طريقة عمل البحث

No Comments

إن الاطلاع على طريقة عمل البحث جزء هام من الأعمال الطلابية ، حيث يعد البحث العلمي و خاصة الجامعي أحد أهم أنواع الواجبات و التكاليف الجامعية ، و التي قد يتحدد على إثرها الكثير من النتائج الهامة بالنسبة لمسيرة و مستقبل الطلاب ، سواء في النتائج الدراسية أو نتائج التعليم أو التدريب أو التحصيل ، هنا أصبح لزاما على الطلاب من شتى التخصصات العلمية أن يتقنوا طريقة عمل البحث الجامعي ، للانتفاع من فوائده الهامة ، و للارتقاء في المستوى الأكاديمي ، و أيضا أحد أهم طرق الارتقاء التدريبي و إتقان المهارات و المعارف المختلفة .

وفي هذا المقال الهام قد نتعرف سويا على أهم النقاط حول طريقة عمل بحث جامعي، حتى نضمن لجميع الطلاب انتشار المعرفة الهامة والمبسطة في نفس الوقت.

تعريف البحث الجامعي

تتعدد طرق التقييم للطلاب في التخصصات الدراسية المختلفة، ومن أهم طرق التقييم والتدريب التي يتبعها المعلمون أو الأساتذة الكبار في تقييم الطلاب هي طريقة البحث وإجراء بحث جامعي، فمن الهام أن يقيس الأساتذة بعض من المهارات الهامة لدى الطلاب، تلك التي تتحدد طبقا لجودة هذا البحث الجامعي المطلوب منهم في أحد التخصصات، ومن هنا كان من الهام والضروري أن يطلع الطلاب دائما على كل المهارات المطلوبة لعمل بحث جامعي جيد ومؤدي للأغراض العلمية.

كما أن البحث الجامعي أحد الطرق التي يمكن من خلال إجرائها بشكل متعمق، أن يحصل الطالب على أحد التدريبات الهامة، والتي لا يمكن ان يتعلمها بالطرق النظرية التقليدية، ومن ثم يمكن تعريف البحث الجامعي على أنه أحد طرق التدريب وتلقي العلوم المختلفة.

أيضا يمكن اعتبار البحث الجامعي أحد طرق جمع الدرجات التي لا غنى عنها في الدراسة الجامعية، ومن هنا فمعرفة طريقة عمل بحث جامعي، تعني ضمان الحصول على درجات مكملة ومدعمة لدرجات الطلاب في الاختبارات النهائية.

أنواع البحث الجامعي

من المؤكد أن البحث الجامعي مصطلح عام، وقد يشتمل في طريقة عمله على الكثير من الأنواع الهامة، والتي يسلكها الطلاب بمختلف تخصصاتهم لإنجاز مهامهم الجامعية، ويتوقف اختلاف أنواع البحث الجامعي تبعا لنوع المادة الدراسية أو التخصص المطلوب، كما يتحدد تبعا لطريقة البحث أو الدراسة، أو المنهج العلمي المتبع في إجراء هذا البحث، ومن أهم أنواع البحث الجامعي:

1 – البحث الجامعي العلمي

وهو ذلك البحث الذي يعتمد بشكل كبير على المنهجية والطرق العلمية في البحث والدراسة، فهو إلى حد كبير يعد بحث علمي، ويسير على خطوات المنهج العلمي، حتى يمكن أن يتم استخلاص أهم النتائج العلمية منه، والتي تكون محددة تحديدا دقيقا في الفروض العلمية، ويختص بدراسة الكثير من التخصصات العلمية بمختلف أنواعها.

2 – البحث الجامعي الاجتماعي

يعد البحث الاجتماعي طريقة من طرق عمل البحث الجامعي المتبعة، وهي أيضا تعتمد على منهجيات البحث العلمي المناسبة للدراسة الاجتماعية، ويتكلف بها الطلاب في التخصصات الاجتماعية والإنسانية المختلفة، حيث تتعدد الظواهر المشكلات الاجتماعية التي يمكن للطلاب أن يساهموا في حلها، من خلال أبحاثهم الجادة التي لها قدر كبير من الأهمية والأثر.

3 – البحث الجامعي التاريخي

هناك بالتأكيد بعض المشاكل أو الظواهر أو التساؤلات التي يجب استخدام المنهج التاريخي في دراستها، وخاصة في الأقسام الدراسية التي تتخصص في بشكل نظري، والتي تعتمد على تتبع الظاهرة وتاريخها.

4 – البحث الجغرافي

في التخصصات الجغرافية يحتاج أيضا الطلاب لعمل الأبحاث العلمية والجامعية، والتي تهدف إلى دراسة التخصصات الجغرافية المختلفة، وتتحدد كذلك طبقا لحاجات الدراسة، والتي يحددها أساتذة المواد الدراسية أثناء مسيرة العمل الجامعي.

