الاستعداد لمناقشة رسالة الدكتوراة

No Comments
يهتم الكثير من الباحثين والدارسين بعملية الاستعداد لمناقشة رسالة الدكتوراة فهو أمر هام وضروري للغاية، رغم أنك وصلت لهذه المرحلة والتي هي مناقشة رسالة دكتوراة إلا أنك تظل قلقًا بشأن هذا اليوم الذي لا تعرف ما هي نتائجه، فبلا شك يكون المناقشين لرسالتك هم أعلى منك علمًا ويعرفون ويفهمون أكثر منك.

لذا فإن مناقشة رسالة الدكتوراة هي أمر فارق للغاية في إتمام تعبك وجهدك لكي تحصل على درجة الدكتوراة وتنجح في مناقشة رسالتك وتُبهر المناقشين لك.

لذا عليك أن تستعد بشكل تام لهذا اليوم سواء قبل المناقشة وأثناء تحضير الدكتوراة أو ليلة المناقشة أو يومها، فكلها لحظات تكون صعبة على الباحث والدارس، لكن ما أن يسير وفق نهج صحيح ويتبع نصائح من مرّوا بمثل هذه التجربة فسوف يؤدي نتائج جيدة وينجح في مناقشة رسالته.

أخطاء عليك تجنبها في مناقشة رسالة الدكتوراة

رغم أن الباحث والدارس بوصوله لمناقشة رسالة دكتوراه، فهذا إثباث كافي على إلمامه الكبير بمجال دراسته العلمية بشكل عام، وبموضوع رسالته بشكل خاص، إلا أن الباحث رغم ذلك قد يقع في أخطاء تقلل من مكانته كباحث ودارس أثناء مناقشته لرسالة الدكتوراه.

لذا لكي تتمكن من الاستعداد لمناقشة رسالة الدكتوراة عليك تجنب بعض الأخطاء والتي أشهرها هو التوتر، حيث يعتبر توتر الباحث أمام لجنة المناقشة أمر سيء جدًا، فأنت مقبل على الحصول على درجة الدكتوراة وترغب في إتمام رسالتك، لذا فمن المؤسف أن تكون متوترًا.

يجب أن تكون واثقًا من نفسك ووملمًا بكل تفاصيل رسالتك حتى تتمكن من الوقوف بثبات أمام لجنة المناقشة لتعرض رسالتك وتجيب على أي أسئلة يتناقش فيها معك أعضاء اللجنة.

وأيضًا من أشهر الأخطاء التي على الباحث أو الدارس تجنبها من أجل الاستعداد لمناقشة رسالة الدكتوراة هو أن يحول المناقشة مع عضو واحد من أعضاء اللجنة المكلفة بمناقشة رسالته.

وهو أمر يخلق حدّة في المناقشة بين الدارس وبين المناقش وربما يتطور الأمر لأكثر من ذلك  وهو ما لا داعي له.

كما أن على الباحث ألا يُقصر في عرض رسالة الدكتوراة التي قام بتحضيرها، فحتى لو كانت رسالة قوية وبمحتوى قوي ومتميز، فإن عرض الرسالة هو أمر مهم للغاية يجب أن يهتم به الباحث أو الدارس.

لذا يجب الاهتمام الكبير بعملية عرض رسالة الدكتوراة وشرح تفاصيلها بشكل موجز وبسيط وواضح يُشير لفهم ووعي صاحب رسالة الدكتوراة بمحتوى رسالته.

نصائح من أجل الاستعداد لمناقشة رسالة الدكتوراة

الأمر قد يبدو صعبًا للغاية، لكنه سيمر بسلام إذا ما كنت جاهزًا بشكل تام، عليك أن تهتم جيدًا بتحضير رسالتك في بادئ الأمر وأن تجعلها تستحق، وما أن تصل ليوم المناقشة فإن الأمور ستصبح أسهل.

لكن عليك أن تكون واثقًا وأن تقتنع أنك قدمت كل طاقتك، فإن مجرد شعورك بذلك يجعلك تستريح نفسيًا، فأنت بالفعل اجتهدت طوال عدة شهور ومرّ عليك أيام طويلة ربما لم تنم فيها، وتوصلت في النهاية إلى أهداف رسالتك وحققت نتائج ممتازة، لذا بقي فقط أن تناقش هذه الرسالة وأن تُبهر المناقشين بما وصلت إليه.

لذا نقدم لك بعض النصائح التي تساعدك على الاستعداد لمناقشة رسالة الدكتوراة بشكل كافٍ:

عليك ألا تشغل بالك بشكل كبير بالأسئلة التي سوف يسألها لك المناقشين، لا يمكن أن تجلس أيامًا طويلة تحاول توقع هذه الأسئلة، ركّز على نقاط رسالة الدكتوراة التي قمت بتحضيرها، وافهمها جيدًا وافهم محتوى كل ورقة في رسالتك.

