية المحكمة ، والتي بدورها تساعد الباحثين على معرفة ما هي أهمية الفقرات والأجزاء المتضمنة ضمن البحث العلمي ، وما هي التعديلات المقترحة على الأبحاث لزيادة مستواها وقبول نشرها من خلال المجلة العلمية ، ومعرفة أهمية البحث العلمي عن طريق ملاحظة مدى تفاعل الشارع العلمي وجمهور القراء معه.

4- تتجلى أهمية المجلة العلمية بالنسبة للباحثين في زيادة شهرتهم ضمن الأوساط العلمية ، وتعرف الباحثين على بعضهم البعض ، وتبادل الخبرات العلمية في ما بينهم.

5- يساعد النشر ضمن المجلة العلمية على ضمان الملكية الفكرية للباحثين عن طريق حفظ وتدوين اعمالهم البحثية ضمن أعداد المجلة.

 

خدمة اعداد ونشر الابحاث العلمية

المزيد من أهمية المجلة العلمية

6- أن عملية النشر المستمر ضمن المجلة العلمية يساعد الباحث العلمي على امتلاك تمرس في كتابة الأبحاث والدراسات العلمية.

7- تسهم المجلات العلمية في زيادة تعلم ورفع سوية طلاب الدراسات العليا والأكاديميين الجدد في مجال البحث العلمي.

8- هناك العديد من الأشخاص الأكاديميين والعاملين في مجال الهيئات والمؤسسات العلمية الذين يعمدون على النشر في المجلات العلمية بغاية الحصول على ترفيعات وظيفية معينة تحتاج إلى عمل أبحاث علمية معينة.

9- تساعد المجالات العلمية الخاصة بالهيئات العلمية مثل الجامعات على زيادة شهرتها في الوسط العلمي ، كما وتزيد من مدى أهمية هذه الجامعة على المستوى الوطني والإقليمي والدولي.

10- تساعد المجلات العلمية الباحثين العلميين على إمدادهم بالأفكار المناسب والمتطورة في ذات الوقت للقيام بأبحاث علمية جديدة بناءً على التوصيات والمقترحات المدونة ضمن الأبحاث والدراسات العلمية المنشورة في اعداد المجلات العلمية المختلفة.

يمكن تقسيم المجلات العلمية المحكمة بحسب الغاية من إصدارها إلى ما يلي:

المجلات العلمية الربحية : والتي تعمل على كسب الموارد المادية بالإضافة إلى الغاية العلمية المنشودة والقيمة العلمية المضافة وتعتمد هذه المجلات على اشتراكات معينة ، وذلك تبعاً لأهميتها العلمية ، ويكون النشر ضمنها بناءً على ما يحتاجه الجمهور المستهدف منها.

والمجلات العلمية الغير ربحية : وهي التي تهتم بالأهمية العلمية للمجلة بغض النظر عن مدى الربح المادي وتكون غالباً هذه المجلات تتبع لجهات دولية عالمية ، او المجلات التابعة للهيئات العلمية التعليمية مثل الجامعات والمعاهد العليا والأكاديميات التعليمية ، والمجلات العلمية التابعة للهيئات الحكومية والثقافية.

ما هي أهمية المجلة العلمية الإلكترونية ؟

تتجلى أهمية المجلة العلمية الإلكترونية في عدة نقاط ومن أبرزها ما يلي :

أولاً :

تفيد المجلات العلمية الإلكترونية في زيادة شهرة الباحثين العلميين وذلك عبر نشر ما توصلوا إليه من أبحاث علمية هامة
وما تتضمنه المجلات العلمية الإلكترونية لهم من سهولة تسويق وسهوله الوصول اليها في اي مكان في العالم بشكل بسيط وسريع.

ثانياً :

تساعد المجلات العلمية الإلكترونية في زيادة خبرة الباحثين العلميين عبر اضطلاعهم الدائم والمستمر
على كل ما هو جديد في كل اختصاص علمي معين ، وفي جميع أنحاء العالم.

ثالثاً :

الحصول على المكاسب المادية : فإن المجلات العلمية الإلكترونية تقدم الربح للناشرين ولها عبر الحصول على الأموال من زيارات القراء لها
وعن طريق الإعلانات الإلكترونية ضمنها ، وعبر الاشتراكات المادية التي تطلبها بعضها.

رابعاً:

الحصول على الترقيات الوظيفية والعلمية : فيوجد عديد الهيئات العلمية تطلب من طلابها بتقديم أبحاث علمية ضمن المجلات الإلكترونية
بغية الحصول على درجة علمية أو ترقية وظيفية ما , و من أهم هذه المجلات العلمية التي يمكن أن نعرفكم بها و نسهل عملية إيجاد الأنسب لكم :

  •  المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة المعرفة MECSJ
  • المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات EIMJ
  • مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة USRIJ

يتطلب النشر ضمن المجلة العلمية المحكمة سواءً كانت مطبوعة أو إلكترونية أن يحقق البحث العلمي عدة ميزات ومن أهمها ما يلي :

1- أن يكون البحث العلمي جديداً وغير مكتوب سابقاً ، وأن يكون البحث العلمي ذو أهمية علمية وعملية.

2- أن يخلو البحث العلمي من المشاكل الكتابية واللغوية كما ويجب أن يخلو أيضاً من الأخطاء العلمية أو أخطاء الاقتباس والتوثيق العلمي.

3- على البحث أن يكتب بطريقة صحيحة أكاديمية و منهجية وفق طريقه تدوين البحث العلمي المتعارف عليها فيحب ان يكون عنوان البحث شاملا لموضوع البحث ، ومقدمة مناسبة للبحث العلمي ، ومن ثم ذكر فرضيات البحث العلمي والغاية من البحث ومنهجه العلمي المستخدم فيه
وذكر فصول أو أبواب البحث بشكل مفصل ، ثم يضع الباحث نتائج البحث العلمي ومناقشتها ، ويختتم البحث بكتابة خاتمة مناسبة
وذكر قائمة للمصادر والمراجع العلمية المستخدمة فيه.

4- أن يلتزم الباحث بحجم البحث العلمي المحدد ضمن المجلة العلمية المحكمة.

5- أن يضمن الباحث للمجلة بعدم نشر البحث في اي مكان اخر

اقرأ ايضا

: للطلب أو للاستفسار قم بتواصل معنا

 info@master-theses.com

00962786468632


شارك هذا المقال

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments

Leave a Comment