5 – البحث اللغوي

دراسة اللغات من أهم وأكثر الدراسات انتشارا، وقد يتطلب العمل البحثي في هذا التخصص أن يقوم الطلاب بعمل البحث الجامعي، والذي قد يقوم بناء على دراسة بعض المصطلحات أو غيرها من الأفكار اللغوية التي تحتاج للدراسة المتعمقة من خلال عمل البحث الجامعي.

6 – البحث الديني أو العقائدي

قد يتطلب العمل والدراسة في التخصصات الدينية والعقائدية، أن يقوم الطلاب ببعض الواجبات الهامة، والتي يمكن من خلالها اكتشاف بعض الحقائق، أو المرور ببعض المهارات، أو حتى الحصول على بعض الدرجات الهامة في مجال الدراسة.

7 – طريقة البحث الاقتصادي

دراسة الاقتصاد من أهم أنواع الدراسات التي يقبل عليها الطلاب من كل أنحاء العالم، لذا فإن الاطلاع على طريقة عمل بحث جامعي اقتصادي هي المهارات الهامة التي يجب أن يحرص الطلاب في هذا التخصص على اكتسابها.

وهناك الكثير من أنواع البحث الجامعي، حيث يمكن أن يكون البحث الجامعي جزءا من الدراسة في أي تخصص من التخصصات أيا كانت، وأنواع الدراسة الجامعية في تطور يوما بعد يوم.

أقسام البحث الجامعي

أيضا قد تتنوع أقسام البحث الجامعي تبعا للتخصص المدروس، ولكن جميع البحوث الجامعية وطريقة عملها تدور حول ثلاثة أقسام أساسية، وتتمثل تلك الأقسام في:

1 – البحث الجامعي الوصفي

حيث تتطلب بعض التخصصات الجامعية أن يستخدم الطلاب المنهج الوصفي في عمل البحوث الجامعية، فالمنهج الوصفي أحد أهم المناهج المستخدمة في البحث العلمي بشكل عام، ويمكن أن تخضع الكثير من الظواهر والمشاكل الدراسية لهذا المنهج، وخاصة التخصصات الاجتماعية والإنسانية، والتي تعتمد على الملاحظة والوصف أكثر ما يكون، فهي طريقة يجب أن يعرفها الطلاب جيدا في عمل البحث الجامعي.

2 – البحث الجامعي التجريبي

كذلك هي طريقة من أهم أقسام البحث الجامعي، وفيها يقوم الباحث أو الطالب بتنفيذ متطلبات التخصص الدراسي الجامعي لعمل البحث الجامعي، وأكثر التخصصات التي تعتمد على المنهج التجريبي في الدراسة هي التخصصات العلمية، حيث تعد التجربة طريقة للحصول على النتائج الدقيقة، تلك النتائج لا تتوفر إلا من خلال تجربة علمية منظمة في ظروف وعوامل وضوابط محددة.

3 – البحث الجامعي التاريخي

من أهم أقسام البحث الجامعي، والتي يتبع الطلاب من خلالها طريقة البحث الجامعي المعتمد على تاريخ المشكلة، حيث يقوم هذا التاريخ بدور هام في حل تلك المشكلة، وربط الماضي بالحاضر لإدخال أهم الحلول والتطويرات على الظواهر المختلفة، فهو يعد كأحد أهم أقسام البحث الجامعي.

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments

All Website Tags

أجزاء رسالة الماجستير أدوات البحث العلمي أدوات البحث العلمي العينة، الاستبيان، المقابلة، الملاحظة أساسيات البحث العلمي أنواع مناهج البحث العلمي أنواع مناهج البحث العلمي doc أهمية نشر الأبحاث ادوات البحث العلمي الأبحاث العلمية البحث العلمي التعليم عن بعد الدراسات الأكاديمية الدراسات السابقة في البحث العلمي الدورات التدريبية الماجستير الماجستير الأكاديمي الماجستير المهني المجلات العلمية المجلات العلمية المحكمة المجلات المحكمة خطة بحث تربوي خطة بحث جاهزة خطة بحث ماجستير خطوات البحث العلمي دراسة الماجستير دراسة الماجستير عن بعد رسائل الماجستير رسائل ماجستير شروط النشر في المجلات العلمية شروط دراسة الماجستير عناوين رسائل ماجستير عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه فوائد دراسة الماجستير كتابة رسالة الماجستير ماهو الماجستير والدكتوراه مجلات علمية لنشر البحوث مقدمة بحث علمي مناهج البحث العلمي منهجية البحث العلمي نشر الأبحاث نصائح قبل دراسة الماجستير نموذج اعداد خطة البحث المقترحة لدرجة الماجستير والدكتوراه نموذج خطة البحث العلمي pdf نموذج خطة بحث بكالوريوس نموذج خطة بحث ماجستير

Leave a Comment