أشهر المجلات العلمية العربية

No Comments
شارك هذا المقال

من المعروف أن المجلات العلمية تقسم إلى قسمين رئيسين وهي المجلات العلمية المحكمة و المجلات العلمية العامة ، في المجلات العلمية العالمية هي التي نسمع بها بكثرة و نصادفها في الكثير من المواقع التي تتحدث عن خبر أو حدث علمي مأخوذ من هذه المجلات , و يهتم الكثير من المطلعين و رواد العلوم بهذا النوع من المجلات من باب الاطلاع على أخر التطورات و التغيرات التي وصل إليها العلم .

من دراسات و اكتشافات أو تحليل العلماء لبعض الظواهر أو قد تكون للنقد لدراسة ما مقامة بسبب ظاهرة أو دعم بعض الأقاويل , و لكن هدفها العام هو الثقافة و روادها كثيرون ، أما الناشرون فيها فهم مجموعة من المختصين في مجال الكتابة و النشر و العاملين في هذه المجلات العلمية .

و الذين يتمتعون بخبرات في البحث و متابعة مجريات الأنشطة العلمية و الوصول إلى أشهر المجلات العلمية العربية أو الأجنبية لم يعد  بالأمر الصعب في هذا العصر الذي تسيطر عليه التكنولوجيا ووسائل الاتصال الحديثة . 

المجلات العلمية المحكمة العربية

أما المجلات العلمية المحكمة  فهي تلك التي يهتم فيها الباحثين والدارسين من طلاب و أكاديميين لنشر أبحاثهم و آخر دراساتهم و التي تقدم ميزات مميزة عن نظيراتها من المجلات العلمية الأخرى ، فمن ناحية تعتبر ميزة المصداقية و عمليات التحكيم هي عامل الجذب و الاهتمام ، كذلك الاعتمادات و التصنيفات التي تقع فيها هذه المجلات تعود على الأبحاث المنشورة فيها بمزيد من القوة .

و هذه المجلات العلمية المحكمة تضع شروطا على المتقدمين للنشر فيها و لا تقبل نشر أبحاثهم دون تحقيقها ، فنشر بحث في هذه المجلات المحكمة يتطلب عناء و جهد كبير , و لكنه في النهاية يستحق ذلك .

فهذه المجلات ليست للترفيه أو عرض معلومة ما و إنما هي لتقديم دراسات قد تغير مجرى البشرية و هنا يكون سعي الباحثين في بعض الأحيان للشهرة من خلال هذه المجلات إضافة لغايات أخرى تتعلق بالمجال الأكاديمي و الدراسات أو القبول في الجامعات و الكثير من الأمور و الميزات الأخرى . 

من ناحية أخرى قد يكون المهتمين هم قراء و مطلعين على آخر المستجدات على صعيد ما , و التعرف المستمر على حركة النشاط العلمي و هم المفكرين أو المختصين في مجال الدراسات المقدمة في المجلة ، و في هذا المقال سنقدم تعريف بأشهر المجلات العلمية العربية المتعلقة بكلا النوعين السابق ذكرهم . 

 

أشهر المجلات العالمية العلمية العربية 

من الميزات المهمة في المجلات العلمية هو قوتها و شهرتها و التي تدفع الكثير للجوء إليها و تفضيلها عن غيرها , و كلما زاد اتساع المجال و النطاق الجغرافي كلما كانت هذه الميزة محققة ، فالمجلات العلمية العالمية لا يمكن في أغلب الأحوال التلاعب بمصداقية الدراسات أو الأخبار التي تنشرها أو تقدمها للعامة و هي بمثابة المصدر الذي قد يلجأ له أو يستند عليه بعض الباحثين للاستشهاد به كدليل على بعض الحقائق و من أشهر المجلات العلمية العربية ذات السمة العالمية أو الدولية :

  • مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدولية
  • مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية الدولية
  • مجلة جامعة أم القرى

 

خدمة اعداد ونشر الابحاث العلمية

 

أشهر المجلات العلمية العربية المعتمدة 

ذكرنا سابقاً أهمية كون المجلة العلمية معتمدة سواء  للمقدم للنشر فيها أو التي يقرر الباحث أو المفكر الاستناد إلى الدراسات المنشورة فيها أو الاطلاع عليها و الأخذ بالحقائق ، و موضوع الاعتماد في المجلات ليس سهل و إنما يحتاج لتحقيق مجموعة من الضوابط مثل أن يكون مسؤولاً عن هذه الدراسات .