يمكن أن يحاول أحد أعضاء لجنة مناقشة رسالة الدكتوراة أن يربكك ليشاهد ردة فعلك، ربما يغير في صيغة سؤال ويجعله يظهر وكأنه لا علاقة تمامًا برسالتك.

لذا كن هادئًا وتحدث بلطف وحاول أن تُجيب على قدر السؤال دون أن ترتبك.

عليك أن تذاكر جيدًا لعناصر رسالتك الأساسية مثل منهجية البحث ولماذا اخترت هذه بالذات، وأيضًا أهداف رسالتك والأسئلة العلمية التي تسألها والفرضيات التي وضعتها، والعينة التي أخذها وطريقة جمع البيانات وغير ذلك.

أن تكون واعيًا بشكل واضح لأثر رسالة الدكتوراة الخاصة بك على المجال العلمي الذي تخصصت فيه، وأهمية هذه الرسالة للمجتمع وتحديدًا لمجتمع الدراسة وهو العينة التي أخذتها لتقوم عليها ببحثك وبدراستك.

عليك في ليلة المناقشة لكي تتمكن من الاستعداد لمناقشة رسالة الدكتوراة أن تتحلى بالشجاعة وألا تراجع في رسالتك شيئًا مفصلاً، يمكنك فقط أن تقرأ سريعًا لبعض العناوين لكي تكون ملمًا بكل جوانب رسالة الدكتوراة.

احرص يوم المناقشة أن يكون معك نسخة من رسالة الدكتوراة وأيضًا أحضر معك ورقة وقلم، فيمكن أن يطلب منك أحد أعضاء لجنة المناقشة أن تشرح جزءًا معينًا وتفسره لذا يمكن أ تستعين بورقة وقلم وترجع لرسالتك.

وختامًا نكون قد أنهينا موضوع الاستعداد لمناقشة رسالة الدكتوراة الذي نأمل أن يكون موضوعًا مفيدًا وشاملاً كافة النصائح التي يحتاج إليها أي باحث أو دارس مقبل على مناقشة رسالة دكتوراة.

فهذا اليوم يعتبر يوم مهم لأي إنسان وهو يوم يستحق الاحتفال إن مر بشكل جيد واستطاع الباحث صاحب رسالة الدكتوراة أن يجتاز يوم المناقشة وأن يقنع اللجنة بمدى معرفته الكاملة بموضوع الرسالة ومدى وعيه وفهمه لكل تفاصيلها.

وهذا يظهر من خلال ثقة مقدم الرسالة في نفسه وحماسه تجاه المناقشة ورده وإجابته على كافة أسئلة المناقشين دون توتر أو تلعثم.

عن المدونة

مدونة موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة تهدف الى انماء ثقافة الزائر بكل ما يختص بالمجال الاكاديمي و الدراسات العليا و مساعدة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. يشرف على المدونة اكادميين و مختصين بمجال الدراسة الجامعية و التعليم

اطلب خدمة 

تواصل معنا الآن لطلب الخدمة التي تبحث عنها من مجموعة خدمات موقع رسائل الماجستير و الدكتوراة

Subscribe to our newsletter!

More from our blog

See all posts
No Comments

All Website Tags

أجزاء رسالة الماجستير أدوات البحث العلمي أدوات البحث العلمي العينة، الاستبيان، المقابلة، الملاحظة أساسيات البحث العلمي أنواع مناهج البحث العلمي أنواع مناهج البحث العلمي doc أهمية نشر الأبحاث ادوات البحث العلمي الأبحاث العلمية البحث العلمي التعليم عن بعد الدراسات الأكاديمية الدراسات السابقة في البحث العلمي الدورات التدريبية الماجستير الماجستير الأكاديمي الماجستير المهني المجلات العلمية المجلات العلمية المحكمة المجلات المحكمة خطة بحث تربوي خطة بحث جاهزة خطة بحث ماجستير خطوات البحث العلمي دراسة الماجستير دراسة الماجستير عن بعد رسائل الماجستير رسائل ماجستير شروط النشر في المجلات العلمية شروط دراسة الماجستير عناوين رسائل ماجستير عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه فوائد دراسة الماجستير كتابة رسالة الماجستير ماهو الماجستير والدكتوراه مجلات علمية لنشر البحوث مقدمة بحث علمي مناهج البحث العلمي منهجية البحث العلمي نشر الأبحاث نصائح قبل دراسة الماجستير نموذج اعداد خطة البحث المقترحة لدرجة الماجستير والدكتوراه نموذج خطة البحث العلمي pdf نموذج خطة بحث بكالوريوس نموذج خطة بحث ماجستير

Leave a Comment