أو أن تكون الأبحاث مكتوبة وفق معايير الاعتماد من حيث الطريقة العلمية و الأسلوب البحثي و المنهجيات و غيرها الكثير ، و تتقدم المجلات العلمية على اختلاف أشكالها و أنواعها و اهتماماتها لتضمين نفسها في اعتمادات مختلفة تساعد المهتمين على التعرف على قوة و جودة المجلة هذه من خلالها و تمييزها عن غيرها .

و أصبح موضوع الاعتماد ذات غاية تنافسية مع كثرة انتشار المجلات العلمية من جهة و اختلاف الاعتمادات و الميزات التي تقدمها من جهة ثانية.

و هناك الكثير من الاعتمادات التي يمكن من خلالها معرفة و تمييز المجلة هل هي ذات محتوى موثوق أو مدى شهرتها و مكانتها بين المجلات مثل الرقم التسلسلي المعياري .

و اعتماد isi ذات معامل التأثير و الذي يعتبر من أشهر معايير القياس في المجلات العلمية المحكمة حيث يعتمد على نسبة الاقتباس من المجلات و بالتالي شهرة المجلة، كذلك اعتماد و تصنيف scopus و الذي لا يقل أهمية عن isi مع الكثير من معاملات التي يشتهر بها بالإضافة لاعتماد google scholar و غير الكثير من الإعتمادات الموجودة في أشهر المجلات العلمية العربية المعتمدة و من أهم هذه المجلات العربية المعتمدة :

 

 أشهر المجلات العلمية العربية المحكمة 

من النوع الهام في المجلات العلمية هي ذات ميزة التحكيم و التي تعتبر في المكانة و المرتبة الأولى  بين نظيراتها للأسباب العديدة التي ذكرناها لذلك من الواجب تقديم لمحة عن أشهر المجلات العلمية العربية المحكمة للتعريف بها و تسهيل مهمة إيجادها على الباحثين و مريدي النشر فيها و من أهمها :

 

  • المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة المعرفة لنشر الأبحاث العلمية و التربوية MECSJ 

من أشهر  المجلات العلمية العربية و هي دورية محكمة تنشر الأبحاث المقدمة إليها بشكل شهري لقدم الخدمات للباحثين و الدارسين من الطلاب و الأكاديميين العرب في مختلف المجالات و الاختصاصات العلمية و الإنسانية و الاجتماعية , و تتميز هذه المجلة بالعديد من الميزات أهمها التصنيفات التي تتضمن فيها واللجان العاملة في المجلة و الكوادر التحكيمية .

موقع المجلة  :  https://www.mecsj.com/  

 

  • المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات 

واحدة أيضا من أشهر المجلات العلمية العربية و الرائدة في عمليات النشر في مختلف الاختصاصات و التي تناسب جميع الباحثين على كافة اهتماماتهم و مجالات دراساتهم , و هذه المجلة العلمية لا تقبل النشر للأبحاث المقدمة إليها إلا بعد تحكيمها و مراجعتها من قبل المحكمين العاملين فيها للتأكد من مصداقيتها و موثوقيتها .

موقع المجلة https://www.eimj.org

 

  • مجلة جامعة أم القرى

 مجلة علمية صادرة عن عمادة جامعة القرى للدراسات البحثية و من أشهر المجلات العلمية العربية التابعة للجامعات , و هي من المجلات المتعددة الاختصاصات وفقاً لمجالات و كليات الدراسة الصادرة عنها , مثل مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية .

موقع المجلة https://www.uqu.edu.sa

 

مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات:

تعد من أبرز و أشهر المجلات العربية المحكمة و المهتمة بالنشر في العديد من التخصصات في مختلف العلوم , و تمتاز أيضاً بالموثوقية و المصداقية العالية و تعتبر ملجأ للكثير من الطلاب و الدارسين و المهتمين بالنشر العلمي , تصدر هذه المجلة عن عمادة البحث العلمي في جامعة الزرقاء , صدر العدد الأول منها عام 1999 و هي ما تزال مستمرة حتى الآن , و تنشر الأبحاث المقدمة باللغتين العربية و الإنجليزية .

اقرأ ايضا


شارك هذا المقال

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments

Leave a Comment